أظهرت دراسة جديدة أجريت في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية أن تناول كميات معتدلة من الفطر يقلل فرصة الإصابة بالاكتئاب. وذلك لأن الفطر يحتوي على عدة مكونات ذكر بأنها تملك تأثيراً مضاداً للاكتئاب.

جاء هذا ضمن دراسة أجراها باحثون من كلية الطب في جامعة بنسلفانيا للكشف عن فوائد تناول الفطر أو المشروم، وكانوا قد نشروا دراسة في شهر مايو من العام 2021 أفادت بوجود علاقة تربط بين تناول الفطر وانخفاض معدلات الإصابة بالسرطان، كما نشروا دراسة أخرى في صلب فوائد الفطر تفيد بأن الاشخاص الذين يتناولون الفطر بكميات معتدلة معرضين أقل للموت المبكر، واكتملت مسيرة بحثهم هذه حول فوائد الفطر بنشرهم لدراسة جديد تشير إلى أنه يقلل من فرصة الإصابة بالاكتئاب.

تفاصيل الدراسة

شارك في هذه الدراسة ما يقارب 24,699 شخص أكمل كل واحد منهم استبيانين بالإضافة إلى سجل يحتوي جميع ما تناولوه من أطعمة خلال 24 ساعة، وقسم الباحثون المشاركين إلى مجموعتين رئيسيتين اعتماداً على ما إن كانوا يتناولون الفطر أم لا، أما المجموعة التي تتناول الفطر فقد قسمت أيضاً إلى 3 مجموعات تبعاً لمقدار استهلاكهم.

نتائج الدراسة

وجدت الدراسة ما يلي فيما يتعلق بعلاقة تناول الفطر بانخفاض فرص الإصابة بالاكتئاب:

  • الأشخاص الذين يتناولون الفطر كان معظمهم من الفئة التي حصلت على التعليم الجامعي.
  • معدلات الإصابة بالاكتئاب بين جميع المشاركين في الدراسة كانت 5.9%.
  • شكلت المجموعة التي تتناول الفطر ما نسبته 5.2% من المشاركين.
  • كان الأشخاص الذين يتناولون المشروم بكميات معتدلة (أي ما يعادل 4.9 غرام يومياً) هم الوحيدين الذين يملكون فرصاً أقل للإصابة بالاكتئاب.
  • المثير للاهتمام أنه لم يكن هناك أي انخفاض في فرصة الإصابة بالاكتئاب عند الأشخاص الذين تناولوا أكبر كمية من الفطر (ما يعادل 19.6 غرام يومياً).
  • يشير الباحثون إلى نقطة مهمة وهي بما أن الدراسة تبين وجود فوائد للفطر في محاربة الاكتئاب، فإنه من المنطقي أن تقل فرصة الإصابة به عند زيادة الكمية اليومية المستهلكة من الفطر، ولذلك فإن أقل فرصة للإصابة بالاكتئاب التي لوحظت عند المستهلكين المعتدلين للفطر إما غير حقيقية على الرغم من كبر حجم العينة المشاركة في الدراسة، أو أن هناك عوامل أخرى غير معروفة عند الأشخاص الذين يستهلكونه بكمية كبيرة.

الخلاصة أن تناول الفطر بكميات معتدلة قد يقي من الإصابة بالاكتئاب وذلك بفضل احتوائه على مركبات مضادة للاكتئاب، ولكن ما زال هناك حاجة لدراسات مستقبلية تبحث في الفجوة التي ذكرت سابقاً والمتعلقة بفرص الإصابة بالاكتئاب عند الأشخاص الذين يستهلكون الفطر بكميات كبيرة.

للمزيد:  10 اطعمة تجلب السعادة وتقاوم الاكتئاب