ولدت طبيعي منذ 8 شهور واقوم بالرضاعه الطبيعيه وزني 104 وطولي 160 واشعر بالجوع الشديد ولا استطيع الالتزام بنظام غذائي,هل ادوية التخسيس مثل فروتا بلانتا وسوبر سليم وزينيكال واورليستات آمنه...
يعتقد البعض أن أغلب أدوية التخسيس آمنة مع الرضاعة الطبيعية، حتى إن انتقل الدواء للحليب لأنه ينتقل بكميات قليلة لا تؤذي الطفل، ولكن يفضل استشارة الطبيب لاختيار أدوية التخسيس الآمنة أثناء الرضاعة وتحديد نظام غذائي صحي ليساعدكِ في تخفيف الوزن مع ضرورة الالتزام بأحد الأنظمة الغذائية التي تساعد في خسارة الوزن بشكل صحي، لأن ذلك أفضل من استخدام أدوية التخسيس أثناء الرضاعة و للحفاظ على إدرار الحليب من دون القلق من تأثير أدوية التخسيس على صحتكِ وصحة طفلكِ، مع إمكانية استشارة أخصائية التغذية لذلك.
وبالنسبة لدواء زينيكال (بالإنجليزية: Xenical)، الذي يتوفر بعدة أسماء تجارية ومنها أورليستات (بالإنجليزي: Orlistat)، فيفضل عدم استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنه قد يقلل من امتصاص بعض الفيتامينات في الجسم ويفضل أن تقومي باستشارة الطبيب قبل استخدامه.
ويحتوي منتج فروتا بلانتا (بالإنجليزية: Fruta Planta)، و منتج سوبر سليم (بالإنجليزية: Super Slim)، على مادة فعالة تسمى سيبوترامين (بالإنجليزية: sibutramine)، التي تستخدم كنوع من المستحضرات الخاصة بالتخسيس، ولكن يعتبر منتج فروتا بلانتا من المنتجات التي لا يفضل استخدامها أثناء الرضاعة، لعدم وجود دراسات كافية حول مأمونية استخدام هذا المنتج أثناء الرضاعة، ولا يتم تسويقه في الولايات المتحدة بعد الآن لهذا السبب.
ينصح بضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج للتخسيس، حتى يستطيع أن يحدد لكِ أدوية التخسيس الآمنة أثناء الرضاعة.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
د. حنان امين القرعان