اعاني من النوم المتقطع حيث اصبح هذ الشيء يؤثر على حياتي اليومية

أمراض نفسية
ذكر 14 December 2022 تم تعديله في 19 September 2025 743
السلام عليكم، انا شاب عمري 23 عام، اعاني منذ شهر ونصف من النوم المتقطع حيث أصبح هذ الشيء يؤثر على حياتي اليومية اشعر بدوخة طوال اليوم وضعف، واصبحت قليل التركيز واتنفس بصعوبة وكسول طوال اليوم، وذهبت إلى طبيب وصف لي دواء tryptizol لكنني لم استمر عليه لأنني أصبحت مشوش الرؤية بسببه، ما الحل ؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
19 September 2025 صيدلاني

أتمنى لك السلامة، هناك عدة أسباب محتملة للنوم المتقطع، وقد تشمل:

  • التوتر والقلق: الضغوط النفسية يمكن أن تؤثر بشكل... اقرأ المزيد

أتمنى لك السلامة، هناك عدة أسباب محتملة للنوم المتقطع، وقد تشمل:

  • التوتر والقلق: الضغوط النفسية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على جودة النوم.
  • نمط الحياة غير الصحي: عدم الانتظام في مواعيد النوم، أو تناول الكافيين والكحول قبل النوم.
  • مشاكل طبية: بعض الحالات الصحية مثل انقطاع التنفس أثناء النوم، أو مشاكل الغدة الدرقية.
  • الآثار الجانبية للأدوية: مثل الدواء الذي وصفه لك الطبيب (Tryptizol) والذي قد يسبب تشوش الرؤية.

إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في تحسين جودة نومك:

  • النظام والروتين: حاول الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الموعد كل يوم، حتى في أيام العطل.
  • تهيئة بيئة النوم: اجعل غرفة نومك مظلمة وهادئة وباردة.
  • تجنب الكافيين والكحول: قلل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول، خاصة قبل النوم.
  • الاسترخاء قبل النوم: جرب تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوجا قبل النوم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: ولكن تجنب ممارسة الرياضة العنيفة قبل النوم مباشرة.
  • تجنب الشاشات قبل النوم: قلل من استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية قبل النوم، فالضوء الأزرق يؤثر على إنتاج الميلاتونين.

وبما أنك عانيت من آثار جانبية بسبب دواء Tryptizol، من المهم أن تتحدث مع الطبيب الذي وصفه لك. قد يكون هناك بدائل أخرى أو طرق للتعامل مع الآثار الجانبية. لا تتوقف عن تناول أي دواء دون استشارة طبيبك.

 

أما إذا استمرت الأعراض بالرغم من اتباع النصائح المذكورة، أو إذا تفاقمت الأعراض مثل صعوبة التنفس والدوخة الشديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

الدكتور علي شوشان
14 December 2022 معالج نفسي
السن؟نحتاج إلى علاج نفسي وتدريب على الاسترخاء والتركيز. اقرأ المزيد
السن؟نحتاج إلى علاج نفسي وتدريب على الاسترخاء والتركيز.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
طرق إزالة شعر العانة مقالات طبية
نسيان دواء الضغط وفائدة العلاج أخبار طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية