Vitamin D Test تحليل فيتامين د في الدم

تحليل فيتامين د في الدم
نوع الفحص فيتامين د
العينة مصل الدم
وحدة القياس نانو غرام/ مل
man normal range 20-50
woman normal range 20-50

تعريف فيتامين د

يجرى تحليل فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D Test) لفحص نسبة فيتامين د من خلاله، والكشف عن مستوياته غير الطبيعية. وقد تشير مستويات معدل فيتامين د غير الطبيعية إلى مشاكل في التغذية، أو وجود اضطرابات في العظام، أو تلف بعض الأعضاء، أو الإصابة بحالات صحية أخرى.

ويعرف فيتامين د بفيتامين أشعة الشمس؛ لأن الجسم يصنعه من الكوليسترول عند تعرضه لأشعة الشمس. وعادة ترتبط نسبة فيتامين د مع قوة العظام؛ إذ يساعد فيتامين د الجسم على الاستفادة من الكالسيوم من النظام الغذائي. ويرتبط نقص فيتامين د بالإصابة بالكساح، وهو مرض لا يتم فيه تمعدن أنسجة العظام بشكل صحيح، مما يؤدي إلى لين العظام وتشوهات الهيكل العظمي.

كما تكمن أهمية الحفاظ على المعدل الطبيعي لفيتامين د في جسم المرأة والرجل في حماية الجسم من المشاكل الصحية المتعددة، إذ يلعب دوراً في الوقاية من عدد من الحالات الصحية المختلفة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، والتصلب المتعدد.

ويوجد فيتامين د في العديد من الأطعمة، بما في ذلك بعض الأسماك، وزيوت كبد الأسماك، وصفار البيض، ومنتجات الألبان، والحبوب بأحد صورتين، وهما:

  • فيتامين د-2
  • فيتامين د-3.

وعندما يدخلان مجرى الدم، يتحولان إلى شكل آخر من فيتامين د يسمى 25 هيدروكسي فيتامين د (بالإنجليزية: 25- Hydroxy Vitamin D).

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص فيتامين د

يطلب إجراء تحليل فيتامين د لعدة أسباب مختلفة، أولها رغبة الطبيب في قياس نسبة فيتامين د للأفراد الذين عانوا من نقص الفيتامين مسبقاً لمعرفة ما إذا كان العلاج ناجحاً (أي أن نسبة فيتامين د أصبحت ضمن الطبيعي).

كما يمكن أن يساعد هذا التحليل الطبيب في معرفة ما إذا كانت نسبة فيتامين د ضمن معدل فيتامين د الطبيعي أو أكثر من اللازم أو قليل جداً بحيث يسبب ضعف العظام أو تشوهات أخرى في الجسم. كما يمكن للطبيب مراقبة الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنقص فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D Deficiency)، وفيما يأتي أمثلة عليهم:

  • الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية في المعدة.
  • كبار السن.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض يؤثر في الأمعاء، ويجعل من الصعب على الجسم امتصاص العناصر الغذائية، مثل مرض كرون.
  • الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط.
  • الأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس كثيراً.
  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

دواعي اجراء فحص فيتامين د

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء اختبار فيتامين د إذا وجدت بعض من الأعراض التي تدل على نقص فيتامين د، مثل:

  • الكسور.
  • ضعف العظام.
  • تشوه العظام، خاصة عند الأطفال.
  • الشعور بالتعب المستمر.
  • الاكتئاب.
  • ضعف التئام الجروح.
  • تساقط الشعر.

كما يوصى بإجراء تحليل فيتامين D، إن كانت تظهر على المريض أعراض تشير إلى زيادة نسبة فيتامين د في الجسم، والتي قد تصل حد السمية بعض الأحيان، ومن أهم هذه الأعراض:

  • غثيان وتقيؤ.
  • ضعف الشهية.
  • ألم معدة.
  • إمساك أو إسهال.
  • انخفاض كثافة العظام.

للمزيد: فيتامين د والسكري

خطوات فحص فيتامين د

يتطلب فحص فيتامين د اختباراً سريعاً للدم لا يأخذ وقتاً أكثر من 5 دقائق. وخلال الاختبار، يقوم أخصائي المختبر بأخذ عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في الذراع باستخدام إبرة صغيرة. وبعد إدخال الإبرة في الوريد، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصة.

وأما بالنسبة للأطفال والرضع، فقد يكفي وخز الإصبع بشكل سريع ما يكفي لسحب عينة الدم بدل سحبه من الذراع.

 

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص فيتامين د

لا يحتاج اختبار فيتامين د إلى أي تجهيزات خاصة، ولكن يمكن أن ينصح الطبيب بعدم تناول أي شيء لمدة 4 إلى 8 ساعات قبل إجراء الاختبار.

اقرأ أيضاً: أمور يجب الإنتباه لها قبل إجراء التحاليل

 

مخاطر اجراء فيتامين د

لا توجد محاذير خاصة لإجراء تحليل فيتامين د، وسيشعر الشخص بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم التي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

أما بالنسبة لمخاطر الفحص، فهي تتضمن المخاطر المرتبطة بفحص وسحب الدم الروتيني، بما في ذلك الدوار، وفرصة ضئيلة للإصابة بالعدوى، والنزيف الشديد.

كما ينصح بإخبار مقدم الرعاية الصحية الخاص عن الأدوية، أو الفيتامينات، أو المكملات الغذائية التي يتم تناولها؛ لأنها قد تؤثر في نتائج الاختبار.

نتائج فحص فيتامين د

يتساءل العديد من الأشخاص عن نسبة فيتامين د الطبيعي، والحقيقة أنه تعتمد نتائج تحليل فيتامين د والنسبة الطبيعية لفيتامين د على عمر الشخص أو جنسه. وقد تؤدي طريقة الاختبار، والطريقة المختبرية، وظروف المختبر أيضاً إلى بعض الاختلاف في النتائج.

بالنسبة لمعظم البالغين، يكون المعدل الطبيعي لفيتامين d في الدم هو 20 نانوغرام لكل ملليلتر أو أكثر. ويعتمد مستوى فيتامين د الطبيعي وكمية فيتامين د التي يحتاجها الشخص بشكل يومي على عمره.

يمكن أن تفسر النتائج على نطاقات تستخدم لتحديد حالة مستوى فيتامين د للشخص كالتالي:

  • مستوى فيتامين منخفض: أي أن المريض يفتقر بشدة إليه، إذا كانت نتيجة الاختبار أقل من 12 نانوغرام/ مل.
  • مستوى فيتامين د غير كافي: أي أن المريض يفتقر إلى فيتامين د بشكل طفيف، إذا كانت نتيجة الاختبار ما بين 12 - 20 نانوغرام/ مل.
  • مستوى فيتامين د مرتفع: إذا كانت نتيجة الاختبار أكثر من 50 نانوغرام/ مل.
  • مستوى فيتامين د سام: إذا كانت نتيجة الاختبار أكثر من 200 نانوغرام/ مل.

أما بالنسبة إلى نسبة فيتامين د الطبيعية عند النساء والرجال، فهي عندما تكون نتيجة الاختبار من 20 نانوغرام/ مل إلى 50 نانوغرام/ مل.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل فيتامين د

أسباب انخفاض قراءة تحليل فيتامين د

[1] MedlinePlus. Vitamin D Test. Retrieved on the 19th of January, 2022.

[2] Lab Tests Online. Vitamin D Tests.  Retrieved on the 19th of January, 2022.

[3] Franziska Spritzler. 6 Side Effects of Too Much Vitamin D.  Retrieved on the 19th of January, 2022.

 

 

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل نقص الكالسيوم يظهر في تحليل الدم

نعم يمكن قياس نسبة الكالسيوم في الدم وبعدها يتم تحديد اذا كان هناك ارتفاع او انخفاض في مستوى الكالسيوم والنسبة الطبيعية للكالسيوم في الدم: 8.5-10.2 مغ لكل ديسيلتر ونقص الكالسيوم قد يترافق مع الاصابة ب: -قصور الدرقية -الفشل الكلوي -فشل الكبد -نقص المغنيسيوم -تلين العظام -التهاب البنكرياس -نقص فيتامين د

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

ماهو علاج فقر الدم و نقص فيتامين د ؟

علاج فقر الدم هو تناول دواء الحديد 1/ إما شراب أو حبوب يوميا لمدة 3 أشهر مع متابعة نسبة الهيموجلوبين فى الدم لمعرفة الاستجابة للعلاج iron syrup or ifon tablets 2/ تناول الأغذية الغنية بالحديد مثل الباذنجان والسبانخ والكبدة والتفاح والموز علاج نقص فيتامين د : يعتمد على نسبة فيتامين د بالدم فإذا كانت النسبة أقل من 25 فينصح بتناول أقراص فيتامين د بالإضافة للتعرض ﻻشعة الشمس وتناول الأطعمة مثل البيض واللبن والجبن VIT. D2 50000 IU/WEEK For 8 weeks وبعد هذا VIT.D3 1000 IU/Day for 1 month أما لو النقص ليس شديد فيكتفى بالتعرض ﻻشعة الشمس مع تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل البيض والجبن واللبن

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الغدد الصماء

أجريت تحليل للغدةالدرقيةونتجة11.9: tsh 10 ،t3:5.2.,t4هل يتطلب مني تناول دواء euthyrox25mg؟ ؟ ؟علما عندي نقص فيتامين د و الحديد

هذا يعتمد اذا كان هناك اعراض. اذا لم يكن هناك أي اعراض فيمكن إعادة الفحص مرة أخرى بعد 3 اشهر للتأكد. طبيبك يستطيع ان يؤكد افضل شيء

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي