بعد عصبية إحساس بحرارة بالوجه بعد فترة اصبح يظهر حبوب عند سوالف الوجه وأطراف الجبين وعلى خط الفك بشكل بسيط والان أحس بنشفان وحرقه بالوجه وحبوب بلون الجلد على الجبهة...
سلامتك، الأعراض التي ذكرتيها قد تشير إلى عدة احتمالات، منها:
- التهاب الجلد الدهني: يمكن أن يسبب احمرارًا وحرارة وحبوبًا صغيرة في مناطق مثل الجبهة وخط الفك.
- حب الشباب: يظهر على شكل حبوب حمراء أو بيضاء، خاصة في مناطق مثل الجبهة والخدود.
- التهاب الجلد التماسي: قد يكون رد فعل تحسسي تجاه منتجات معينة تستخدمينها.
إليكِ بعض الخطوات التي قد تساعد في تحسين حالة بشرتك:
- تنظيف لطيف: استخدمي غسولًا لطيفًا وخاليًا من العطور والكحول لتنظيف بشرتك مرتين يوميًا.
- ترطيب مناسب: ابحثي عن مرطب خفيف وغير كوميدوغينيك (لا يسد المسام) ومناسب للبشرة الحساسة.
- تجنب المهيجات: حاولي تحديد أي منتجات أو عوامل تزيد من تهيج بشرتك وتجنبيها. قد يشمل ذلك بعض أنواع المكياج أو منتجات العناية بالشعر.
- واقي الشمس: استمري في استخدام واقي الشمس، ولكن تأكدي من أنه مناسب للبشرة الحساسة وخالي من العطور. جربي أنواعًا مختلفة حتى تجدي ما يناسبك.
- تقليل العصبية والتوتر: حاولي ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوجا لتقليل تأثير العصبية على بشرتك.
نظرًا لأن بشرتك حساسة، من الأفضل تجربة المنتجات الجديدة على منطقة صغيرة من الجلد أولاً للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي. واختاري المنتجات بعناية وخاصة:
- المنتجات خالية من الزيوت: ابحثي عن مرطبات مكتوب عليها "oil-free" أو "non-comedogenic".
- منتجات تحتوي على مكونات مهدئة: مثل الألوفيرا أو الكاموميل.
واحرصي على مراجعة الطبيب المختص للتأكد والاطمئنان، خاصة إذا استمرت الأعراض أو ساءت.
أجاب عن السؤال
د. مرام خليل