استخدام دواء بريدو لزيادة الوزن والخوف من آثاره الجانبية
الملفات المرفقة:
إجابات الأطباء على السؤال
لا أنصح باستخدام دواء بريدو؛ لأنه يحتوي على المادة الفعالة بريدنيزولون هو كورتيكوستيرويد. يستخدم عادة لعلاج حالات التهابية أو مناعية معينة. زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء، ولكن استخدامه فقط لزيادة الوزن ليس هو الاستخدام الأمثل أو الموصى به. يشار إلى أن دواء بريدو يسبب زيادة الوزن من خلال:
- زيادة الشهية: بريدنيزولون يمكن أن يزيد الشهية، مما يؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام وبالتالي زيادة الوزن.
- احتباس السوائل: قد يسبب احتباس السوائل في الجسم، مما يزيد من وزن الجسم بشكل ملحوظ.
- توزيع الدهون: يمكن أن يؤثر على توزيع الدهون في الجسم، حيث تتراكم الدهون في مناطق معينة مثل الوجه والبطن.
بالإضافة إلى زيادة الوزن، توجد أعراض جانبية أخرى يجب أخذها في الاعتبار:
- تقلبات المزاج والقلق.
- ارتفاع ضغط الدم.
- زيادة خطر الإصابة بالعدوى.
- هشاشة العظام على المدى الطويل.
- اضطرابات في مستويات السكر في الدم.
ما أنصحك به:
- استشارة الطبيب: من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء لزيادة الوزن. يمكن للطبيب أن يقيم حالتك الصحية ويقدم لك بدائل أكثر أماناً ومناسبة لزيادة الوزن.
- بدائل صحية: هناك طرق صحية وآمنة لزيادة الوزن، مثل اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالسعرات الحرارية الصحية، وممارسة تمارين القوة لبناء العضلات.
- مراجعة الصيدلي: تحدثي مع الصيدلي الذي صرف لك الدواء لمناقشة مخاوفك وبدائل الدواء الأكثر آمانًا.
- تقلبات المزاج والقلق.
- ارتفاع ضغط الدم.
- زيادة خطر الإصابة بالعدوى.
- هشاشة العظام على المدى الطويل.
- اضطرابات في مستويات السكر في الدم.
ما أنصحك به: