أسئلة واجابات طبية أمراض الجهاز الهضمي

 
سؤال من أنثى 31 سنة
أمراض الجهاز الهضمي

عندي حكه في فتحة الشرج من فتره تجي وتروح وهالايام حسيت فيه جزء من الفتحه فيه انتفاخ واحس بألم مثل الجرح وش السبب و وش ممكن يكون علاجها!

مرحبا سلامتك يا ر بفيه اسباب كثيره للحكه في هذه المنطقه..ممكن خروج البراز وبقاؤه فيه هذه المنطقه بدون غسل جيد ممكن يسبب حكه.ممكن ايضا وجود بواسير او زوائد جلديه بالمنطقه  يثير الحكه.الجفاف او وجود طفح جلدي او حساسيه ممكن يسبب حكه.حلق الشعر بالموس في هذه المنطقه وبعد نموه ممكن يسبب حكه وفيه سبب شائع ويوجد بالاطفال، وهو الديدان الدبوسيه.. ممكن تخرج ليلا وتسبب حكه بالمنطقه.يفضل زياره الطبيب للفحص والتشخيص.. 

أجاب عن السؤال

د. بشرى قائد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 35 سنة
أمراض الجهاز الهضمي

قبل شهر كان عندي فطريات امعاء بكثره وذهبت لكن بعد العلاج بأسبوع تجشأت وصار عندي الم في اعلى المعده والصدر فتم اخباري انه عسر هضم بدأت اتناول دواء دايجست و...

أتمنى لك السلامة والشفاء، وأطمئنكَ بأنّ هذه الأعراض غير مقلقلة غالبًا كونها خفيفة ومتقطعة وتختفي أحيانًا، وغالبًا ما يكون سببها أحد الاحتمالات التالية:

  • شد عضلي في منطقة الصدر أو الحجاب الحاجز، خاصة بعد التجشؤ أو التوتر الهضمي.
  • التهاب خفيف في المريء بسبب الحموضة.
  • الارتجاع المعدي المريئي.
  • بقايا التهاب أو تهيّج بعد عدوى الفطريات التي أصابتك.

وبما أنّك تتناول الآن دواء المعدة Pariet فقد يساعد ذلك في تخفيف التهيّج والحموضة بشكل تدريجي إلى ان تزول أعراضك تماماً بإذن الله، لكن مع ذلك أوصيك خلال هذه الفترة باتباع الإرشادات التالية التي قد تسرّع شفاءك:

  • تجنب الوجبات الكبيرة والدسمة، وقسّم وجباتك على مدار اليوم.
  • تجنّب الاستلقاء لمدة 2–3 ساعات بعد الأكل.
  • قلل أو تجنّب القهوة والمشروبات الغازية والأطعمة الحامضة والمالحة والمبهرة.
  • استمرّ على العلاج كما وصفه الطبيب ما لم يطلب غير ذلك.
  • اشرب الماء بانتظام.

لكن أنصحك بضرورة مراجعة طبيبك إذا زادت أعراضك سوءًا، أوظهرت أعراض جديدة، أو زادت حدة الألم.

أجاب عن السؤال

د. بنان الحموي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 20 سنة
أمراض الجهاز الهضمي

انا عندي ١٦سنه من شهر كدا روحت كشفت عند الدكتور قالي معدتك فيها التهابات وعندك عسر هضم واداني علاج وارتاحت عليه بس اليومين دول بيجيلي دوخه كبيره وعايزه أرجع وبالأخص...

سلامتك حابه اسال.. عن نوعيه التهابات المعده.. وهل كشف الطبيب على جرثومه المعده، ال هيليكوباكتر ..واذا ممكن تذكري لي نوعيه او اسم الدواء اللي اخذتيه...؟شي مهم برضو.. ما لون البراز حاليا.. هل بتلاحظي تغير في لون الخروج ( البراز ) للون الاسود..شديد السواد   او لا سمح الله دم في البراز... ؟؟؟ هل اشتفرغتي قيئ لونه بني قاتم مثل لون القهوة السوداء؟؟؟هل هذه الدوخه بتحصل لما تكوني قاعده وتقومي؟ياليت تجيبي على هذه الاسلله... واذا كان الجواب بنعم... يجب ضروره الذهاب للمستشفى حالا.. للكشف عند طبيب الجهاز الضمي والمناظير.. لاحتماليه وجود نزف من المعده.واذا كان الجواب لا.. فالحمد لله..و يمكن ان تكون هناك اسباب اخرى

أجاب عن السؤال

د. بشرى قائد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 24 سنة
أمراض الجهاز الهضمي

كيف اعرف اني شفيت من القرحة والارتجاع ؟

1-بغياب الأعراض: ألم في منطقة المعدة، عسر الهضم، شعور الحرق في منتصف الصدر، تغير طعم الفم، إلخ... 2-بتحول تحليل الجرثومة الحلزونية -إن كانت هي السبب الرئيس- من إيجابي إلى سلبي. ينصح بالتوقف عن التدخين، الأطعمة الدسمة واللحوم، والتناول المكثف لمسكنات الألم بما يزيد عن الحاجة، الشاي والقهوة والمشروبات الغازية. ينصح أيضا بتناول كميات كبيرة من الماء، تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف. وتجنب تناول أكثر من 3 وجبات باليوم لتجنب إجهاد المعدة لتسريع عملية التعافي إن شاء الله.

أجاب عن السؤال

د. حسن عبد الصادق
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 45 سنة
أمراض الجهاز الهضمي

حصل نقص فى نسبة الهمجلوبين بالدم الى 6.3 ثم تم عمل نقل دم ( كيس واحد) وارتعت الى 10.2 وتم عمل تحليل الدم الخفى فى البراز وتبين ظهور الدم وبعد...

سلامات يا رب اكيد انت لست المريض..لان العمر يشير الى واحد واربعين سنه المهم.. التاريخ المرضي غير واضح..مهم جدا معرفه المشاكل الصحيه التي يعاني منها المريض... ومدى استقرارها.لان طبيب التخدير يهمه سلامه المريض وعدم حصول مشاكل اثناء التخدير.العمر ليس مقياس اذا كان المريض خالي من المشاكل الصحيه.عموما منظار القولون ما يحتاج تخدير قوي.. ممكن تنويم خفيف فقط.راجع طبيبكم المعالج.. واكيد راح يتناقش مع طبيب التخدير اذا لا بد من ضروره الاجراء.وممكن يستعيض عنه ببدائل اذا لزم الامر...عالاشعه المقطعيه بالصبغه وغيرها لتحديد سبب حدوث النزف المجهري من القولون.والف سلامه يارب

أجاب عن السؤال

د. بشرى قائد
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فيتامين ب3 وسرطان الدماغ أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من ذكر 25 سنة
أمراض الجهاز الهضمي

ما أفضل المراهم لعلاج الشرخ الداخلي الناتج عن البواسير وكم عدد مرات استعماله يوميا ؟ وهل تزول البواسير تلقائيا بزوال الإمساك أم يشترط عملية جراحية؟ وشكرا

سلامات يارب .... اهم اسباب البواسير واولها الامساك ... وكثره الجلووووس... وطبعا في النساء الولادات الطببعيهلابد من علاج الامساك تمااما وعدم الدفع القوي من الاسفل... ويتعالج الامساك بالاكثار من شرب الماء، واكل الخضار مع اضافه ملعقه زيت زيتون على السلطات... و اكل الفواكه الغنيه بالالياف مثل البرتقال والتفاح والبطيخ وغيرهوطبعا هناك ادويه مساعده مثل فيبوجيل و موفيكول. وغيرها ممكن يحددها الطبيب بعد الاستشاره.اما بالنسبه للبواسير.. فهي تكون اربعه مراحلاول مرحلتين ممكن تتعالج بالادويه الموضعيه وعلاج المسبب.... اما المرحلتين المتقدمتين لا بد من التدخل الجراحي باختلاف انواعه.لاول مرحلتين...نعم ممكن تخف او تزول البواسير. و من افضل المراهيم هيموبروكت او اي مرهم معروف في بلدك... او ممكن استخدام تحاميل... وانا افضلها اكثرمرتين في اليوم لمده خمس او سبعه ايام تقرببا...كافيه... وبالعاده من ثاني او ثالث يوم تشعر بالراحه.اتمنى لكم الشفاء

أجاب عن السؤال

د. بشرى قائد
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم