سؤال من ذكر 25 سنة
تغذية
هل تناول الالبان مضر للرجال ولماذا
السلام عليكم، هل تناول الالبان مضر للرجال؟ ولماذا
إجابات الأطباء على السؤال
وعليكم السلام، بشكل عام، لا تُعد منتجات الألبان ضارة لمعظم الرجال، بل على العكس، فهي مصدر غني بالعناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم، وفيتامين د، والبروتين، والتي تلعب دوراً في بناء العظام والحفاظ عليها، ودعم وظائف الجسم المختلفة.
قد تنبع المخاوف حول تناول الألبان من عدة أسباب، ومنها:
• عدم تحمل اللاكتوز: يعاني بعض الرجال (والنساء أيضاً) من صعوبة في هضم اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب. يؤدي ذلك إلى أعراض مثل الانتفاخ، الغازات، وآلام البطن بعد تناول منتجات الألبان. في هذه الحالة، يمكن استهلاك منتجات الألبان قليلة اللاكتوز أو الخالية منه، أو بدائل الألبان النباتية.
• الحساسية تجاه بروتينات الألبان: وهي حالة أقل شيوعاً من عدم تحمل اللاكتوز، حيث يتفاعل الجهاز المناعي مع بروتينات الحليب مسبباً ردود فعل قد تكون شديدة.
• المخاوف المتعلقة بالهرمونات: أحياناً تُثار مخاوف حول الهرمونات الموجودة بشكل طبيعي في الحليب، ولكن الدراسات العلمية الحالية لا تدعم بشكل قاطع أن هذه الهرمونات تسبب مشاكل صحية كبيرة للرجال عند تناول كميات معتدلة.
• زيادة الوزن: بعض منتجات الألبان قد تكون غنية بالسعرات الحرارية والدهون، والإفراط في تناولها قد يساهم في زيادة الوزن إذا لم يتم موازنتها مع النشاط البدني والنظام الغذائي العام.
بالنسبة لمعظم الرجال، منتجات الألبان جزء مفيد من النظام الغذائي المتوازن. يعتمد الأمر بشكل كبير على الاستجابة الفردية للجسم.