ما سبب الخطوط السوداء الرفيعة تحت الاظافر و ما اضرارها وطرق علاجها ؟

الأمراض الجلدية
ذكر، 27 سنة 5 August 2015 تم تعديله في 5 January 2026 120609
ما سبب الخطوط السوداء الرفيعة تحت الاظافر و ما اضرارها وطرق علاجها ؟

اجابات الاطباء

تُعرف هذه الخطوط السوداء أو البنية الرفيعة التي تظهر تحت الأظافر طبياً باسم "النزيف الشظوي" (Splinter Hemorrhages)، لأنها تشبه شظايا... اقرأ المزيد

تُعرف هذه الخطوط السوداء أو البنية الرفيعة التي تظهر تحت الأظافر طبياً باسم "النزيف الشظوي" (Splinter Hemorrhages)، لأنها تشبه شظايا الخشب الصغيرة، ومن أسبابها:

  • الإصابات الجسدية: تعرض الظفر لضربة، أو ضغط شديد، أو حتى القيام بأعمال يدوية شاقة يؤدي لتمزق الشعيرات الدموية.
  • العدوى الفطرية: يمكن أن تتسبب الفطريات في تلف أنسجة الظفر مما يؤدي لظهور هذه الخطوط.
  • الأمراض الجلدية: مثل الصدفية التي تصيب الأظافر.
  • أعراض جانبية للأدوية: بعض الأدوية قد تسبب تغيرات في الأظافر.
  • أسباب صحية باطنية:
    • التهاب شغاف القلب: وهو التهاب في صمامات القلب.
    • أمراض المناعة الذاتية: مثل الذئبة الحمراء أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
    • نقص الفيتامينات: مثل نقص فيتامين C (مرض الإسقربوط).

في معظم الحالات، تكون هذه الخطوط غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها مع نمو الظفر. ومع ذلك، تصبح مقلقة في الحالات التالية:

  • إذا لم تتحرك مع نمو الظفر: قد يشير ذلك إلى وجود شامة أو (في حالات نادرة جداً) نوع من سرطان الجلد يسمى "الميلانوما تحت الظفر".
  • إذا ظهرت في عدة أظافر في وقت واحد: قد يكون مؤشراً على مشكلة صحية جهازية (مثل القلب أو المناعة).
  • إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى: مثل الحمى، ألم المفاصل، أو ضيق التنفس.

العلاج يعتمد كلياً على السبب الرئيسي:

  • في حالة الإصابات: لا يوجد علاج محدد؛ فقط انتظر حتى ينمو الظفر وسوف تختفي الخطوط تدريجياً (قد يستغرق ذلك من عدة أشهر إلى سنة).
  • في حالة الفطريات: يتم وصف طلاء أظافر طبي أو حبوب مضادة للفطريات من قبل الطبيب.
  • في حالة الأمراض الباطنية: بمجرد علاج المشكلة الأساسية (مثل التهاب القلب أو نقص الفيتامينات)، ستتوقف الخطوط عن الظهور.

يفضل مراجعة الطبيب لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب.

يسمى الخط الأسود الضيق الذي يتكون عمودياً تحت ظفرك بالنزيف الشظي. تحدث لعدة أسباب وقد تكون غير... اقرأ المزيد

يسمى الخط الأسود الضيق الذي يتكون عمودياً تحت ظفرك بالنزيف الشظي. تحدث لعدة أسباب وقد تكون غير ضارة أو علامة على حالة صحية أكثر خطورة. وسمي بالنزيف الشظي لأنها قد تبدو مثل شظية خشب تحت ظفرك.

هذه الحالة ناتجة عن تلف الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت الظفر، وتظهر في صورة:

  • خط لونه أسود أو بني محمر.
  • لا يتغير المظهر عند الضغط على الظفر.
  • يظهر في مكان واحد أو أكثر تحت ظفرك.

تسمى الخطوط السميكة التي تكوّن شريطًا أفقيًا على الظفر بخطوط بو (Beau line).

الخطوط السوداء في أظافر اليد ليست ضارة، ولكنها قد تكون من أعراض سرطان يسمى الورم الميلانيني؛ لذا يجب فحصها جيداً.

تشمل اسباب الخطوط السوداء في الاظافر:

  • الصدمة:هي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للنزيف الشظوي، عندما يؤذي شيء ما فراش الظفر وينفجر وعاء دموي تحت الظفر، أو عندما تضغط بشدة على شيء ما.
  • التهاب الشغاف وإصابة صمامات القلب بالعدوى قد تسبب نزيفاً شظياً.
  • أمراض المناعة الذاتية مثل: الصدفية، والذئبة الحمراء.
  • الحزاز المسطح.
  • فطريات الأظافر.
  • الأدوية التي تغير تخثر الدم
  • مرض رينود.
  • أمراض الكلى أو الرئة أو الدورة الدموية.
  • الخضوع إلى العلاج الكيميائي.
  • أحد أعراض الورم الميلانيني.

تتعافى الصدمة من تلقاء نفسها بعد عدة أسابيع، عليك التواصل مع الطبيب إذا كنت متيقنا من أن الخط الأسود على الظفر لم يكن بسبب صدمة.

يختلف علاج أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر فمثلاً:

  • تتعافى الخطوط السوداء دون علاج، وسوف ينمو نزيف الشظية مع الظفر.
  • إذا كان النزف الشظوي علامة على حالة طبية أخرى فيجب علاجها أولاً مثلا:
  • يتطلب التهاب الشغاف مضادات حيوية مثل: مجموعة البنسيلين.
  • تعالج الصدفية عن طريق علاجات موضعية وفموية مختلفة بالإضافة إلى استراتيجيات وقائية تحت الإشراف الطبي.
  • يحتاج الورم الميلانيني إلى أخذ خزعة واستئصاله جراحياً إن أمكن.
  • تعالج فطريات الأظافر باستخدام بخاخات موضعية وأقراص فموية تحتوي على اتراكينازول و تربينافين.

عليك زيارة الطبيب لفحص الأظافر جيدا وعلاج السبب أن وجد.

للمزيد اقرأ أيضاً:

الدكتور مي عطوان
5 August 2015 الجلدية والتناسلية
الخطوط السوداء لها عدة اسباب ولابد من فحصها من قبل طبيب الجلدية فقد يكون سبب ظهورها بسبب تناول ادوية معينه... اقرأ المزيد
الخطوط السوداء لها عدة اسباب ولابد من فحصها من قبل طبيب الجلدية فقد يكون سبب ظهورها بسبب تناول ادوية معينه او بسبب تكاثر في الخلايا الصبغية من منبت الظفر لذا لابد من مراجعة الطبيب للفحص
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية