يتكون فيتامين ب المركب من ثمانية فيتامينات ذائبة في الماء، تلعب كل منها دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الأعصاب وتقويتها. تعرف في هذا المقال إلى فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب، والدور الذي يقوم به كل فيتامين منه على حدى.

فوائد فيتامين ب المركب للاعصاب

يتكون فيتامين ب المركب (بالإنجليزية: Vitamin B Complex) من ثمانية فيتامينات من نوع ب والتي تلعب دور أساسي في صحة الجسم، ومنها صحة الأعصاب. إليك فيما يلي تفصيلاً عن فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب.

فوائد فيتامين ب 1 للاعصاب

يعرف فيتامين ب 1 بالاسم العلمي الثيامين، ويلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الأعصاب، فمن فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب المرتبطة بفيتامين ب 1 أنه يساعد على بناء مركب الأسيتيل كولين، والذي يعتبر واحد من أهم النواقل العصبية وأكثرها وفرة في الجهاز العصبي. تكمن أهمية الأسيتيل كولين في نقل الرسائل والإشارات العصبية إلى العضلات، والسيطرة على حركة الجسم وسلوكياته.

علاوة على ذلك، يلعب الأسيتيل كولين دوراً مهماً في الوظائف العصبية والإدراكية مثل التعلم، وتعزيز الذاكرة، والإحساس بالألم، وتنظيم الهرمونات ودورة النوم.

لذلك، يتسبب نقص فيتامين ب 1 في العديد من المشاكل الصحية والعصبية، مثل:

  • الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.
  • ضعف الذاكرة قصيرة المدى.
  • خدر في اليدين والقدمين.
  • صعوبة في تحريك الأطراف.
  • الإصابة بمرض البري بري (بالإنجليزية: Beriberi).

للمزيد: مشاكل صحية تنتج عن نقص فيتامين ب في الجسم

فوائد فيتامين ب 2 للاعصاب

يعرف فيتامين ب 2 بالريبوفلافين، وتكمن فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب المرتبطة بفيتامين ب 2 أنه يساعد على الحفاظ على صحة الخلايا العصبية والدماغ من خلال التخلص من الجذور الحرة الضارة.

تشير بعض الأبحاث إلى الدور الذي قد يلعبه فيتامين ب2 في منع الإصابة بالصداع النصفي (بالإنجليزية: Migraine)، إلا أن الدراسات لا زالت قائمة حول هذه العلاقة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد فيتامين ب 3 للاعصاب  

أشادت الدراسات المرجعية بالعديد من فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب، خاصة المرتبطة بفيتامين ب 3. يعرف فيتامين ب 3 بالاسم العلمي النياسين، ويشتق إلى مركبين، النيكوتيناميد وحمض النيكوتين، حيث يلعب كل منهما دوراً حيوياً في الجهاز العصبي المركزي.

يسرع النيكوتيناميد من عملية تخليق الخلايا العصبية وتمايزها في الأجنة، كما يحافظ على حياة وصحة هذه الخلايا في حياة الإنسان، وذلك من خلال منع التفاعلات الإجهادية التي تشكل ضغطاً على الخلايا وتسبب تدميرها.

علاوة على ذلك، أثبتت الأبحاث والدراسات المختلفة على الفئران وجود علاقة بين الأمراض العصبية التنكسية والموت الدماغي، وبين نقص فيتامين ب 3.

بالمثل، وجد أن الحصول على حاجة الجسم من فيتامين ب 3 تساعد على الوقاية من الزهايمر. إلا أن الأبحاث لا زالت قائمة لإثبات دور فيتامين ب 3 في عكس التنكس العصبي في كل من الزهايمر، ومرض باركنسون، وداء هنغتنتون (بالإنجليزية: Huntington’s Disease).

للمزيد: اعتلالات الأعصاب الطرفية

فوائد فيتامين ب 5 للاعصاب

يلعب فيتامين ب 5، أو حمض البانتوثنيك، دوراً هاماً في الخلايا العصبية والدماغ، حيث يساعد على تعزيز مستويات النواقل العصبية والأحماض الأمينية في الدماغ، مما ينعكس إيجابياً على تقليل تفاعلات الإجهاد التأكسدية الضارة.

وجد أن فيتامين ب 5 يعمل كحجر أساس في تكوين تميم الإنزيم أ (بالإنجليزية: Coenzyme A)، الذي يساعد بدوره في تكوين مادة المايلين المحيطة بالأعصاب، وتكوين الناقل العصبي الأسيتيل كولين، وهذا ما يعزز من فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب والمتمثلة بفيتامين ب 5.

علاوة على ذلك، ربطت الدراسات مؤخراً بين داء هنتغتون وانخفاض مخزون فيتامين ب 5 في الدماغ لدى الفئران، إلا أن الأبحاث لا زالت قائمة حول هذه العلاقة.

فوائد فيتامين ب 6 للاعصاب

يعرف فيتامين ب 6 بالاسم العلمي البيريدوكسيدين، ويكمن السر خلف فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب، والمرتبطة بفيتامين ب 6، في قدرته على تكوين واستقلاب بعض النواقل العصبية، مثل السيروتونين والنورأدرينالين، كما يلعب دوراً هاماً في تكوين مادة المايلين التي تغلف الأعصاب وتعزلها عما حولها من المركبات الأخرى، الأمر الذي يسرع عملية انتقال الإشارات العصبية عبر الجهاز العصبي.

ونظراً للدور الذي يقوم به فيتامين 6، فإن انخفاض تركيزه عن المستوى الطبيعي يؤدي إلى التهاب الأعصاب والإصابة بمتلازمة النفق الرسغي

للمزيد: الغذاء وأمراض الأعصاب

فوائد فيتامين ب 9 للاعصاب

يعرف فيتامين ب 9 أيضاً باسم حمض الفوليك الذي يلعب دوراً هاماً في فترة الحمل. ولا يتوقف دوره عند هذا الحد وحسب، فمن فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب المرتبطة بحمض الفوليك أنه يقي من الإصابة باضطرابات الجهاز العصبي المركزي، واضطرابات المزاج، والخرف، بما في ذلك الزهايمر.

علاوة على ذلك، يساعد فيتامين ب9 على حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية، مثل عيوب الأنبوب العصبي (بالإنجليزية: Neural Tube Defects) وتأخر النمو.

تشير بعض الأبحاث الأخيرة إلى فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب والمرتبطة بفيتامين ب 9 شملت قدرته على إصلاح الأعصاب الحسية الطرفية، وذلك عند حقنه مباشرة داخل الصفاق (بالإنجليزية: Intraperitoneal)، وبتركيز 80 ميكروجرام / كيلوجرام لمدة 7 أيام متتالية، حيث يساعد حمض الفوليك في هذه الحالة على زيادة قدرة بعض أنواع الخلايا العصبية على التكاثر لدى الفئران.

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده

فوائد فيتامين ب 12 للاعصاب

يعرف فيتامين ب 12 بالاسم العلمي الكوبولامين، ومن فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب المرتبطة بفيتامين ب 12 أنه يساعد على تكوين غلاف المايلين المحيط بالأعصاب. وعليه، يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى نقص المايلين وتكشف الخلايا العصبية، الأمر الذي ينتهي بالإصابة بالاعتلال العصبي المحيطي والعديد من الأمراض العصبية الأخرى.

ليس ذلك وحسب، بل يشكل نقص فيتامين ب 12 خطراً أكبر على النساء الحوامل، حيث أن نقص فيتامين ب 12 يرفع من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز العصبي لدى الأجنة، مثل:

في النهاية، يعتبر فيتامين ب المركب من أهم الفيتامينات التي تدعم صحة الخلايا العصبية والجهاز العصبي في الجسم، ويجب الحرص على تناول الجرعات الموصى بها من فيتامين ب المركب من النظام الغذائي، وفي حال الإصابة بنقص فيتامين ب، يمكن تناول حبوب فيتامين ب المركب أو أخذه على شكل حقن لتعويض النقص الحاصل.

افضل ملتي فيتامين للنساء

فوائد فيتامين ب المركب للاعصاب: علاج اعتلال الأعصاب الطرفية عند مرضى السكري

يعتبر اعتلال الأعصاب الطرفية من المضاعفات الشائعة لمرض السكري، وأحد الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي. ويشمل الاعتلال العصبي مجموعة كبيرة من الأعراض المزعجة، مثل الألم، والخدر.

ومن فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب أنه يساهم في علاج حالات الاعتلال العصبي، وذلك نظراً للدور الذي يقوم به في دعم وظيفة الجهاز العصبي من خلال محاربة تفاعلات الإجهاد التأكسدية، وتكوين النواقل العصبية.

يركز الأطباء على تناول حبوب فيتامين ب1، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، حيث يقلل فيتامين ب1 من مستويات الألم والالتهابات، ويمنع الخلايا العصبية من التلف. في المقابل، يحرص فيتامين ب 6 على الحفاظ على النهايات العصبية وتكوين المايلين، الأمر الذي يقلل من احتمالية الإصابة بالاعتلال العصبي بل ويساهم في علاجه.

للمزيد: اعتلال الأعصاب بين الحقيقة والوهم