هل ترايكتين مضر ويسبب تجميع مياه تحت الجلد
أنا فتاة وسؤالي هل ترايكتين (سيبروهيبتادين) مضر لأنني أريد تناوله لزيادة الوزن، وهل يسبب الدواء تجميع مياه تحت الجلد، وأريد نظام غذائي لزيادة الوزن لو سمحتم.
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ الصحة والعافية، دواء ترايكتين (سيبروهيبتادين) هو مضاد للهيستامين يستخدم في الأصل لعلاج الحساسية. من آثاره الجانبية الشائعة زيادة الشهية، وهذا هو السبب في أن البعض يستخدمه لزيادة الوزن. ومع ذلك، هناك بعض الأمور التي يجب أن تعرفيها قبل استخدامه:
• ليس مخصصًا لزيادة الوزن: استخدامه لهذا الغرض يعتبر استخدامًا "خارج التسمية" ويجب أن يكون تحت إشراف طبي.
• الآثار الجانبية المحتملة: قد تشمل النعاس، الدوخة، جفاف الفم، وأحيانًا آثارًا أكثر خطورة.
• تجميع المياه تحت الجلد: قد يسبب الدواء احتباس السوائل في الجسم لدى بعض الأشخاص، مما قد يظهر كتجميع للمياه تحت الجلد.
بدلًا من الاعتماد على الأدوية، يمكنكِ اتباع نظام غذائي صحي لزيادة الوزن بشكل طبيعي:
• تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقين: يجب أن يكون لديكِ فائض من السعرات الحرارية اليومية. يمكنكِ حساب احتياجاتك من السعرات الحرارية باستخدام تطبيقات أو مواقع متخصصة.
• تناول البروتين بكميات كافية: البروتين ضروري لبناء العضلات. مصادر جيدة للبروتين تشمل اللحوم، الدجاج، السمك، البيض، البقوليات، والمكسرات.
• تناول الكربوهيدرات والدهون الصحية: لا تتجنبي الكربوهيدرات والدهون، بل اختاري الأنواع الصحية مثل الحبوب الكاملة، الأرز البني، زيت الزيتون، الأفوكادو، والمكسرات.
• تناول وجبات صغيرة ومتكررة: بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، حاولي تناول 5-6 وجبات صغيرة على مدار اليوم.
• لا تنسي الفواكه والخضروات: توفر الفواكه والخضروات الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم.
أمثلة لوجبات تساعد على زيادة الوزن:
• وجبة الإفطار: شوفان بالحليب والمكسرات والفواكه المجففة.
• وجبة الغداء: أرز أو معكرونة مع الدجاج أو اللحم والخضروات.
• وجبة العشاء: سمك مشوي مع البطاطا الحلوة والسلطة.
• وجبات خفيفة: زبادي كامل الدسم مع الفواكه، مكسرات، عصائر طبيعية.
1 2022-05-19T17:12:27+00:00
أمثلة لوجبات تساعد على زيادة الوزن:
تراياكتين له الكثير من العوارض الجانبية اذا انت عم تستخدميه بدون استشارة طبيب , لزيادة الوزن يفضل اولا ان تعملي التحاليل اللازمة لمعرفة سبب النحافة لاعطاء النظام الغذائي المناسب لك و العلاج المناسب ايضا 4 2013-04-05T18:54:47+00:00