تحدي النحافة والتمثيل الغذائي السريع
نظرًا لكوني أعاني من النحافة الطبيعية منذ الصغر وبفضل الله لا توجد لدي مشاكل صحية باستثناء ارتفاع معدل الأيض (التمثيل الغذائي)، هل يُعد الخضوع لبرنامج تدريبي أو رياضي منتظم أمرًا ضروريًا لتحقيق وزن وجسم "معتدل" أو مثالي؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
بالتأكيد، يمكن أن يكون للبرنامج التدريبي والرياضي المنتظم دور هام في تحقيق وزن وجسم مثالي حتى مع ارتفاع معدل الأيض. إليك بعض الفوائد:
• بناء العضلات: التمارين، خاصة تمارين القوة، تساعد في بناء العضلات. العضلات تزن أكثر من الدهون، وبالتالي تزيد من وزنك وتعطيك مظهراً أكثر امتلاءً وتناسقاً.
• تحسين الشهية: ممارسة الرياضة بانتظام قد تزيد من شهيتك، مما يسهل عليك تناول المزيد من الطعام وبالتالي زيادة الوزن.
• تحسين توزيع الدهون: الرياضة تساعد في توزيع الدهون بشكل أفضل في الجسم، مما يحسن من مظهرك العام.
• تقليل التوتر: في بعض الحالات، قد يكون التوتر عاملاً يؤثر على معدل الأيض. ممارسة الرياضة تساعد في تقليل التوتر وتحسين الصحة العامة.
بالإضافة إلى التمارين الرياضية، هناك بعض النصائح الأخرى التي يمكن أن تساعدك في زيادة الوزن بطريقة صحية:
• تناول وجبات متوازنة: ركز على تناول وجبات غنية بالبروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية.
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة: بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، حاول تناول خمس أو ست وجبات صغيرة على مدار اليوم.
• تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية: مثل المكسرات، الأفوكادو، زيت الزيتون، والعسل.
• شرب السوائل الغنية بالسعرات الحرارية: مثل العصائر الطبيعية والحليب كامل الدسم.
• الحصول على قسط كاف من النوم: النوم الجيد يساعد في تنظيم الهرمونات وعملية الأيض.
يمكنك البدء ببرنامج تدريبي يشمل:
• تمارين القوة: مثل رفع الأثقال، تمارين الضغط، وتمارين السحب.
• تمارين الكارديو: مثل المشي السريع، الركض، والسباحة، ولكن بكميات معتدلة حتى لا تحرق الكثير من السعرات الحرارية.
من الأفضل استشارة مدرب رياضي لوضع برنامج تدريبي مخصص يناسب احتياجاتك وقدراتك.
يمكنك البدء ببرنامج تدريبي يشمل: