أضرار التدخين على صحتك

تحتوي مادة التبغ الموجودة في السجائر تحتوي على الكثير من المواد الضارة والتي قد تتسبب في العديد من الآثار والمشكلات الصحية؛ إذ أن التدخين لا يؤثر فقط على رئتيك والشعب الهوائية إنما يشمل أيضا القلب والأوعية الدموية والمخ والصحة العامة للجسم وصحة الفم والأسنان وأمراض اللثة ومشاكل التنفس والأمراض السرطانية وغيرها مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى الموت في نهاية المطاف.

فلم إذن المجازفة بحياتك والدفع بصحتك إلى طريق الهلاك والحل بسيط وبين يديك؟

لم لا تكن جريئا بما يكفي وتمتلك الإرادة للكف عن إيذاء صحتك وصحة من حولك من عائلتك وأصدقائك وتوفير أموالك؟

ألم يحن الوقت حتى الآن لتتخذ قرارك بشأن الإقلاع عن التدخين والحفاظ على حياتك وحياة من تحب؟

إذا كانت مخاوفك بشأن صعوبة الإقلاع عن التدخين خاصة في الأيام الأولى من تخليك عنه لذا أنصحك بشدة بمتابعة هذا المقال.

للمزيد اقرأ: التدخين ومضاره
اقرأ أيضا: التدخين

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ماذا يحدث لجسمك بعد الاقلاع عن التدخين؟

يواجه جميع المدخنين صعوبة في الإقلاع عن التدخين وتكمن هذه الصعوبة في محاولة تخلص الجسم من مادة النيكوتين (بالإنجليزية: Nicotine) خاصة بعد اعتياد الجسم عليها وإدمانها لفترات طويلة وحقيقة يمكن أن يكون الأمر صعبا خاصة في الفترة الأولى من الإقلاع عن التدخين وقد تستمر هذه الفترة لأكثر من شهر حتى يختفي تأثير هذه المادة نهائيا من جسمك ويعتمد ذلك على طول فترة تدخينك وكم سيجارة تدخن باليوم الواحد.
ولكن بمجرد توقفك عن التدخين يبدأ جسمك في التعافي تدريجيا من آثاره والتخلص من السموم الناتجة عنه على النحو التالي:

بعد مرور ساعة من الإقلاع عن التدخين

في أقل من 20 دقيقة بعد تدخين آخر سيجارة، ينخفض ​​معدل ضربات القلب تدريجيا ويعود إلى طبيعته كذلك يبدأ ضغط الدم في الانخفاض وقد يبدأ تحسن الدورة الدموية.

بعد مرور 12 ساعة

بعد مرور 12 ساعة فقط من الإقلاع عن التدخين يبدأ الجسم بتنظيف نفسه من غاز أول أكسيد الكربون الناتج عن التدخين والذي قد يكون ضارا أو مميتا في حالة زيادته عن الحد الطبيعي فيمنع وصول الأكسجين إلى الدم والرئتين ما يجعل المدخن يشكو من ضيق التنفس نتيجة نقص الأكسجين، ولكن بمجرد توقفك عن التدخين لمدة 12 ساعة فإن الجسم ينظف نفسه من الكمية الزائدة منه ويعود أول أكسيد الكربون إلى مستوياته الطبيعية في الدم وبالتالي زيادة مستويات الأكسجين في الدم وسهولة وصوله إلى المخ والرئتين.

بعد مرور يوم واحد من الإقلاع عن التدخين

بعد يوم واحد فقط من الإقلاع عن التدخين يبدأ خطر النوبة القلبية في الانخفاض، فالتدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية عن طريق خفض الكوليسترول الجيد، مما يؤثر سلبا على صحة القلب والأوعية الدموية كما يتسبب التدخين أيضا في ارتفاع ضغط الدم ويزيد من إحتمالية تكون جلطات الدم مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ولكن في أقل من يوم واحد بعد الإقلاع عن التدخين، يبدأ ضغط الدم في الانخفاض، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والذي يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم الناتج عن التدخين مما يعزز من صحة القلب.

بعد مرور يومين من الإقلاع عن التدخين

بعد مرور يومين من إقلاعك عن التدخين تبدأ حاسة التذوق لديك في التحسن والشفاء التدريجي ويستمر جسمك في التخلص من النيكوتين والمواد السامة الأخرى بفعالية أكثر وقد ينتابك شعور بالصداع أو التعب أو الدوخة وأحيانا قد تشعر بالجوع أو الملل أو الاكتئاب حتى يتخلص الجسم نهائيا من السميات المنتشرة في دمك وجسمك وإذا كنت تعاني من الربو قد تزداد أعراض الانسحاب لديك لفترة مؤقتة ثم تعود إلى حالتك الطبيعية بعد ذلك.

سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب

وقد تراودك بعض الأفكار للعودة إلى التدخين مرة أخرى وحينها ينبغي أن تقاوم ذلك الشعور وتنشغل عن ذلك بممارسة الرياضة أو الخروج من المنزل برفقة أصدقائك وعائلتك أو الذهاب إلى السينما وغيرها من الأنشطة المسلية.

بعد مرور 3 أيام من الإقلاع عن التدخين

تعتبر الأيام الثلاثة الأولى من توقفك عن التدخين شديدة وصعبة بالنسبة للمدخنين إذ تزداد أعراض انسحاب المواد السامة والنيكوتين وحينها يزداد شعور المدخن بالتوتر والقلق وعدم الارتياح.

بعد مرور 3 أسابيع من الإقلاع عن التدخين

بعد مرور 3 أسابيع من الإقلاع عن التدخين تشتعل الرغبة في العودة إلى التدخين بالرغم من أن الجسم قد تخلص نهائيا من النيكوتين وذلك بسبب التغيرات النفسية الناتجة عن ردود أفعال مضطربة من العقل والجهاز العصبي لذا حينها ينبغي أن تتحلى بمزيد من العزيمة والإرادة والتمسك بقرارك والتفكير في النواحي الإيجابية والميزات التي ستجنيها بعد انقطاعك عن التدخين وكيف أنك ستنعم بالصحة والعافية بقية حياتك.

بعد مرور 3 شهور من الإقلاع عن التدخين

بعد ابتعادك عن التدخين لثلاثة أشهر تزداد رغبتك في الرجوع إلى التدخين مرة أخرى بشكل مكثف أكثر من السابق وتعد هذه الفترة أكثر الفترات الزمنية شيوعا لانتكاسك وعودتك إلى التدخين مرة أخرى ويتملكك اليأس وتراودك الكثير من الأفكار السلبية التي تخبرك أنك لن تستطيع إكمال الطريق أو الاستمرار في قرارك وكل محاولاتك السابقة كانت دون جدوى عندها يجب أن تشجع نفسك ولا تتركها للأفكار السلبية وتقاوم أكثر وأكثر حتى تصل إلى مرادك فكل ما تشعر به الآن هو وضع مؤقت وسيزول.

بعد مرور عام واحد من الإقلاع عن التدخين

بعد مرور سنة واحدة من الإقلاع عن التدخين، ستشهد رئتيك تحسينات صحية هائلة من حيث القدرة والأداء وستلاحظ حينها مدى سهولة التنفس مقارنة بذي قبل وبالإضافة إلى هذه الفوائد الصحية، إذا كنت تدخن علبة سجائر يوميًا، فإنك ستوفر آلاف الدولارات على مدار عام واحد.

بعد مرور 3 سنوات من الإقلاع عن التدخين

بعد ثلاث سنوات من الإقلاع عن التدخين ينخفض خطر إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية وتلف بطانة الشرايين الناتج عن تراكم الأنسجة الدهنية على بطانة الشريان الدموي ما يؤدي إلى انسداده وبالتالي يعزز ذلك من صحة قلبك.

بعد مرور 10 سنوات من الإقلاع عن التدخين

بعد مرور 10 أعوام من إقلاعك عن التدخين ينخفض لديك خطر الوفاة بسرطان الرئة إذ يتم استبدال الخلايا السرطانية بأخرى صحية كذلك ينخفض لديك أيضا خطر الإصابة بسرطان الفم أو المريء أو سرطان المثانة.

تعافي القلب بعد الإقلاع عن التدخين

يبدأ كلا من القلب والأوعية الدموية في التعافي سريعا وفي غضون ساعات من إقلاعك عن التدخين نتيجة حدوث بعض التغيرات الفسيولوجية في الجسم، ولكن تشير الدراسات الحديثة إلى أن التعافي التام لعضلة القلب يحدث بعد مرور فترة زمنية طويلة من توقفك عن التدخين وقد يستغرق ذلك حوالي 15 عاما تقريبا لذا اعتبر هذا اليوم يوما رائعا بالنسبة لك لتتخذ قرارك بشأن الإقلاع عن التدخين فالأوان لم يفت بعد للتوقف عن التدخين.

انا مصاب منذ 4 ايام و بدون اي اعراض و انا شخص مدخن و لم استطيع ايقاف الدخان و لكن تم التخفيف الى 7 سجائر يوميا ما مدى الضرر