سؤال من ذكر سنة

مرض السكري

هل شرب الماء خلال فترة الصيام لعمل تحليل سكر له تاثير

icon تم إنشاؤها في 4 أكتوبر 2015
icon تم تعديله في 21 يونيو 2026
icon 19349
السلام عليكم، هل شرب الماء خلال فترة الصيام لعمل تحليل سكر له تأثير على نتيجة التحليل؟

إجابات الأطباء على السؤال

وعليكم السلام، بشكل عام، شرب الماء النقي غير محلى خلال فترة الصيام المخصصة لتحليل السكر الصيامي لا يؤثر بشكل مباشر على مستويات السكر في الدم. لذلك، يُسمح عادةً بشرب كميات معتدلة من الماء قبل هذا النوع من التحاليل.

 

أما تناول أي سوائل أخرى غير الماء النقي (مثل العصائر، الشاي أو القهوة المحلاة، المشروبات الغازية، أو حتى الماء المضاف إليه أي نكهات أو محليات) فيجب تجنبه تماماً خلال فترة الصيام، حيث يمكن أن تؤثر هذه السوائل على نتيجة التحليل.

 

أما إذا كان التحليل المطلوب هو تحليل تحمل الجلوكوز الفموي، وهو تحليل يقيس كيفية تعامل الجسم مع السكر على مدى ساعتين بعد شرب محلول سكري، فإنه يتطلب الصيام التام لعدة ساعات (عادة 8-12 ساعة) قبل البدء بالتحليل. وخلال هذه الفترة، لا يُسمح بشرب أي شيء سوى الماء العادي بكميات قليلة جداً إذا لزم الأمر، ولكن من الأفضل استشارة المختبر أو الطبيب المعالج بشأن ذلك.

 

ولذلك أنصحك بالآتي:

  • تأكد دائماً من تعليمات المختبر أو طبيبك المعالج بخصوص فترة الصيام المحددة وما يُسمح بتناوله خلالها.
  • إذا كنت غير متأكد، فمن الأفضل الامتناع عن شرب أي شيء بخلاف الماء العادي لتجنب أي تأثير على دقة نتائج التحليل.
0 2026-06-21T05:35:54+00:00 2026-06-21T05:35:54+00:00

وعليكم السلام، بشكل عام، شرب الماء النقي غير محلى خلال فترة الصيام المخصصة لتحليل السكر الصيامي لا يؤثر بشكل مباشر... اقرأ المزيد

وعليكم السلام، بشكل عام، شرب الماء النقي غير محلى خلال فترة الصيام المخصصة لتحليل السكر الصيامي لا يؤثر بشكل مباشر على مستويات السكر في الدم. لذلك، يُسمح عادةً بشرب كميات معتدلة من الماء قبل هذا النوع من التحاليل.

 

أما تناول أي سوائل أخرى غير الماء النقي (مثل العصائر، الشاي أو القهوة المحلاة، المشروبات الغازية، أو حتى الماء المضاف إليه أي نكهات أو محليات) فيجب تجنبه تماماً خلال فترة الصيام، حيث يمكن أن تؤثر هذه السوائل على نتيجة التحليل.

 

أما إذا كان التحليل المطلوب هو تحليل تحمل الجلوكوز الفموي، وهو تحليل يقيس كيفية تعامل الجسم مع السكر على مدى ساعتين بعد شرب محلول سكري، فإنه يتطلب الصيام التام لعدة ساعات (عادة 8-12 ساعة) قبل البدء بالتحليل. وخلال هذه الفترة، لا يُسمح بشرب أي شيء سوى الماء العادي بكميات قليلة جداً إذا لزم الأمر، ولكن من الأفضل استشارة المختبر أو الطبيب المعالج بشأن ذلك.

 

ولذلك أنصحك بالآتي:

  • تأكد دائماً من تعليمات المختبر أو طبيبك المعالج بخصوص فترة الصيام المحددة وما يُسمح بتناوله خلالها.
  • إذا كنت غير متأكد، فمن الأفضل الامتناع عن شرب أي شيء بخلاف الماء العادي لتجنب أي تأثير على دقة نتائج التحليل.
اشرب ماء زي مابدك قبل التحليل 0 2015-10-05T13:37:35+00:00 2015-10-05T13:37:35+00:00
اشرب ماء زي مابدك قبل التحليل اقرأ المزيد
اشرب ماء زي مابدك قبل التحليل
لا لاتاثير له 0 2015-10-04T19:56:35+00:00 2015-10-04T19:56:35+00:00
لا لاتاثير له اقرأ المزيد
لا لاتاثير له

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد شرب الماء مقالات طبية
فوائد البصل للضغط والسكري أخبار طبية
اضرار شرب الماء الساخن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً