من فتره بدا ظهور نبض غير مؤلم في منتصف البطن عند السره الى اسفل . ومن كام يوم بدا احساس بحرقان حول منطقه السره عند النوم. امبارح بدا يكون الحرقان...
أجاب عن السؤال
الدكتور محمد باجبيرأجاب عن السؤال
الدكتور محمد باجبيرالمعلومات التي قلتيها قلياة جدا هل في قيء او تقييء ماهي الفترة التي عانيت فيها.. هل جاء هذا فترة ام تدرييجي هل الالم له علاقة بالاكل يعني الالم بعد الاكل ام مستمر هل في حمل هل تعانين من اسهال او امساك.
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىربما توجد علاقة غير مباشرة وضعيفة جدا بين الاثنين لكن عند ذكر اسباب نقص الحموضة بالمعدة لا نذكر داء السكرى "علميا" ومن الافضل التركيز علي الاسباب الاخري مثل الادوية مثل مثبطات البروتون او عمليات ال Gastric Bypass بل ان الاجهاد الشدبد في ذاته ممكن يكون سبب او نقص الزنك.. العدوى مثل الجرثومة الحلزونية H.Pylori واسباب اخرى من اهم عوامل العلاج هو تقليل الاجهاد بصفة عامة وبصفة خاصة المعدة.. تناول الجنزبيل.. اضافة الخل او الليمون للحوم والسلطة قبل تناولها الاكثار من السوائل بمعني ان يكون معظم الاكل عن طريق سوائل نناول الوجبة الرئيسية في اليوم اثناء فترة راحة او استرخاء
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىأجاب عن السؤال
د. عادل راجىيجب الذهاب الى الطبيب فورا كي يتم فحص البطن سريريا اولا وقبل كل شيء . لمعرفة مكان وسبب الالم وبعد الفحص السريري اذ لم يتبين السبب بوضوح يمكن اجراء بعض التراساوند لتوصل للنتيجة وعند معرفة السبب يمكن وضع العلاج المناسب .
أجاب عن السؤال
الدكتور فايز بيبيان كان نكسيوم ٢٠ ملجم لايكفي لراحة معدتك يمكن استخدام نكسيم ٤٠ مل ويمكن اضافة موتيليوم كمضاد للغثيان والتقيؤ ومضاد للحموضة مثل الرانتدين ١٥٠ الهم، العلاج هو تغير نمط الحياة والنظام الغذائي وكل ماسبق تحت اشراف طبي بالقطع بالنسبة لجرعة النكسيم قابلة ان تخفض تدريجيا مع تحسن الارتجاع وكذلك الرانيتدين اما عن الغذاء فالوجبة لابد ان تكون خفيفة قليلة ولكن علي فترات متقاربة مثل ساعتين او ثلاثة وجبة صغيرة.. اخر وجبة لابد ان تكون قبل النوم ب٣ ساعات.. الاقلال او تجنب الاكلات الدسمة واحراقة والتوابل والبهارات والشاي والقهوة المركزة والمشروبات الغازية والاكلات الحمضية مثل عصير الطماطم والشبكولاته والسكريات ومنتجات الالبان ماعدا الزبادي خالي الدسم...اما النوم فلابد ان يكون الكتف اعلي من مستوي الجسم ب٣٠ سم علي الاقل.. قلل النكسيوم عند التحسن الي ٢٠مللجرام
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىآخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
الحد من تناول المشروبات الغازية ومنتجات الحبوب الكاملة وبعض الخضروات مثل الملفوف المحشى والبروكلي والفاصولياء . تجنب منتجات الألبان ماعدا الزبادى إذا كان لديك عدم تحمل اللاكتوز Lactose Intolerance فتناول الالبان المخصصة بالذات لمرضى هذا الداء ابتلاع الهواء عن طريق تناول الطعام بسرعة كبيرة، لذلك تناول الطعام ببطيء تجنب قشة الشرب، أو مضغ "العلكة "او اللبان ، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة الهواء في الجهاز الهضمي. إذا كانت لديك أعراض مثل النزيف أو تلف الأمعاء أو الانسداد الحاد، فإنه يفضل طلب العناية الطبية على الفور.. هناك حالات قد تهدد الحياة بصفة عامة يجب زيارة طبيب جهاز هضمي او باطني وعمل الفحوصات الني ستطلبها الامور للتشخيص الصحيح هذا اذا كانت هذه الاصوات كثيرة ومتكرره، الحالة النفسية تزيد من اعراض المرض ونادرا ما تكون سببا رئيسيا بسب تأثيرها علي مناعة الانسان..
ايضا الاصابات للامعاء بسبب المناعة الذاتية وامراضها مثل داء كرونز او القولون التقيحي ولذلك يمك عمل اختبار كالبروتكتين وتنظير امعاء واخذ عينات للفحص..
وكما اشرنا سلفا حساسيات لبعض المأكولات قد تكون سببا بتلاخص ل اللاكتوز او الجلوتين وغيرهما
ان استمرت الاوضاع علي ماهي عليه بعد نصائح الخاصة للغذاء فلابد من استشارة طبيب امراض جهاز هضمي
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىنخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكانا اعاني من كثرة خروج الريح خاصة بعد الاكل اريد حل للغازات علما باني ح ت الابتعاد عن الاكلات التي تسبب لي انتفاخ مثل الطعمية والحمص والفول و منتجات الالبان
أجاب عن السؤال
د. احمد مسلمانياعانى من براز رخو مرة واحدة فى اليوم من فما الخطر فى ذلك و لكن ليس اى الم فى بطنى او اعراض اخرى
أجاب عن السؤال
د. احمد مسلمانيبطني يطلع اصوات محرجة م وش سببها هل قهوة الصباح على معدة فاضية تسبب كذا وكيف اذا قولون عصبي او غيره اصوات وغازات واتتفاخ
أجاب عن السؤال
أخصائية تغذية سيرين البحيرياعاني من رائحة في الفم والم في المعدة وبياض على اللسان بالاضافة الى حموضة ولزوجة في الفم فما سبب هذه الاعراض مجتمعة
أجاب عن السؤال
د. احمد مسلمانيعندي الام في البطن بعد مراجعتي الطبيب قال قولون واعطاني حب ايبراكس لكن ما شفت فيه منفعه صار يوم او شهر اعاني من الوجع ياتي الظهر والمغرب
أجاب عن السؤال
د. جمال البرنشاوي
هل ترغب في الحصول على
استشارة طبية مع طبيب
عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية