بنتي عمرها ١٤ سنة عند أكل وجبة الطعام تحس بان لديها رغبة في التقيؤ وعند بلع الطعام يخرج من فمها وهذه الحالة صارلها فترة قليلة هل تدل على شيء خطير؟
نعم، قد تدل هذه الحالة على شيء خطير لذلك من المهم أن تأخذ ابنتك إلى الطبيب لإجراء فحص دقيق لتحديد السبب المحتمل لهذه الأعراض، وبناءً على السبب يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لهذه الأعراض، بما في ذلك:
- عسر البلع: هو صعوبة في البلع، ويمكن أن يكون ناتجًا عن مشكلة في المريء أو البلعوم.
- التهاب المعدة والأمعاء: هو عدوى فيروسية أو بكتيرية تصيب المعدة والأمعاء.
- أمراض الجهاز العصبي: مثل السكتة الدماغية أو التصلب المتعدد، يمكن أن تؤثر على التنسيق والتحكم في العضلات اللازمة للبلع.
- اضطرابات الأكل: مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي العصبي، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في البلع.
فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد ابنتك في الوقت الحالي:
- تناول وجبات صغيرة ومتكررة.
- تجنب الأطعمة الصلبة أو اللزجة.
- شرب الكثير من السوائل.
- أخذ الوقت الكافي للبلع.
إذا كانت ابنتك تعاني من أي أعراض أخرى، مثل فقدان الوزن أو الألم أو الحمى، فيجب عليك إبلاغ الطبيب على الفور.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا