لاحظت فترة ظهور بقع زرقاء في الرجلين وخاصة الفخد حيث انها تظهر يوميا ت

لاحظت فترة ظهور بقع زرقاء في الرجلين وخاصة الفخد حيث انها تظهر يوميا ت
icon 24 فبراير 2013
icon 65355
لاحظت منذ فترة ظهور بقع زرقاء في الرجلين وخاصة الفخد حيث أنها تظهر يوميا تقريبا ، علما باني لم اكن تعرضت لأي كدمة وإنما اشعر فجأة بألم وبعد دقائق تظهر البقعة مكان الألم ، أرجو المساعدة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الكدمة عبارة عن نزيف داخلي يتسرب عبر الانسجة دون أي قطع للجلد، فيغير لون الجلد في المنطقة المصابة إلى اللون الازرق المائل إلى الاحمرار . يحدث بسبب السقوط من أعلى ، أو نتيجة الضرب ، أو التواء المفصل ، أو الكسور ، أو امراض الدم أو مشاكل في تخثر الدم ( شذوذ وظيفة صفيحات الدم ) أو وجود مرض تحتي جلدي . بعض الادوية ( التي تعمل على سيولة الدم وتمنع حدوث الجلطة ) مثل aspirin و clopidogrel و Corticosteroids أخيرآ نقول إن الكدمة قد تكون بسيطة وتشفى بسرعة ، ولكنها في بعض الحالات قد تشير إلى حالات مرضية خطيرة ، فكن حذرآ وإلبس ملابس طويلة تحميك من الضربات ولا تفرط في تعرضك للشمس ،وإبتعد عن العنف المنزلي ، 2 2013-02-25 00:11:40
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
الكدمة عبارة عن نزيف داخلي يتسرب عبر الانسجة دون أي قطع للجلد، فيغير لون الجلد في المنطقة المصابة إلى اللون الازرق المائل إلى الاحمرار . يحدث بسبب السقوط من أعلى ، أو نتيجة الضرب ، أو التواء المفصل ، أو الكسور ، أو امراض الدم أو مشاكل في تخثر الدم ( شذوذ وظيفة صفيحات الدم ) أو وجود مرض تحتي جلدي . بعض الادوية ( التي تعمل على سيولة الدم وتمنع حدوث الجلطة ) مثل aspirin و clopidogrel و Corticosteroids أخيرآ نقول إن الكدمة قد تكون بسيطة وتشفى بسرعة ، ولكنها في بعض الحالات قد تشير إلى حالات مرضية خطيرة ، فكن حذرآ وإلبس ملابس طويلة تحميك من الضربات ولا تفرط في تعرضك للشمس ،وإبتعد عن العنف المنزلي ،

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

لدي ثلاسيما ومرة عند نقل الدم لي اصبت بالحساسية واعطوني ابرهورتيكورتيزون+الارمين وبعد فترة رجلي اليسرى بدأت تؤلمني واصبحت لاتنمو كل...

هذه الحالة تستدعي الفحص السريري وتقييم القوة العضلية والاحساس والانعكاسات العصبية لمعرفة سبب ضعف العضلات ومصدره هل هو من الظهر لاحتباس عصب هناك او بسبب اصابة عصب طرفي , تخطيط عضلات واعصاب الاطراف السفلية يحتاج احتياطات خاصة ويحبذ عدم استخدام الابر في الفحص, ينصح استشارة جراح اعصاب

سؤال من ذكر سنة 25

في أمراض الدم

جدي مصاب بتشمع الكبد وتم تشخيصه مؤخراً بحالة الاعتلال الدماغي الكبدي وكتب له الطبيب على لاكتولوز وبعض المكملات، ممكن يتحسن؟...

عند الحديث عن إمكانية شفاء مريض الاعتلال الدماغي الكبدي والعمر المتوقع للعيش مع الاعتلال الدماغي الكبدي، يجب مراعاة كل مما يلي:

  • إن تلقي علاج الاعتلال الدماغي الكبدي في الوقت المناسب يحسن من عملية الشفاء بالاعتماد على شدة الحالة ودرجة الاعتلال، إلا أن ذلك قد يختلف من حالة لأخرى.
  • حتى مع تلقي علاج الاعتلال الدماغي الكبدي، إلا أن هذه الحالة قد تكون مزمنة وقد تنتكس أو تتكرر مرة أخرى في أي وقت من حياة المريض.
  • قد يصعب تحديد متوسط العمر المتوقع للمريض المصاب بالاعتلال الدماغي الكبدي لأن ذلك يعتمد على العديد من العوامل وأهمها الأسباب والحالات الصحية المرتبطة، بمعنى أن المريض المصاب بالاعتلال الدماغي الكبدي إلى جانب الفشل الحاد في الكبد على سبيل المثال قد تكون حالته أخطر من فشل الكبد الحاد لوحده.
  • في حال شفاء الاعتلال الدماغي الكبدي يكون متوسط العمر المتوقع للشخص طبيعي كالأشخاص غير المصابين به.
  • في حال الإصابة بالاعتلال الدماغي الكبدي مع فشل الكبد المزمن، فإن متوسط العمر المتوقع للشخص قد يصل حتى عامين، إلا أن ذلك قد يتغير من شخص لآخر وقد يصبح متوسط العمر المتوقع أطول في حال إجراء عملية زراعة الكبد.

ينصح بضرورة الالتزام بالعلاج المحدد مع ضرورة متابعة المريض الذي يعاني من الاعتلال الدماغي الكبدي مع الطبيب المختص بصورة دورية، حتى يتم تحديد خطة العلاج الصحيحة وتتبع استجابة المريض للعلاج وتحسن الحالة والتحسين من فرصة الشفاء والتعافي بصورة كاملة بدون أي مضاعفات.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 27

في أمراض الدم

إذا كان الشخص يعاني من نزيف في الجسم، متى يكون النزيف خطر؟ ومتى يجب الرجوع للطبيب؟

إن وجود النزيف في الجسم سواء كان داخلي أو خارجي يعد من الحالات الخطيرة التي تتطلب التدخل الطبي العاجل والطارئ في حال ظهور أي من الأعراض التالية التي تدل أن النزيف خطير:

  • النزيف الخارجي المستمر والذي لا يمكن السيطرة عليه.
  • النزيف الشديد الذي يمكن أن يحتاج إلى التقطيب واستخدام غرز معينة.
  • الشك حول الإصابة بوجود نزيف داخلي.
  • الإصابة بالعدوى، والتي تظهر على هيئة أعراض الألم الشديد، والاحمرار أو التورم، والحمى، وغيرها الكثير من الأعراض.
  • الإصابة بالصدمة، والتي يمكن أن تظهر على هيئة العديد من الأعراض ومنها:
  1. الارتباك.
  2. الاضطراب في الوعي.
  3. التعرق في الجلد.
  4. الدوخة.
  5. الانخفاض في ضغط الدم.
  6. الشحوب في الجلد.
  7. التسارع في ضربات القلب.
  8. الضعف العام في الجسم وفقدان الطاقة.
  9. الضيق الشديد في التنفس.

ينصح بضرورة متابعة حالات النزيف مع الطبيب المختص وعدم ترك الأمور والانتظار لظهور أي أعراض تدل على حدوث مضاعفات خطيرة نتيجة النزيف.

للمزيد:

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
إعلان جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً