اجابات الاطباء
قد يتسبب تدخين الأرجيلة بارتفاع في ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء بمرور الوقت، كما أنه يؤدي إلى زيادة ارتفاع الضغط... اقرأ المزيد
قد يتسبب تدخين الأرجيلة بارتفاع في ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء بمرور الوقت، كما أنه يؤدي إلى زيادة ارتفاع الضغط لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث يؤثر التدخين على فسيولوجيا الأوعية الدموية؛ مما يؤدي إلى زيادة في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل كبير.
ولكن هل النرجيلة تسبب ارتفاع ضغط الدم فقط؟
بالطبع لا تقتصر أضرار التدخين على ارتفاع ضغط الدم، بل إن التدخين يزيد أيضاً من معدل ضربات القلب، وكذلك تجلط الدم، كما يضعف جدران الأوعية الدموية؛ مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، فضلاً عن مشاكل الرئة، وغيرها.
علاوة على ذلك، يتسبب النيكوتين في تضييق الأوعية الدموية، مما يحد من تدفق الدم، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي التضييق المستمر بجانب تلف الأوعية الدموية إلى الإصابة بمرض الشريان المحيطي.
يعد الأشخاص الذين يعانون بالفعل من ارتفاع في ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بهذه الأضرار.
والجدير بالذكر أن تدخين الأرجيلة ليس أقل ضرراً من السجائر، بل يفوقه خطورة، كما أن تدخين النرجيلة يسبب الإدمان ويمكن أن يؤدي إلى تدخين منتجات التبغ الأخرى.
هناك بعض النصائح التي قد تساعد في الإقلاع عن التدخين، مثل:
- التعرف على أضرار التدخين وتأثيره على صحة المدخن وصحة من حوله.
- تحديد الأهداف ووضع خطة لتقليل عدد مرات التدخين تدريجياً.
- الحرص على عدم مجالسة المدخنين.
- وضع علكة أو حلوى بالفم دائماً.
- الحرص على تفريش الأسنان بانتظام.
- التقليل من تناول الكافيين.
- ممارسة الرياضة بانتظام.
- اللجوء إلى الأدوية التي تساعد على الإقلاع عن التدخين بعد استشارة الطبيب.
يوجد أيضاً عوامل أخرى تسبب ارتفاع ضغط الدم فضلاً عن التدخين، مثل:
- الإفراط في تناول الملح في النظام الغذائي ونقص البوتاسيوم.
- نقص فيتامين د في النظام الغذائي.
- قلة النشاط البدني.
- التوتر والقلق المستمر.
- السمنة.
- بعض الأمراض مثل داء السكري وأمراض الكلى.
- إدمان الكحول.
للمزيد:
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.