يشير مفهوم استخدام وسائل منع الحمل الطارئة والاحتياطية إلى وسائل منع الحمل التي تستخدم بعد ممارسة الجنس والقذف داخل المهبل، وأشهرها حبوب منع الحمل الطارئة (بالإنجليزية: Morning after pill)، وتُعرف هذه الحبوب أيضاً بحبوب منع الحمل بعد 72 ساعة، وهي عبارة عن أقراص تستخدم لتقليل فرصة حدوث حمل بعد ممارسة العلاقة الجنسية دون استخدام وسائل منع الحمل، أو عند نسيان السيدة تناول حبوب منع الحمل المعتادة قبل العلاقة الجنسية، أو عدم استخدام الشريك الواقي الذكري، أو في حال فشل وسائل منع الحمل التقليدية، أو في حالة ممارسة الجنس دون رغبة أحد الطرفين أو كليهما.

للمزيد: وسائل منع الحمل

الوقت المناسب لاستخدام حبوب منع الحمل الطارئة

يفضل استخدام حبوب منع الحمل الطارئة في أقرب وقت بعد انتهاء العملية الجنسية، حيث يمكن استخدامها خلال فترة أقصاها 3- 5 أيام بعد ممارسة العلاقة الجنسية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أنواع حبوب منع الحمل الطارئة

يتوفر نوعان من حبوب منع الحمل الطارئة؛ النوع الأول ذو التركيبة المحتوية على أسيتات اليوليبريستال (بالإنجليزية: Ulipristal acetate)، والنوع الثاني يحتوي على ليفونورجيستريل (بالإنجليزية: levonorgestrel)، ولتحديد أي من حبوب منع الحمل سوف تعمل بشكل أفضل بالنسبة للمرأة، وللحصول على المشورة الطبية الشخصية، ينبغي التواصل مع الطبيب للتشاور وتحديد الأنسب.

آلية عمل حبوب منع الحمل الطارئة

يقوم مبدأ عمل حبوب منع الحمل الطارئة على منع أو تأخير حدوث التبويض وإعاقة عملية تخصيب البويضة. وتقل فعالية حبوب منع الحمل الطارئة في حال وصول البويضة المخصبة إلى بطانة الرحم، لذا يجب استخدام الحبوب في أقرب وقت بعد العلاقة الحميمة.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل الطارئة

يستخدم العديد من النساء حبوب منع الحمل الطارئة بدون أي مشاكل أو تأثيرات جانبية، ولكن، يمكن حدوث بعض الآثار الجانبية وإن كانت نادرة الحدوث، مثل:

  • الإعياء العام.
  • الشعور بالغثيان.
  • آلام في البطن.
  • الصداع.
  • اضطرابات في الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل الطارئة والدورة الشهرية

قد تتسبب حبوب منع الحمل الطارئة بحدوث اضطرابات طفيفة على الدورة الشهرية، وفي حالة تأخر الدورة الشهرية أسبوعاً أو أكثر، يجب على المرأة مراجعة الطبيب لإجراء اختبار الحمل، مع التنويه على أن حبوب منع الحمل الطارئة آمنة تماماً على الجنين في حالة حدوث حمل.

اقرأ أيضاً: تخفيف ألم الدورة بالأدوية، الحرارة والطرق الطبيعية

الحامل والاتصال الجنسي بين الزوجين هل من مضار؟

استخدام اللولب كأحد وسائل منع الحمل الطارئة

يمكن استخدام اللولب النحاسي كوسيلة لمنع الحمل الطارئ في حال استخدامه خلال الأيام الخمسة الأولى بعد ممارسة الجنس، حيث يعتبر طريقة آمنة، وفعالة، وطويلة الأمد على عكس حبوب منع الحمل الطارئة.
للمزيد: اللولب الرحمي