أخبار الطبي-عمّان
أظهرت دراسات سابقة تم نشر معظمها على موقع الطبي أنّ العمل ضمن نظام المناوبات (Shift work) يجعل الأشخاص عرضةً لأمراض القلب والأوعية الدموية، ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع الثاني. واليوم تُظهر دراسة جديدة أن العمل في نظام المناوبات يؤدي لسوء التغذية وممارسة القليل جداً من الرياضة، أي ما يُعرف بنظام الحياة غير الصحي. ونشرت نتائج الدراسة في مجلة (Occupational and Environmental Medicine).
وشملت الدراسة الجديدة 1,478 موظف في شركة الطيران. ما يزيد قليلاً عن نصفهم من الرجال. كان بعضهم يعملون بشكل يومي، وكان بعضهم يعمل بنظام المناوبات إمّا ضمن الرحلات على الطائرة أو غير ذلك.
وشملت الفحوصات الصحية في بداية الدراسة فحص الكشف عن مرض السكري، الفحوصات المخبرية، القياسات الفيزيائية واستبيان حول نمط الحياة وعادات العمل والنوم. وأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري قاموا بتعبئة استبيان حول عدد وأنواع الوجبات التي يتناولونها يومياً، وعرضت عليهم استشارات حول نمط حياتهم.
تم إعادة الفحوصات الطبية بعد عامين ونصف، وقام المشاركين بتعبئة الاستبيان مرة أخرى.
وكان الموظفون الذكور الذين عملوا في نظام المناوبات خلال فترة الدراسة، لا يتناولون جزء واحد على الأقل من الخضروات يومياً، وتحصل العمالات النساء ضمن نظام المناوبة 12.6 في المئة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة في حين يستهلك الرجال من موظفي المناوبات مزيداً من السعرات الحرارية من الدهون (33 %) والدهون المشبعة (12٪)
وإستناداً إلى هذه الحقائق التي تؤكد عدم حصول العاملين في نظام المناوبات على غذاء صحي قد يزيد من خطورة إصابتهم بعديد من الأمراض يقترح عدد من الأطباء على المؤسسات والشركات التي تعمل بنظام المناوبات أن يتم توفير الغذاء الصحي للعاملين، وينبغي أن تكون هناك ثلاجات متاحة للأغذية الصحية ضمن المبنى ويجب تثقيف الموظفين بخصوص النظم الغذائية الصحية.
للمزيد:
المصدر: