جبن القريش هو جبن منخفض السعرات الحرارية مع نكهة خفيفة، وعادةً ما يوصى به ضمن النظام الغذائي الصحي، حيث أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، وفي المقابل، يتمتع بسعرات حرارية منخفضة على عكس أنواع الجبن الأخرى التي تسبب زيادة الوزن.

في هذا المقال، سوف نتعرف على فوائد جبنة قريش الصحية واضرارها المحتملة.

ما هي جبنة قريش؟

جبن القريش هي عبارة عن جبن طري وأبيض، ولا تخضع للمعالجة لتغيير نكهتها، ولذلك تعتبر من أخف أنواع الجبن التي يمكن تناولها.

تتكون الجبن القريش من خثارة مستويات مختلفة من حليب البقر المبستر، بما في ذلك الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم أو الحليب العادي.

وتتوفر جبنة قريش في أشكال مختلفة مثل:

  • جبن قريش طبيعية.
  • جبن قريش مخفوقة.
  • جبن قريش خالية من اللاكتوز.
  • جبن قريش منخفضة الصوديوم أو خالية من الصوديوم.

ويمكن تناول الجبن القريش بمفردها أو إضافة بعض الأطعمة إليها مثل الطماطم أو زيت الزيتون، ويمكن أن تستخدم كعنصر في الوصفات.

القيمة الغذائية للجبن القريش

تحتوي الجبن القريش على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، وتختلف العناصر الغذائية للجبن القريش وفقاً لمستويات دهون الحليب المستخدمة بها وكمية الصوديوم المضافة إليها.

يوفر كوب واحد (حوالي 226 جرام) من الجبن قليل الدسم (1% دسم) ما يلي:

  • السعرات الحرارية فى الجبنة القريش: 163.
  • البروتين: 28 جرام.
  • الكربوهيدرات: 6.2 جرام.
  • الدهون. 2.3 جرام.
  • الفوسفور: 24% من حاجة الجسم اليومية.
  • الصوديوم: 30% من حاجة الجسم اليومية.
  • السيلينيوم: 37% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ب 12: 59% من حاجة الجسم اليومية.
  • الريبوفلافين: 29٪ من من حاجة الجسم اليومية.
  • الكالسيوم: 11٪ من من حاجة الجسم اليومية.
  • الفولات: 7٪ من من حاجة الجسم اليومية.

كما أنه يحتوي على كميات مناسبة من فيتامين ب 6 والكولين والزنك والنحاس.

يبلغ محتوى الكربوهيدرات في الجبن القريش حوالي 3٪. يتكون من اللاكتوز، وهو سكر اللبن الذي لا يتحمله بعض الأشخاص، ولذلك تتوفر بعض أنواع جبن قريش خالية من اللاكتوز.

وعند تناول كميات كبيرة من الجبن القريش، يفضل اختيار الجبن قليلة الصوديوم أو الخالية من الصوديوم، وذلك لأن تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويمثل البروتين أكثر من 70% من السعرات الحرارية في الجبن القريش.

كما تقدم حصة كوب واحد (226 جرام) من الجبن القريش 37٪ من السيلينيوم الذي يزيد من الحماية المضادة للأكسدة في الدم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد جبنة قريش للوزن

غالباً ما يدرج أطباء التغذية الجبن القريش ضمن الأنظمة الغذائية الصحية لفقدان الوزن، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين ومستويات منخفضة من السعرات الحرارية.

حيث أن البروتين من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم للشعور بالامتلاء وتقليل الشهية، وبالتالي تناول القليل من السعرات الحرارية والمساعدة في فقدان الوزن الزائد.

أيضاً تحتوي الجبن القريش على نسبة جيدة من الكالسيوم الذي يرتبط بانخفاض الوزن وسهولة الحفاظ على الوزن من الزيادة، وخاصةً عند ممارسة الرياضة بالتوازن مع اتباع نظام غذائي صحي، إذا يساعد الكالسيوم على تعزيز عملية التمثيل الغذائي التي تقلل من تراكم الدهون وتسرع من حرقها وخسارة الوزن.

فوائد جبنة قريش للعضلات

تعد الجبن القريش من أفضل أنواع الجبن للرياضيين، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين الهام لبناء الكتلة العضلية وزيادتها في الجسم.

كما أن البروتينات الموجودة في الجبن القريش فعالة بشكل خاص في المساعدة على بناء العضلات.

يمثل الكازين 80٪ من محتواه من البروتين ويتم امتصاصه ببطء، وهو بنفس فعالية بروتين مصل اللبن في بناء العضلات، بل إنه أفضل في منع ضعف العضلات بسبب امتصاصه البطيء.

أيضاً يعزز الكازين الامتصاص الجيد للأحماض الأمينية، والذي يرتبط بزيادة قدرة بناء العضلات، حيث يؤدي تناول جبن القريش إلى إطلاق مستمر للأحماض الأمينية في الدم والعضلات أثناء الليل، مما قد يعزز قوتها.

للمزيد: ضمور العضلات: اسبابه وعلاجه

فوائد جبنة قريش لسكر الدم

قد تساعد الجبن القريش في منع مقاومة الأنسولين في الجسم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

فوائد جبنة قريش للعظام

تحتوي جبن القريش على مستويات مرتفعة من الكالسيوم الهام لصحة العظام والأسنان، والوقاية من هشاشة العظام، كما أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم وقد يلعب دوراً في الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا.

بالإضافة إلى محتواها المرتفع من الكالسيوم، تعتبر جبن القريش مصدراً جيداً للفوسفور والبروتين، وهي عناصر هامة للحفاظ على صحة العظام وقوتها حتى مع تقدم العمر.

انا مصاب منذ 4 ايام و بدون اي اعراض و انا شخص مدخن و لم استطيع ايقاف الدخان و لكن تم التخفيف الى 7 سجائر يوميا ما مدى الضرر

اضرار جبنة قريش

على الرغم من فوائدها العديدة، يجب الانتباه إلى أضرار جبنة قريش المحتملة عند الإفراط في تناولها.

  • زيادة الأملاح في الجسم: يمكن أن يؤدي تناول جبن القريش الغني بمستويات مرتفعة من الصوديوم إلى الإصابة بالجفاف والشعور بالتعب الشديد، وقد يسبب مضاعفات خطيرة.

ولتفادي هذه المشكلة، ينصح باختيار جبن القريش قليلة الصوديوم أو الخالية من الصوديوم.

  • مشاكل في الجهاز الهضمي: لأن الجبن القريش هو جبن طازج غير ناضج، فهو يحتوي على اللاكتوز أكثر من الجبن القديم مثل البارميزان، أو الشيدر، أو الجبن السويسري، كما أنه قد يحتوي على المزيد من اللاكتوز في حالة إضافة حليب إلى اللبن الرائب.

ولهذا لا يعتبر جبن القريش مناسباً للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، لأنه قد يسبب لهم مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات، والغازات، وآلام المعدة، والإسهال.

  • رد فعل تحسسي: بالإضافة إلى اللاكتوز، يحتوي الجبن القريش على الكازين ومصل اللبن، وهما نوعان من البروتين في حليب البقر، وفي حالة المعاناة من حساسية اتجاه هذه البروتينات، يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاههما.

ولذلك ينبغي تجنب تناول الجبن القريش في حالة المعاناة من حساسية منتجات الألبان مثل حساسية الكازين، وحساسية مصل اللبن.

  • فرط كالسيوم الدم: يعد الكالسيوم من العناصر المفيدة والهامة لصحة العظام والأسنان، ولكنه يمكن أن يكون ضاراً عند تناوله بكميات كبيرة، حيث يتسبب فرط كالسيوم الدم إلى مشاكل في الكلى والجهاز الهضمي وضعف وآلام العظام والعضلات، كما أن تناول كميات كبيرة من الألبان أو الكالسيوم يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ولتقليل أضرار جبنة قريش المحتملة، ينصح بتناولها باعتدال ضمن النظام الغذائي المتبع.

   البندورة