ماهيه الاغذيه المناسبه والصحيه والعلاجيه لتساقط الشعر
إجابات الأطباء على السؤال
علاج تساقط الشعر بالأعشاب
[justify]علاج هذه الحالة هو بالتأكيد علاج السبب المؤدي لها ولكن لتحسن هذه الحالة بصفة عامة اهتم بتناول طعام صحي جيد لأن هذا يعكس على حالة شعرك مع الإكثار من الأطعمة المحتوية على فيتامين( أ ) الذي يغذي الشعر ويقويه وفي حالة عدم تمكنك من ذلك يمكنك تناول فيتامين ( أ ) في صورة حبوب على ان تلتزم بالجرعة المناسبة ومن ناحية اخرى تجنب تسريح شعرك وهو مبلل فهذا يزيد من سقوط الشعر كما تجنب تعرض الشعر للمواد الكيميائية من خلال صبغات الشعر و البرماننت لأنها تزيد من ضعفة وتؤدي الى جفافه..
وهناك انواع أخرى من سقوط الشعر
فقد يسقط الشعر نتيجة لوجود عامل وراثي وربما لاحظتي ذلك في بعض العائلات كذلك قد يسقط الشعر نتيجة لوجود مرض جلدي بفروة الرأس التي تبدو بصورة غير طبيعية وقد يحدث احيانا ان يكون سقوط الشعر مرتكزا في احدى مناطق فروة الرأس مما يؤدي الى ظهور منطقة محددة من فروة الرأس خالية من الشعر وغير مصحوبة بأي علامات مرضية وتحدث هذه الحالة غالبا بصورة فجائية الا انها كثيرا ما تعقب الصدمات النفسية وحالات الاكتئاب وللحصول على شعر قوي غزير لابد لك ان تاكل كميات كبيرة من الأطعمة الغنية باليود الذي يغذي الغدة الدرقية، التي تفرز بدورها إفرازا خاصاً بصحة الشعر ويوجد اليود في المواد الآتية : 1- حشائش البحر 2- الأسماك -3 زيت السمك 4- الثوم وإذا حللنا شعرة واحدة لوجدنا أنها تحتوى على أربعة معادن : 1- السيلكون 2- الكبريت 3- الحديد 4- المنجنيز0 ولهذا يجب أن نتناول أطعمة تحتوي على هذه الأربعة, ويمكن الحصول على اليود من الأطعمة الآتية : الكبوريا , زيت كبد الحوت , الثوم , الخرشوف 0 أما السليكون فيوجد في : الشعير الغير مطحون الفراولة , الفجل , الخيار بقشره , التين , الكرنب , الخس , السبانخ 0 أما الكبريت فيوجد في : البصل , الفجل , الكرنب , القرنبيط , الجزر , التفاح , اللفت 0 ومن المواد التي تزيد في نمو الشعر وطول تناول الخيار والترمس في وجبات منتظمة 0 علاج تقوية الشعر ومنع سقوطه : -1 تدلك الفروة بعصير الجرجير, أو بشرائح البصل بعد فرمها على الخلاط. -2 لتغذية الشعر : دلك فروة الرأس بزيت الزيتون النقي 0 -3 لمنع سقوط الشعر : يمكن غلي قشر الثوم في زيت الزيتون الخالص لمدة دقيقة ونصف وبعدها يصفى الزيت ويوضع في زجاجة بعد إضافة شيء من العطور إليه ( مسك أو كالونيا شيبر ) ويدلك الشعر منه صباحاً وقبل النوم. ولنمو الشعر ونضارته وقوته يمكن عمل مزيج من : زيت الخروع , زيت اللوز الحلو , زيت جوز الهند يمزج بمقادير متساوية وتدلك فروة الرأس والشعر منه صباحاً ومساًء ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي: الزعتر Thyme: نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.
السفرجل : السفرجل فاكهة مشهورة وسبق أن كتبنا عنها في "عيادة الرياض" موضوعاً كاملاً إلا أننا لم نركز على استخدامات بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة. الفجل : يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت. فول الصويا Soybeen : وقد سبق الحديث عن فول الصويا وتعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً. الزنجبيل والسمسم: Ginger and Sesame : يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع. بذور البقدونس Barsley Seeds : تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً. زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. هذه الوصفة لتقوية الشعر.
- زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر. القراص Stinging Nettle : يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم. الكزبرة + أوراق الرمان Coriander : يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البثر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيث إن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً. السنامكي: Senna : من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم. خيار + جزر + جرجير: نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.
عرقسوس Licorice : تحدثنا عن عرقسوس بشكل مفصل في الأعداد الماضية لعيادة الرياض. وعرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم.
وهذه وصفه اخرى :
يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون. ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين .
طاقم الطبي
علاج تساقط الشعر بالأعشاب
وهناك انواع أخرى من سقوط الشعر
وهذه وصفه اخرى :