ارتفاع السكر في الدم او ما يعرف بمرض السكري، يعتبر من الامراض المزمنة المنتشرة بين الكثير من الناس حول العالم، وهناك الكثير من الدراسات والأبحاث التي تجري دائما لفهم هذا المرض أو لإكتشاف علاج يساعد في السيطرة على مستويات سكر الدم، أو حتى شفاء السكري، حيث أن المرض نفسه له أعراض وعلامات معينة وأيضاً له مضاعفات كثيرة.

أظهرت الدراسات ان الكثير من مرضى السكري يجهلون أو لا يعلمون عن بعض الفحوصات المطلوبة والمهمة والتي تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، وتقلل من احتمالية حدوث المضاعفات، أو حتى تأخيرها.

الفحوصات المهمة لمرضى السكري

فحص الهيموغلوبين

يساعد فحص الهيموغلوبين أ 1 سي أو ما يعرف بفحص سكر الدم التراكمي المريض والطبيب على معرفة مدى مستوى ارتفاع السكر خلال الثلاث الأشهر الأخيرة.

تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين لجميع خلايا الجسم، وتلتصق جزيئات السكر "الغلوكوز" الموجودة في الدم بجزيئات الهيموجلوبين ويسمى ب "الهيموجلوبين السكري"، وكلما زاد مستوى السكر في الدم زادت نسبة التصاق السكر في الهيموجلوبين ومن هنا اتت فكرة هذا الفحص.

  • المعدل الطبيعي للهيموغلوبين أ 1 سي في الناس الطبيعيين = 5%.
  • اكثر من 7 % تدل على أن المريض لا يعتني ولا يتحكم بمستوى السكر في الدم.
  • المطلوب من مريض السكري ان تكون نتيجة الفحص أقل من 7%.

وهذا يدل على أن المريض يتحكم أكثر بمستوى السكر، إما عن طريق اتباع حمية غذائية مناسبة وملائمة له، أو عن طريق ممارسة التمارين الرياضة " عمل جهد كاف لحرق السكر في الدم"، أو الالتزام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب، وأن العلاج مناسب له.

وكل ما قلّت نتيجة الفحص أقل من 7%، كلما كانت احتمالية حدوث المضاعفات أقل، ينصح بعمل هذا الفحص كل 3 أشهر، ولا يحتاج للصيام للقيام بذلك.

فحص العين

يعتبر فحص العين عبارة عن فحص لحدة النظر، وفحص دقيق لشبكية العين.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

حيث يقوم طبيب العيون بتقطير مادة في العين وذلك لتوسيع البؤبؤ لفحص شبكية العين.

يؤدي استمرار ارتفاع السكر في الدم على تلف الشعيرات، والأوعية الدموية، والخلايا العصبية في العين، وبزيادة نسبة الارتفاع ومدة ارتفاعه يزيد من إتلاف هذه الخلايا، ثم يقوم الجسم بالرد ببناء شعيرات دموية جديدة على الشبكية، وهذه الشعيرات الجديدة تقلل من حدة البصر وتضغط على الشبكية، وبالتالي يمكن أن تتلف الشبكية، وتؤدي الى فقدان البصر ويسمى اعتلال الشبكية السكري.

هذا الفحص يساعد طبيب العيون في التنبه لهذه الحالة مبكراً وعلاجها عن طريق عملية جراحية بسيطة، ويساعد الطبيب المتخصص في مرض السكري إما بتنبيه المريض باتباع حمية، أو زيادة جرعة الدواء أو حتى تغيير الدواء كلياً.

للمزيد: صحة العيون والسكري، الضغط وأمراض الكلى

الوقاية هي أهم طريقة لتجنب تلف العين، وذلك باتباع  تعليمات الطبيب المسؤول واجراء الفحص على الاقل كل مرة الى مرتين في السنة كل ستة اشهر 6.

عند سؤال الطبيب لكثير من المرضى عن مدى رؤيتهم وكيفيتها يكون جوابهم بأنهم يبصرون جيداً، وهنا ينصح الأطباء المتخصصون بأنه حتى لو كان المريض يبصر جيداً يجب عليه إجراء هذا الفحص، وذلك يساعد بالفحص المبكر، والوقاية، والمحافظة على حدة البصر جيداً.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

فحص القدم

من مضاعفات السكري إتلاف الشعيرات والأوعية الدموية والخلايا العصبية للجسم بشكل عام وللجلد أيضاً بشكل خاص، حيث هذا التلف يؤثر على التروية الجيدة للجسم وخصوصاً القدمين، استمرار ارتفاع السكر وتلف الأعصاب يؤدي إلىاعتلال الأعصاب السكري، إذ يؤدي لعدم شعورالمريض بالألم في قدميه خصوصاً اذا وجدت بعض التقرحات أو الجروح.

فقد الإحساس وعدم اهتمام المريض برعاية قدميه، يؤدي إلى مضاعفات أكبر مثل  التهاب هذه الجروح والتقرحات، نمو البكتيريا والجراثيم، موت الأنسجة المحيطة بها، وبالتالي تؤدي إلى الغرغرينا "gangrene"، مما يؤدي إلى بتر أصبع القدم أو اكثر أو حتى بتر القدم كاملة مع تفاقم الأزمة.

للمزيد: كيف يتجنب مريض السكري بَتر القدم؟

ينصح المريض بفحص قدميه يومياً، مع ملاحظة أي تغييرات على القدم من ناحية الاحمرار، أو تغيير الجلد، أو تغيير في الحجم، وجود جروح، تقرحات وغيرها، وأيضاً عند كل زيارة للطبيب على الأقل كل 6 أشهر، حيث من المستحسن بأن ياخذ الطبيب نظرة على القدمين وفحصهما جيداً.

فحص الدهون

تشمل فحصوات الدهون ما يلي:

وذلك كل سنة على الاقل، ولكن ينصح بتكرار الفحوصات للمعرضين لأمراض القلب والشرايين.

فحص وظائف الكلى

الحصول على اختبار البول السنوي للتحقق من وجود بروتين أو دم في البول على الأقل مرة في السنة للتحقق من الكرياتينين، يشير فحص الكلى على مدى فعالية الكليتين معاً.

للمزيد: اعتلال الكلى السكري

فحص ضغط الدم

ينصح بإجراء فحص الدم عند كل زيارة للطبيب، يهدف ذلك لوصول لضغط دم أقل من 130/80 لمريض السكري، خصوصاً الذي لا يعاني من مضاعفات، أما مريض السكري الذي لديه مضاعفات ينصح بالحفاظ على معدل ضغط الدم أقل من 125/75.

هناك أيضاً فحوصات أخرى يقوم بها الطبيب وذلك حسب حالة مريض السكري وتختلف من مريض لآخر، ويجب استشارة الطبيب دائماً عند إجراء هذه الفحوصات.

اقرأ أيضاً:

القدم السكرية مفاجئة غير سارة لمريض السكري.

السكري : خرافات ومعتقدات خاطئة.

اعتلال الكلى السكري