سؤال من ذكر سنة
تغذية
اكل التمر والرطب بشكل يومي فهل هو مضر للكلى
السلام عليكم، أنا أكل التمر والرطب بشكل يومي، فهل هو مضر للكلى؟ وهل لهأ أي أضرار أخرى؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك السلامة، بشكل عام، إذا كنت تتمتع بصحة جيدة ولا تعاني من أمراض مزمنة (مثل أمراض الكلى أو السكري)، فإن تناول التمر والرطب باعتدال كجزء من نظام غذائي متنوع ومتوازن يعتبر مفيدًا جدًا نظرًا لما يحتويه من ألياف وفيتامينات ومعادن.
حيث يُعد التمر والرطب من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، ولكنهما يحتويان أيضًا على نسبة عالية من السكريات والبوتاسيوم، مما قد يستدعي الانتباه لبعض الحالات الصحية.
تأثير التمر والرطب على الكلى:
• البوتاسيوم: يحتوي التمر على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، قد يكون تراكم البوتاسيوم في الجسم مشكلة، حيث أن الكلى المصابة قد لا تتمكن من التخلص منه بكفاءة. هذا يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في نظم القلب.
• السكريات: التمر والرطب غنيان بالسكريات الطبيعية. إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري، فإن الاستهلاك المفرط لهذه الفواكه يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم.
كما أن هناك أضرارًا أخرى محتملة للإفراط في تناول التمر والرطب، وتشمل:
• زيادة الوزن: نظرًا لارتفاع محتواها من السعرات الحرارية والسكريات، فإن الإفراط في تناول التمر والرطب يمكن أن يساهم في زيادة الوزن إذا لم يتم تناوله باعتدال وضمن نظام غذائي متوازن.
• مشاكل الجهاز الهضمي: لدى بعض الأشخاص، قد يسبب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل التمر، بعض الانتفاخ أو الغازات إذا لم يكن الجسم معتادًا على ذلك.
• تأثير على مستويات السكر في الدم: كما ذكرنا سابقًا، يجب على مرضى السكري مراقبة استهلاكهم للتمر والرطب.
تأثير التمر والرطب على الكلى:
التمر يعد من الفواكه المفيدة جدا ، حجم حصة الفاكهة من التمر ما يعادل 3 حبات لكن يجب الانتباه ان كنت تعاني من السكري او الكلى لانه يحتوي على السكريات البسيطة التي ترفع سكر الدم بسرعة ويحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم الذي قد يشكل مشكلة لمرضى الكلى. لكنه في حال عدم وجود اي مشاكل لا يوجد مشكلة ولكن لا يفضل ان يتم استهلاك كميات كبيرة منه لعدم تجاوز الحصص المحددة من الفاكهة 3 2014-05-19T09:38:46+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00