بنتي عمرها 4 سنوات و9 شهور، أصيبت قبل 10 أيام بحرارة ليوم واحد ثم ظهر طفح في القدمين استمر 3 أيام واختفى. أخذت بنادول وآيروس 3 أيام فقط. الآن تعاني...
سلامتها ابنتك، التقشر الذي ظهر في جلد أصابع يد ابنتك بعد الطفح والحمى قد يكون له عدة أسباب محتملة، منها:
- متلازمة اليد والقدم والفم: هذا المرض الفيروسي الشائع بين الأطفال يسبب طفحًا وتقرحات في الفم واليدين والقدمين. بعد زوال الطفح، قد يحدث تقشر في الجلد، خاصة حول الأظافر.
- الحساسية أو الإكزيما: قد يكون لدى ابنتك حساسية لمادة معينة أو استعداد للإصابة بالإكزيما، مما يسبب جفاف وتقشر الجلد.
- التهاب الجلد التماسي: قد يكون الجلد قد تعرض لمادة مهيجة مثل الصابون أو المنظفات، مما أدى إلى التهاب وتقشر.
- نقص الفيتامينات: نقص بعض الفيتامينات قد يؤدي إلى مشاكل جلدية، ولكن هذا أقل شيوعًا.
ماذا يمكنك أن تفعلي الآن؟
- الاستمرار في الترطيب: مرطب اليدين الذي تستخدمينه جيد، ولكن حاولي استخدام مرطب خالٍ من العطور والمواد الكيميائية القاسية. ضعيه عدة مرات في اليوم، خاصة بعد غسل اليدين.
- تجنب المهيجات: تأكدي من أن ابنتك لا تستخدم صابونًا أو منظفات قاسية على يديها. استخدمي صابونًا لطيفًا وخاليًا من العطور.
- تجنب الماء الساخن: غسل اليدين بالماء الساخن يمكن أن يزيد من جفاف الجلد. استخدمي الماء الفاتر بدلًا من ذلك.
- المراقبة: راقبي المنطقة المتقشرة بحثًا عن أي علامات للعدوى مثل الاحمرار الشديد، التورم، أو خروج إفرازات.
واحرصي على مراجعة الطبيب المختص للتأكد والاطمئنان، خاصة إذا استمرت الأعراض أو ساءت.
أجاب عن السؤال
د. مرام خليل