اجابات الاطباء
تتناول النساء مانع الحمل أحادي الهرمون نوريثيسترون -وهو شكل من أشكال البروجستين- بهدف تأخير الدورة أثناء شهر رمضان. وقد... اقرأ المزيد
تتناول النساء مانع الحمل أحادي الهرمون نوريثيسترون -وهو شكل من أشكال البروجستين- بهدف تأخير الدورة أثناء شهر رمضان. وقد يحصل تأخير الدورة عند البعض بشكل سليم وعند البعض الآخر قد يحدث ما يسمى نزيف دم متقطع (بالإنجليزية: Breakthrough Bleeding)؛ وهو نزيف مهبلي طفيف يحدث في وقت غير متوقع أثناء تناول حبوب منع الحمل.
يعتبر نزول دم طفيف أمر شائع خصوصاً في الأشهر الأولى من استخدام حبوب منع الحمل؛ أي في أول 3-6 أشهر، أو في حال استخدامها لتخطي وتأخير الدورة الشهرية. وقد يستمر حدوث هذا النزيف الطفيف لبضعة أشهر لحين تكيف الجسم هذه الحبوب.
كما تعتبر العوامل التالية من أهم الأسباب لزيادة حدوث نزيف طفيف خلال استخدام حبوب منع الحمل لتأخير الدورة الشهرية في شهر رمضان:
- الأشهر الأولى من تناول حبوب منع الحمل.
- نسيان تناول حبوب نوريثيستيرون.
- الإسهال والتقيؤ.
- تناول أدوية أخرى تتفاعل مع حبوب نوريثيستيرون وتقلل من تركيزها.
- الإصابة بالالتهابات النسائية.
- وجود ألياف رحمية.
ينصح بمراجعة الطبيب والتأكد من إمكانية استمرار أو إيقاف تناول الدواء بشكل كلي.
للمزيد:
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.