ما هي الاطعمة التي يمكنني تناولها لمشكلة ارتفاع نسبة الاملاح
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك العافية والسلامة، عندما تعانين من ارتفاع الأملاح في الدم، من المهم التركيز على الأطعمة التي تساعد على تقليل مستويات الصوديوم وزيادة الترطيب. إليك بعض الخيارات:
- الفواكه والخضروات الطازجة: غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على توازن الأملاح في الجسم. اختاري التفاح، الكمثرى، الخيار، الجزر، والخس.
- الحبوب الكاملة: مثل الأرز البني والشوفان، فهي تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم مقارنة بالحبوب المعالجة.
- البقوليات: مثل العدس والفول، فهي مصادر جيدة للبروتين والألياف وتساعد على تنظيم مستويات الأملاح.
- الماء: شرب كميات كافية من الماء يساعد الكلى على التخلص من الأملاح الزائدة. حاولي شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.
- الألبان قليلة الدسم: إذا كنتِ تتناولين الألبان، اختاري الأنواع قليلة الدسم لأنها تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم.
ما الأطعمة التي يجب تجنبها أو التقليل منها؟
- الأطعمة المصنعة والمعلبة: تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم كمادة حافظة.
- الوجبات السريعة: غالبًا ما تكون غنية بالصوديوم والدهون غير الصحية.
- المخللات والأطعمة المملحة: تحتوي على نسبة عالية جدًا من الأملاح.
- اللحوم المصنعة: مثل النقانق واللحوم المعلبة، تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.
- الأجبان المالحة: مثل الجبن الفيتا والحلوم، تحتوي على نسبة عالية من الأملاح.
كما أنصحكِ بالأمور الآتية المفيدة في حالتك:
- قراءة الملصقات الغذائية: انتبهي إلى كمية الصوديوم الموجودة في الأطعمة قبل شرائها.
- الطهي في المنزل: يسمح لكِ بالتحكم في كمية الملح المستخدمة في الطعام.
- استخدام الأعشاب والتوابل: بدلاً من الملح، استخدمي الأعشاب والتوابل لإضافة نكهة إلى الطعام.
- تجنب إضافة الملح إلى الطعام: سواء أثناء الطهي أو على المائدة.