سؤال من أنثى 22 سنة
تغذية
انا فتاة عمري 20 سنة و اعاني من النحافة الشديدة
فتاة عمري 20 وزني 39 جربت تناول حبوب مشهية و ازداد وزني حتى 42 و توقف عندها لم يقل او يزداد و بدونها يكون اكلي قليل جداًعلماً اني اتحرك بكثرة( في اول يوم للحيض دائماً اتقيأ كثيراًفينقص وزني تحت 39)
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ دوام الصحة والعافية، زيادة الوزن من 39 كجم إلى 42 كجم خطوة جيدة، وتوقفه عند هذا الحد قد يكون بسبب عوامل متعددة، ومنها:
• معدل الأيض: قد يكون لديكِ معدل حرق عالي للسعرات الحرارية، خاصة مع حركتكِ الكثيرة.
• نوعية الغذاء: التركيز على كمية الطعام قد لا يكون كافياً، بل يجب الانتباه إلى نوعية الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والمغذيات.
• تأثير الهرمونات: التقلبات الهرمونية، خاصة المتعلقة بالدورة الشهرية، يمكن أن تؤثر على الشهية والوزن.
• العادات الغذائية: قد تكون لديكِ أنماط غذائية معينة تحد من قدرتكِ على اكتساب الوزن.
فيما يلي بعض النصائح لزيادة الوزن بشكل صحي:
• زيادة السعرات الحرارية تدريجياً: بدلاً من الاعتماد على حبوب الشهية فقط، حاولي زيادة السعرات الحرارية من مصادر غذائية طبيعية. تناولي وجبات صغيرة ومتعددة على مدار اليوم (5-6 وجبات).
• اختيار الأطعمة الغنية بالسعرات: ركزي على الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية (مثل المكسرات، الأفوكادو، زيت الزيتون)، الكربوهيدرات المعقدة (مثل الشوفان، الأرز البني، البطاطا الحلوة)، والبروتينات (مثل اللحوم، الدواجن، الأسماك، البيض، البقوليات).
• إضافة سعرات إضافية: يمكنكِ إضافة ملعقة من زبدة الفول السوداني أو المكسرات إلى وجباتك، أو تناول كوب من الحليب كامل الدسم أو عصير الفاكهة مع الوجبات.
• التركيز على فترة ما قبل الدورة الشهرية: بما أنكِ تفقدين وزناً قبل وأثناء الدورة، حاولي تعويض هذا الفقد بزيادة تناول السعرات الحرارية والأطعمة المغذية في الأيام التي تسبقها.
• شرب السوائل بعد الوجبات: يفضل شرب الماء والسوائل الأخرى بين الوجبات وليس معها لتجنب الشعور بالشبع المبكر.
• ممارسة تمارين القوة: بناء العضلات يساعد على زيادة الوزن بشكل صحي. استشارة مدرب رياضي يمكن أن تكون مفيدة.
الغثيان أثناء الدورة الشهرية شائع ويمكن التعامل مع أعراضه أو تخفيفها من خلال الآتي:
• الأطعمة الخفيفة: تناولي أطعمة سهلة الهضم وخفيفة على المعدة مثل البسكويت السادة، الأرز المسلوق، الموز، أو الحساء الخفيف.
• الزنجبيل: يمكن أن يساعد الزنجبيل في تخفيف الغثيان. جربي شرب شاي الزنجبيل أو تناول قطعة صغيرة من الزنجبيل المحلى.
• تجنب الأطعمة الدسمة والحارة: هذه الأطعمة قد تزيد من الشعور بالغثيان.
• شرب السوائل ببطء: تناول كميات صغيرة من الماء أو المشروبات الصافية ببطء قد يساعد.