يعد فيتامين د ضروري لمجموعة من وظائف الجسم، بالتالي إن نقصه يمكن أن يسبب العديد من المشكلات الصحية. وعادة ما يحدث نقص فيتامين د عند الفرد نتيجة عدم تناوله ما يكفي من فيتامين د أو عدم تعرضه لأشعة الشمس بشكل كافي.

ويمكن أن يحدث نقص الفيتامين د نتيجة ضعف في قدرة الجلد على تصنيعه من الشمس، أو عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين من الأمعاء، أو عدم القدرة على تحويله إلى شكله النشط في الكبد والكلى.

وفي هذا المقال سنجيب عن كافة الأسئلة الخاصة بعلاج نقص فيتامين د، بما فيها ما هو أسرع علاج لنقص فيتامين د؟ وما هي مدة علاج فيتامين د؟ ومتى يرتفع فيتامين د بعد العلاج؟ [1]

أعراض نقص فيتامين دال

تظهر أعراض نقص فيتامين د عند انخفاض مستوياته في الجسم عن المعدل الطبيعي لها، حيث يتراوح المعدل الطبيعي للفيتامين د في الجسم من 50 - 1250 نانومول/ لتر.

هل من أعراض نقص فيتامين د تساقط الشعر؟ يؤدي نقص فيتامين د على المدى الطويل إلى العديد من المشاكل الصحية، وأهمها هشاشة العظام، وتلين العظام، وألم العظام. كما تشمل أعراض نقص فيتامين د أيضاً ما يلي: [2]

  • الإكتئاب.
  • العدوى.
  • التعب والإرهاق.
  • خاصة فيما يتعلق بالعظام والعضلات.
  • تأخر شفاء الجروح.
  • ألم العضلات.
  • تساقط الشعر.

كل ذلك يزيد من أهمية علاج نقص فيتامين د، منعاً لحدوث أي من هذه المشكلات.

ما هي طرق علاج نقص فيتامين د؟

إن الخيارات المتاحة من أجل علاج نقص فيتامين د ثلاثة، وتتضمن تناول المكملات الغذائية، والتعرض لأشعة الشمس، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين د. ولكن إن العلاج الأساسي من هذه الخيارات هو استخدام حبوب دواء فيتامين د.

المكملات الغذائية

يعد استخدام حبوب فيتامين د أسرع علاج لنقص فيتامين د، ويوجد عدة أنواع من حبوب فيتامين د متاحة من أجل علاج نقص فيتامين د، وأكثرها شيوعاً هما الإرغوكالسيفيرول (فيتامين د2) أو الكوليكالسيفيرول (فيتامين د3).

أيضاً تتوافر إبر فيتامين د التي يمكن للطبيب اللجوء إليها في الحالات الشديدة من نقص فيتامين د.

للمزيد: فوائد واضرار ابر فيتامين د

عند المقارنة ما بين حبوب فيتامين د، فإن أفضل علاج مجرب لنقص فيتامين د هو الفيتامين د3، فقد وجد أن حبوب فيتامين د2 لا ترفع مستويات الفيتامين د في الجسم بنفس مقدار حبوب فيتامين د3، كما ثبت أنه في بعض الحالات يمكن أن تقلل حبوب فيتامين د2 من مستويات الفيتامين في الجسم على المدى الطويل.

ومن الأمور الواجب ذكرها عند الرغبة في علاج نقص فيتامين د باستخدام حبوب فيتامين د هو أنه يجب تناولها مع وجبة تحتوي على دهون، فهذا الأمر يزيد من امتصاص الفيتامين د من الأمعاء.

إن حيوب فيتامين د تتوافر بعدة تراكيز، الأمر الذي يتيح للفرد تناولها إما بشكل يومي، أو أسبوعي، أو شهري. [4,5]

التعرض لأشعة الشمس

يعد التعرض لأشعة الشمس من أهم المصادر الطبيعية للحصول على الفيتامين د، وتعد هذه الطريقة كأفضل علاج لنقص فيتامين د، لكن وبنفس الوقت يجب تذكر أن التعرض لأشعة الشمس بشكل غير مناسب يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

لذا ومن أجل التعرض الآمن لأشعة الشمس بغرض علاج نقص فيتامين د، يجب أن يقضي الفرد بشكل يومي وقت قصير في الهواء الطلق دون وضع واقي من الشمس مع تعرض الساعدين، أو اليدين، أو الساقين للشمس. ويعتمد وقت التعرض إلى الشمس ومدته على الوقت من السنة والموقع الجغرافي بالإضافة إلى عدد من العوامل الأخرى. [4,5]

تناول مصادر فيتامين د الغذائية

هل يمكن علاج نقص فيتامين د بالفواكه؟ في الحقيقة، تفتقر الفواكه لوجود فيتامين د من ضمن عناصرها الغذائية، فيما عدا البرتقال، ولكن، يوجد عدد من الأطعمة التي يساعد تناولها في علاج نقص فيتامين د، وتتضمن ما يلي:

  • الأسماك الدهنية، مثل الماكريل أو السلمون.
  • لحم كبد البقر.
  • الأجبان.
  • الفطر.
  • صفار البيض.
  • الأطعمة المدعمة بفيتامين د، بما في ذلك بعض حبوب الإفطار، وعصير البرتقال، والحليب، ومشروبات الصويا، والمارجرين. [4,5]

اقرأ أيضاً: ما هي اضرار نقص فيتامين د؟

كم مدة علاج فيتامين د؟

إن مدة علاج نقص فيتامين د الشديد تختلف بناء على عمر المريض وما هي جرعة فيتامين د المستخدمة، وهي كالآتي: [3,5]

مدة علاج فيتامين د للأطفال

من أجل علاج نقص فيتامين دال عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 - 18 عاماً فينصح بما يلي:

  • تناول 2000 وحدة دولية/يوم من فيتامين د3 لمدة ستة أسابيع على الأقل.
  • تناول 50000 وحدة دولية مرة واحدة في الأسبوع ولمدة ستة أسابيع على الأقل.

حيث أن كلا الطرقتين تساهم في رفع مستويات الفيتامين د في الدم لأكثر من 30 نانومول/لتر، ولكن يجب تناول جرعة مداومة ومقدارها 600 - 1000 وحدة دولية/يوم.

اقرا ايضاً :

هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

مدة علاج فيتامين د للبالغين

يوصى من أجل علاج نقص فيتامين د عند البالغين بتناول 50000 وحدة دولية من فيتامين د 3 مرة واحدة في الأسبوع أو ما يعادل 6000 وحدة دولية من فيتامين د3 بشكل يومي.

أما حول مدة علاج فيتامين د 50000، فيجب الاستمرار بتناولها لمدة 8 أسابيع، تليها استخدام جرعة المداومة ومقدارها 1500 - 2000 وحدة دولية/يوم. [5]

مدة علاج فيتامين د للمرضى الذين من السمنة أو سوء الامتصاص 

يمكن أن يختلف علاج نقص فيتامين د في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، أو المرضى الذين يعانون من متلازمات سوء الامتصاص، أو المرضى الذين يتناولون الأدوية التي تؤثر على التمثيل الغذائي لفيتامين د، حيث يقترح باستخدام جرعة أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات على الأقل.

فالجرعة الموصى بها من أجل علاج نقص فيتامين د هي 6000 - 10000 وحدة دولية/يوم من فيتامين د3، أما جرعة المداومة فهي 3000 - 6000 وحدة دولية/يوم. [5]

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين فيتامين د2 وفيتامين د3؟

متى يرتفع فيتامين د بعد العلاج؟

إن مكملات فيتامين د3 تستغرق ما يصل إلى 24 ساعة لرفع مستويات فيتامين د في مجرى الدم. ومع ذلك، يجب أن يتحول الفيتامين د إلى شكله النشط وهو هيدروكسي فيتامين د، ووجد أنه بعد ما يقارب سبعة أيام يمكن أن تصل مستويات الهيدروكسي-فيتامين د إلى ذروتها بعد تناول جرعة عالية من فيتامين د 3.

بشكل عام، يوصى بفحص مستوى الفيتامين د في الدم بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من تناول حبوب فيتامين د للتأكد من ارتفاع مستوياتها. [5]