هل تسبب ادوية الاكتىاب تلفا باعصاب المخ و هل تسبب الذهان سمعت انها قد تسبب هلوسات ما رابكم

الصحة النفسية
أنثى 9 September 2017 تم تعديله في 15 May 2024 7495
هل تسبب ادوية الاكتىاب تلفا باعصاب المخ و هل تسبب الذهان سمعت انها قد تسبب هلوسات ما رابكم

اجابات الاطباء

عند الاستفسار عن تأثير أدوية الاكتئاب على تلف أعصاب المخ والتسبب بالذهان، فإنه يجب توضيح بعض من آثار الأدوية المضادة... اقرأ المزيد

عند الاستفسار عن تأثير أدوية الاكتئاب على تلف أعصاب المخ والتسبب بالذهان، فإنه يجب توضيح بعض من آثار الأدوية المضادة للاكتئاب فيما يخص أعصاب المخ والذهان كما يلي:

  • متلازمة مضادات الذهان الخبيثة (بالإنجليزية: Neuroleptic malignant syndrome (NMS))، وهي أحد الاضطرابات العصبية النادرة والخطيرة التي ترافق بعض الذهان وبعض مضادات الاكتئاب، وتتفاقم هذه الحالة بسرعة خلال مدة 72 ساعة ويعاني فيها المريض من أعراض ارتفاع درجة الحرارة مع كثرة التعرق والارتعاش أو تصلب الجسم ومشاكل في القدرة على الكلام وابتلاع الطعام وتسارع ضربات القلب مع تغيرات في الوعي، ويجب مراجعة الطبيب فور ظهور أي منها لتجنب أي خطر يهدد الحياة.
  • متلازمة السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin syndrome)، وهي من الاضطرابات العصبية النادرة والخطيرة كذلك، وقد تسبب أعراض مشابهة للحالة السابقة إلى جانب الهلوسة والغثيان والصداع والارتباك.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض والآثار الجانبية تعد من الحالات النادرة التي لا تصيب جميع الحالات إلا أنها متوقعة، وعلى الرغم من أنها نادرة إلا أنها خطيرة إلا أنه يجب أن يتم متابعة استخدام الأدوية التي تنتمي لمجموعة مضادات الاكتئاب تحت إشراف الطبيب المختص لتجنب اي منها ولتجنب أي مضاعفات خطيرة على المريض.

للمزيد:

طاقم الطبي
10 September 2017
لقد كررت هذا السؤال كثيرا انصحك بترك القراءه في الانترنت والالتزام بالعلاج وقضاء وقتك مع الناس اقرأ المزيد
لقد كررت هذا السؤال كثيرا انصحك بترك القراءه في الانترنت والالتزام بالعلاج وقضاء وقتك مع الناس
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية