اجابات الاطباء
أود لفت انتباهك أولًا أنه من الضروري جدًا محاولة الابتعاد عن محفزات الإكزيما التلامسية لديك أو ما يعرف بالتهاب الجلد... اقرأ المزيد
أود لفت انتباهك أولًا أنه من الضروري جدًا محاولة الابتعاد عن محفزات الإكزيما التلامسية لديك أو ما يعرف بالتهاب الجلد التأتبي، ولأن الإكزيما التلامسية تعد من المشاكل الصحية المزمنة في الغالب فإنه من الشائع عودة ظهور الأعراض بعد التوقف عن استخدام الكريمات التي تم وصفها من قبل الطبيب، خصوصًا في حال الاستمرار في التعرض لمحفز ظهور الإكزيما.
هناك عدد من العلاجات الطبية التي تساهم في السيطرة على الإكزيما التلامسية، ومنها الآتي:
- استخدام الكريمات المرطبة بشكل دوري.
- الكريمات كابتات المناعة، مثل كابتات الكالسينيورن (بالإنجليزية: Calcineurin inhibitors).
- الكريمات التي تحتوي على المضادات الحيوية في حال تطور عدوى في أحد مناطق الجلد.
- مضادات الالتهاب في الحالات الشديدة.
- الحقن الحيوية وتستخدم في الحالات الشديدة من الإكزيما، وقد تساهم في اختفاء المرض بشكل تام.
- العلاج بالكورتيزون.
- العلاج بالضوء.
هناك عدد من النصائح والتدابير المنزلية التي تساهم في التخفيف من أعراض الإكزيما التلامسية أيضًا، ومنها الآتي:
- ترطيب البشرة بشكل دوري.
- استخدام الكريمات المضادة للحكة.
- الحرص على قص الأظافر بشكل دوري لتجنب خدش الجلد أثناء الحك.
- دهن الكريمات المضادة للحساسية.
- تجنب تعريض الجلد للمياه الساخنة.
- استخدام جهاز ترطيب الهواء المنزلي.
- تجنب الملابس الخشنة المهيجة للجلد.
- الحد من التوتر والقلق النفسي.
للمزيد:
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.