يمثل فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D) في الحقيقة أكثر من فيتامين واحد فقط، حيث أنه يوجد على شكلين رئيسيين لهما تركيب كيميائي مشابه، وهما فيتامين د 2 (بالإنجليزية: Ergocalciferol) وفيتامين د 3 (بالإنجليزية: Cholecalciferol).

الاختلافات بين فيتامين د 2 وفيتامين د 3

يلبي كلا النوعين من فيتامين د احتياجات الجسم لفيتامين دال، ولكن يختلفان في بعض النقاط المهمة والتي نوضحها فيما يلي:

تصنيع فيتامين د 2 وفيتامين د 3

يمكن الحصول على فيتامين د 3 عن طريق التعرض لأشعة الشمس على وجه الخصوص الأشعة فوق البنفسجية، حيث يمكن للجلد تكوين فيتامين د3 من مركب 7 – ديهيدروكوليستيرول (بالإنجليزية: 7 – Dehydrocholesterol) والذي يوجد في طبقات الجلد. في المقابل تحدث عملية مماثلة في النباتات، حيث يتم تكوين فيتامين د2 من مركب ارجسترول (بالإنجليزية: Ergosterol) الموجود في الزيوت النباتية.

اقرأ أيضاً: هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

المصادر الغذائية لفيتامين د 2 وفيتامين د 3

يختلف فيتامين د 2 وفيتامين د 3 بالمصادر الغذائية لكل منهما، حيث أن فيتامين د 3 يوجد فقط في الأطعمة ذات المصادر الحيوانية، أما فيتامين د 2 فإنه يمكن الحصول عليه من المصادر النباتية والأطعمة المدعمة. نذكر فيما يلي بعض المصادر الغذائية لكل منهما:

مصادر فيتامين د 3

  • الأسماك الدهنية وزيت السمك.
  • المكملات الغذائية.
  • صفار البيض.
  • الزبدة.
  • الكبد.

مصادر فيتامين د 2

  • الفطر.
  • الأطعمة المدعمة.
  • المكملات الغذائية.

اقرأ أيضاً: نقص فيتامين د والسمنة

فعالية فيتامين د 2 وفيتامين د 3

يبدو أن فعالية فيتامين د2 ود3 غير متساوية فيما يتعلق برفع مستوى مخزون فيتامين د في الجسم، إذ على الرغم من أن كلاهما يتم امتصاصه في مجرى الدم، إلا أن الكبد يستقبلهم بشكل مختلف، حيث يقوم الكبد باستقلاب فيتامين د2 إلى 25 – هيدروكسي فيتامين د 2، وفيتامين د3 إلى 25 – هيدروكسي فيتامين د 3، ويسمى هذان الناتجان معاً باسم كالسيفيديول (بالإنجليزية: Calcifediol). ومع ذلك، فإنه فيتامين د 2 ينتج كمية من الكالسيفيديول أقل مما ينتجه فيتامين د 3 حسبما تدل نتائج تحليل فيتامين د للأشخاص الذين تناولوا مكملات غذائية خاصة بفيتامين د 2 وفيتامين د3.

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده

المكملات الغذائية الخاصة بفيتامين د

يوجد أنواع مختلفة من مكملات فيتامين د الغذائية، حيث هناك مكملات فيتامين د2 ومكملات فيتامين د 3، وهناك نوع لا يحدد على الملصق الغذائي الخاص شكل فيتامين د الذي يحتويه. نذكر فيما يلي بعض الفروقات المهمة حول مكملات فيتامين د 2 ومكملات فيتامين د 3:

  • يعتبر مكمل فيتامين د 3 أقرب للشكل الطبيعي من فيتامين د 3 الذي يصنعه الجلد من خلال التعرض لأشعة الشمس. أما فيتامين د 2 فإنه لا يتم إنتاجه بشكل طبيعي في جسم الإنسان.
  • يحتمل أن تكون سمية فيتامين د 3 أقل من سمية فيتامين د 2، وذلك بسبب الاختلاف بنسب ارتباطهما بمستقبلات فيتامين د في الجسم.
  • يعتبر فيتامين د 3 أكثر استقراراً من فيتامين د 2، لذا فإنه من المرجح أن يبقى مكمل فيتامين د 3 فعالاً لفترة أطول من الوقت مع تعرضه لظروف مختلفة من تغير في درجات الحرارة وتغير في ظروف التخزين.

اقرأ أيضاً:

حقائق عن فيتامين د

كيفية اختيار المكملات الغذائية

حقائق حول نقص فيتامين د وكيفية تعويضه