أخبار الطبي. اظهرت دراسة ان عمل الشباب خلال الليل بشكل متناوب قد يزيد من خطر الاصابة بالتصلب المتعدد.

الباحثون وجدوا الرابط بين النظام اليومي واضطرابات انماط النوم العادية قد تكون مسؤولة جزئيا عن مخاطر الاصابة بالتصلب المتعدد.

الباحثون درسوا عينتين من الاشخاص اعمارهم من 16 الى 70 عام، الاولى تتكون من الحالات الواقعة والاخرى من حالات سائدة لمقارنة الاشخاص الذين لم يعملوا ليلا او عمل متناوب والذين عملوا ليلا في عمر الشباب و احتمال الاصابة بالتصلب المتعدد.

لاحظ الباحثون  من بين الحالات الواقعة ان الاشخاص الذين عملوا خلال الليل لاكثر من 3 سنوات قبل عمر ال 20 عام كانوا اكثر احتمالا بمرتين للاصابة بمرض التصلب المتعدد بالمقارنة بالاشخاص الذين الذيم لم يعملوا ابدا خلال الليل. ووجدوا من ضمن الحالات السائدة ان صغار السن الذين يعملون ليلا اكثر احتمالا بمرتين للاصابة باضطرابات التصلب المتعدد.

تحليل الدراسة اظهرت رابط واضح بين العمل المتناوب في عمر صغير والاصابة بالتصلب المتعدد. واوضح الباحثون ان قصر النوم مرتبط بعمل الليل قد اظهر زيادة في خطر الاصابة ببعض المشاكل الصحية كأمراض القلب واضطراب الغدة الدرقية والسرطان وذلك بسبب التداخل بافراز الميلانونين وزيادة الاستجابة للالتهابات.

ماسبب تنمل ووخز في اليد اليمين والرجل اليمين واكثر شي اليد واحيانا يزيد الالم وسبب توتر ورهاق وكتمه وبعض الاحيان دوخه ووخز بصدري من الامام والخلف

قال الباحثون ان التصلب المتعدد هو اضطراب التهاب مناعي ذاتي للجهاز العصبي المركزي المرتبط ببيئة الاشخاص المحيطة بالاضافة الى قلة النوم بسبب العمل.


 الصرع بين الميثالوجيا و الطب  -2

المصدر: medicinenet