سؤال من أنثى سنة
تغذية
زيادة الوزن اثناء الرضاعة وشاي رويال للتخسيس
أنا برضع، وجسمي يزيد في الوزن رغم أني أعرف أن المفروض أخس. لو سمحتوا عايزة مشروب تخسيس ودواء تخسيس ما يضرش بالبيبي، وهل شاي رويال للتخسيس يؤثر على بنتي؟
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك الصحة والعافية، زيادة الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية يمكن أن تحدث لعدة أسباب، منها:
• تغيرات هرمونية: الجسم يمر بتغيرات هرمونية كبيرة بعد الولادة.
• الشهية: قد تزيد الشهية لدى بعض الأمهات المرضعات لتلبية احتياجات الطاقة اللازمة لإنتاج الحليب.
• احتباس السوائل: قد يحدث احتباس للسوائل في الجسم.
• التركيز على رعاية الطفل: أحياناً، يكون التركيز الأكبر على رعاية المولود الجديد مما يقلل من الوقت المتاح للعناية بالنفس أو ممارسة الرياضة.
من المهم جدًا توخي الحذر الشديد عند اختيار أي مشروبات أو أدوية للتخسيس أثناء فترة الرضاعة الطبيعية؛ لأن أي شيء تتناولينه يمكن أن ينتقل إلى طفلتكِ عبر الحليب، لذلك لا يُنصح بتناول أي أدوية للتخسيس أثناء الرضاعة الطبيعية إلا تحت إشراف طبي صارم وفي حالات الضرورة القصوى، وبعد التأكد من سلامتها على الرضيع. معظم أدوية التخسيس المتاحة قد تحتوي على مكونات يمكن أن تؤثر سلباً على صحة طفلتكِ.
أما بخصوص شاي رويال للتخسيس؛ يحتوي عادة على أعشاب ملينة ومدرة للبول، وقد يحتوي على مواد تحفز عملية الأيض. هذه المكونات يمكن أن تكون قوية جدًا وقد تؤثر على طفلتكِ من خلال حليب الأم:
• التأثير الملين: إذا كانت الأم تتناول شاي يحتوي على مواد ملينة، فقد يؤدي ذلك إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي للطفلة (مثل الإسهال).
• التأثير على امتصاص العناصر الغذائية: قد تؤثر بعض المكونات على امتصاص الأم للعناصر الغذائية، مما قد ينعكس على جودة الحليب.
• التأثير على الرضيعة مباشرة: بعض الأعشاب قد لا تكون مناسبة لحديثي الولادة أو الرضع.
بشكل عام، لا يُنصح بشاي رويال أو أي شاي تخسيس مشابه أثناء فترة الرضاعة الطبيعية دون استشارة طبية.
بدلاً من البحث عن حلول سريعة، إليكِ بعض النصائح التي قد تساعدكِ بشكل آمن:
• شرب الكثير من الماء: الماء ضروري لإنتاج الحليب وصحة الجسم بشكل عام.
• اتباع نظام غذائي متوازن: ركزي على تناول الفواكه، الخضروات، البروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة.
• تناول وجبات صغيرة ومتوازنة: حاولي تناول 3 وجبات رئيسية و2-3 وجبات خفيفة صحية خلال اليوم.
• الحركة الخفيفة: بمجرد أن تسمح لكِ طبيبتكِ، ابدئي بتمارين خفيفة مثل المشي.
• النوم الكافي: حاولي الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة، فالنوم يلعب دوراً هاماً في استعادة الوزن.