يلجأ كثير من الأشخاص لوسائل مختلفة للشعور بالنشاط والطاقة في الصباح، مثل الاستحمام قبل الذهاب إلى العمل أو ممارسة بعض الأنشطة الرياضية. كما أن هناك مجموعة من المشروبات التي قد تساعد على زيادة الشعور بالنشاط والحيوية مع بدء اليوم. سوف نقترح عليك مجموعة مشروبات طبيعية تساعد على النشاط.

عصير الموز لزيادة النشاط والطاقة

يعتبر عصير الموز أفضل مشروب سريع للحصول على الطاقة في الصباح، وذلك لأن الموز مصدر طبيعي جيد للسكر، كما أنه غني بالألياف التي تساعد على إبطاء هضم هذا السكر، ويحتوي الموز على عناصر غذائية مفيدة تجعل الجسم يشعر بالشبع والطاقة في نفس الوقت.

فعلى سبيل المثال، يساعد تناول عصير الموز قبل ممارسة أي نشاط رياضي في الحفاظ على الأداء والتحمل بصورة كبيرة، ولذلك يمكن بدء اليوم بعصير الموز، ولكن يجب عدم إضافة المحليات الصناعية إليه لأنها تسبب السمنة ورفع نسبة السكر في الدم

عصير الافوكادو لزيادة النشاط والطاقة

تحتوي فاكهة الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ومنها البروتين والألياف التي قد تساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة على مدار اليوم.

كما أن الأفوكادو يحتوي على دهون صحية قد تزيد من مستويات الطاقة، وتجعل العناصر الغذائية التي تذوب في الدهون أكثر توفراً في الجسم، وهو ما يعزز الشعور بالنشاط. 

للمزيد: فوائد الأفوكادو

عصير التفاح لزيادة النشاط والطاقة

يعتبر عصير التفاح من أفضل المشروبات الصحية والخفيفة لمنح الجسم طاقة دائمة، فإلى جانب احتوائه على الألياف والمغذيات، فإن التفاح غني بمضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids)، والتي قد تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم.

ينصح بتناول عصير التفاح الطازج وتجنب عصير التفاح المعلب الذي يحتوي على مواد حافظة ومحليات صناعية.

ويمكن مزج أكثر من فاكهة معاً للمزيد من الفائدة، مثل عصير التفاح والموز، فهو غني بالعديد من العناصر والمغذيات.

اقرأ أيضاً: فوائد التفاح

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

عصير الفراولة لزيادة النشاط والطاقة

تعد الفراولة مصدراً جيداً للمعادن وفيتامين سي وحمض الفوليك، كما أنها تحتوي على الفينولات (بالإنجليزية: Phenols)، وهي مضادات الأكسدة الأساسية التي قد تساعد الجسم على إنتاج الطاقة، ولذلك ينصح بتناول عصير الفراولة بدون سكر للحصول على فوائده العديدة.

للمزيد: فوائد الفراولة

عصير البرتقال لزيادة النشاط والطاقة

يتسم عصير البرتقال بمذاق مميز، كما أنه غني بمجموعة هامة من العناصر الغذائية وأهمها فيتامين سي الذي يعمل كمضاد أكسدة قوي يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم ومنع الشعور بالتعب، كما أنه قد يحسن الحالة المزاجية ويقلل الشعور بالغضب أو الاكتئاب، ولذلك ينصح بتناول عصير البرتقال ضمن وجبة الإفطار. على أن يكون طازجاً وبدون إضافة سكر.

عصير التوت لزيادة النشاط والطاقة

يوفر عصير التوت مجموعة من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ويعتبر مصدر جيد لتعزيز الطاقة في الجسم كونه يحتوي على سكريات طبيعية، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية، وخاصةً التوت الداكن أكثر من التوت الفاتح، مما يقلل من الالتهاب والشعور بالتعب.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت

الماء لزيادة النشاط والطاقة

يلعب الماء دور كبير وفعّال في تنشيط الجسم، وذلك لأنه ضروري لتعزيز وظائف كل خلية وتحسين طريقة عملها بصورة أفضل، كما أن تناول كوبين من الماء على الريق يساعد على التخلص من السموم في الجسم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

وفي المقابل، يتسبب الجفاف في الشعور بالتعب والإرهاق الشديد، وخاصةً في وقت العمل والقيام بمجهود، مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة والإنتاجية في العمل.

يمكن أن يكون الحفاظ على الطاقة والنشاط أمراً بسيطاً عن طريق حمل زجاجة ماء وشربها على مدار اليوم للحفاظ على رطوبة الجسم، وينصح بتناول 8 أكواب ماء يومياً للبالغين.

وللمزيد من الفائدة والشعور بالطاقة، يمكن إضافة بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة إلى الماء مثل:

  • شرائح الليمون أو الحمضيات الأخرى: يعد الماء المنكه من أفضل المشروبات لتخليص الجسم من السموم والشعور بالطاقة، وخاصةً عند إضافة الحمضيات الغنية بفيتامين سي المعزز للمناعة والمضاد للالتهابات.
  • خل التفاح: يساعد خل التفاح على تخفيض نسبة السكر في الدم وإنقاص الوزن، ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب الماء الصباحي.
  • ماء جوز الهند: أيضاً يعتبر ماء جوز الهند المنعش خياراً جيداً وغنياً بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة.

للمزيد: طرق طبيعية لتخليص الجسم من السموم

القهوة لزيادة النشاط والطاقة

تأتي القهوة في مقدمة المشروبات التي تساعد على النشاط والطاقة، وذلك لاحتوائها على الكافيين الضروري للشعور باليقظة وتقليل الخمول والنعاس، مما يزيد من الإنتاجية في العمل، كما تحتوي القهوة على مضادات أكسدة تسمى بوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، والتي قد تقلل من الإجهاد التأكسدي في الخلايا وتساعد الجسم على العمل بشكل أفضل، ويمكن إضافة القرفة إلى القهوة للحصول على مزيد من النشاط.

ومع هذا، ينصح بعدم الإكثار من تناول القهوة على مدار اليوم، بل يجب أن يتم تناولها باعتدال، بحيث لا تزيد عن 3 فناجين يومياً كحد أقصى، وذلك لأن الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى فقدان الطاقة على عكس ما هو متوقع.

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..

الشاي الأخضر لزيادة النشاط والطاقة

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين ولكن بكمية أقل من القهوة، مما يجعله من المشروبات التي تزيد من الطاقة والنشاط، كما أنه يحتوي على مركبات قد تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم، مما يزيد من الشعور بالنشاط والحيوية عند تناوله، ويعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة للصحة والتي ينصح بتناولها يومياً بدون إضافة سكر.

اقرأ أيضاً: الشاي الأخضر: فوائد طبية وعلاجية وتجميلية لا حصر لها

عصير الخضروات لزيادة النشاط والطاقة

إذا كان الكافيين الصباحي لا يفي بالغرض، فيمكن استبدال فنجان القهوة بكوب من العصير الأخضر، حيث أن العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات – وخاصةً الخضروات الورقية مثل اللفت والسبانخ – تساعد في تعزيز مستويات الطاقة بالجسم، كما أن الخضروات الغنية بمستويات مرتفعة من الحديد تعزز توصيل الأكسجين للخلايا ومحاربة التعب.

شاي النعناع لزيادة النشاط والطاقة

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من تناول شاي النعناع، حيث أنه يهدئ المعدة ويساعد في التخلص من الآلام والتقلصات في البطن التي تؤدي إلى الشعور بالتعب، كما أنه قد يساهم في تعزيز نشاط العقل، حيث أن رائحة النعناع ترتبط بالانتعاش وتقليل القلق والتعب وزيادة الحافز والأداء.

مشروبات ينصح بتجنبها في الصباح

يمكن أن تتسبب بعض المشروبات في انخفاض مستويات الطاقة والنشاط بالجسم بدلاً من تعزيزها، ولذلك ينصح بتجنب تناولها في الصباح، وتشمل:

  • المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من المحليات الصناعية، وكذلك مشروبات الطاقة، والتي يمكن أن تؤدي إلى شعور مؤقت بالطاقة، ولكن سرعان ما ينخفض هذا الشعور، حيث تؤدي هذه المشروبات إلى رفع مستويات السكر في الدم.
  • المشروبات الغنية بالسكريات: ينصح بتجنب أي مشروبات غنية بالسكريات أو المحليات الصناعية في الصباح، وينطبق هذا على عصائر الفواكه أيضاً، حيث يجب أن تكون خالية من السكر الذي يسبب العديد من الأضرار الصحية بالجسم.
  • القهوة على معدة فارغة: على الرغم من أن القهوة تعزز النشاط والطاقة في الجسم، ولكن تناولها على الريق يمكن أن يسبب أضرار عديدة، مثل الشعور بالجفاف والتوتر وغيرها من الأمور، ولذلك ينصح بتناول وجبة الإفطار أولاً ثم احتساء فنجان القهوة، ويجب عدم إضافة المحليات الصناعية أو مبيض القهوة الغني بالدهون والسكريات.

أحـــلام رجــل سميــن

للمزيد: طرق تساعد في تقليل تناول السكر