حساسية الكازين

Casein Allergy

حساسية الكازين

ما هو حساسية الكازين

إن حساسية الكازين (بالإنجليزية: Casein Allergy) هي أحد الاستجابات التحسسية المرتبطة بتناول الحليب أو مشتقاته، حيث يعد بروتين الكازين أحد أنواع البروتينات المتواجدة بشكل طبيعي في الحليب. والجدير بالذكر أن مصطلح حساسية الحليب البقري (بالإنجليزية: Cow's milk allergy) قد يشمل الحالات التي قد يصاب بها الفرد إما بحساسية الكازين أو حساسية بروتين مصل اللبن، أحد أنواع البروتينات الأخرى المتواجدة في حليب البقر، أو كلاهما. أيضاً يجب التنويه إلى أنها تختلف عن حالة الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز (بالإنجليزية: Lactose Intolerance).

تعد حساسية الكازين شائعة أكثر لدى الرضع والأطفال. وبالرغم من أنه عادة ما قد تتلاشى حساسية الكازين مع التقدم في العمر بحيث قد تزول عند عمر 3 إلى 5 سنوات، إلا أنه وفي بعض الحالات قد يستمر الشخص بالمعاناة من حساسية الكازين حتى بعد فترة البلوغ. كما أنه من غير المعتاد أن تبدأ حساسية الكازين بالظهور لأول مرة لدى الفرد في المراحل اللاحقة من حياته، وذلك كما يحصل في حالة عدم تحمل اللاكتوز حيث قد تزداد معدل الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز مع تقدم الفرد بالعمر.

والجدير بالذكر أنه الرضاعة الطبيعية قد تجعل الطفل أقل عرضة للإصابة بحساسية الكازين.

اقرأ أيضاً: حساسية الطعام أم عدم القدرة على تحمل الطعام؟

بالرغم من أن الخبراء ليسوا متأكدين تماماً من السبب الرئيسي للإصابة بحساسية الكازين، إلا أنهم يعتقدون أن الوراثة قد تلعب دوراً في حدوث ذلك. كما وجدت بعض الدراسات أن تناول الرضيع لبروتينات حليب البقر، من ضمنها الكازين، في مراحل مبكرة من العمر قد يزيد من فرصة حدوث الحساسية تجاه هذه البروتينات.

تحدث حساسية الكازين نتيجة لتعرف جهاز المناعة في الجسم، وبشكل غير طبيعي، على بروتين الكازين كأحد المركبات الضارة أو الغريبة للجسم، لذلك يبدأ الجهاز المناعي بمحاربته من خلال إنتاج أجساماً مضادة تدعى بالغلوبولين المناعي E (بالإنجليزية: Immunoglobulin E or IgE)، والتي تقوم عند ارتباطها مع بروتين الكازين بتحفيز حدوث التفاعلات التحسسية وإفراز بعض من المواد الكيميائية في الجسم مثل الهيستامين، الأمر الذي يسبب ظهور الأعراض.

بالبداية يجب التنويه إلى أنه هنالك فرق بين أعراض عدم تحمل اللاكتوز وأعراض حساسية الكازين، حيث أن أعراض عدم تحمل اللاكتوز تقتصر فقط على الجهاز الهضمي، في حين أن أعراض حساسية الكازين فتكون جهازية (بالإنجليزية: Systematic) وتشمل عدة أجزاء من الجسم، فبالإضافة إلى الجهاز الهضمي فهي تؤثر أيضاً على الجلد والجهاز التنفسي.

تظهر عادة أعراض حساسية الكازين خلال 1 - 2 ساعة من تناول الحليب أو منتجاته أو المنتجات التي تحتوي على الكازين، وقد تشمل هذه الأعراض:

  • حدوث تورم وانتفاخ في الشفتين أو الفم أو اللسان أو الوجه أو الحلق.
  • حدوث التفاعلات والأعراض الجلدية، والتي قد تشمل:
    1. الشرى.
    2. الطفح الجلدي.
    3. احمرار الجلد.
    4. الحكة.
    5. تورم وانتفاخ في الجلد.
  • ظهور أعراض الجهاز التنفسي، والتي قد تشمل:
    1. احتقان الأنف.
    2. العطس.
    3. سيلان الأنف.
    4. السعال.
    5. الأزيز أو الصفير في منطقة الصدر.
  • التهاب ملتحمة العين، أو التي تظهر على شكل حكة في العين.
  • الإصابة بأعراض الجهاز الهضمي، والتي قد تشمل:
    1. الغثيان.
    2. القيء والاستفراغ.
    3. ألم في منطقة المعدة، أو ألم في منطقة البطن.
    4. الإسهال.
    5. الشعور حكة في منطقة الفم.

أيضاً وفي بعض الحالات قد تسبب حساسية الكازين حدوث رد فعل خطير يدعى بالحساسية المفرطة أو التأق (بالإنجليزية:Anaphylaxis)، والذي قد يهدد حياة الفرد ويحتاج إلى التدخل الطبي الفوري. والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من الربو يعدون أكثر عرضة لحدوث المضاعفات أو الموت في حال قد أصيبوا برد فعل تحسسي ولم يتم التدخل الطبي بشكل مستعجل. ومن الأعراض التي قد تدل على إصابة الفرد بالحساسية المفرطة هي:

  • التورم داخل الفم.
  • ألم الصدر.
  • صعوبة التنفس.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • زيادة معدل نبضات القلب.
  • فقدان الوعي.

والجدير بالذكر أن هذه الأعراض قد تظهر في غضون دقائق من تناول الكازين أو المنتجات التي تحتوي عليه.

في حال ظهرت أي من أعراض حساسية الكازين على الطفل، عندها يجب على الوالدين مراجعة بالطبيب فوراً وذلك تجنباً لحدوث أية مضاعفات.

قد يقوم الطبيب بسؤال الوالدين عن إصابة الطفل بالأعراض مسبقاً وعن ما إذا كانت هنالك علاقة ما بين تناول الطفل للحليب وظهور هذه الأعراض، بالإضافة عن وجود تاريخ عائلي للإصابة بحساسية الكازين، أو حساسية الحليب البقري أو غيرها من أنواع حساسية الغذاء.

أيضاً سوف يقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني للطفل. ولكن والجدير بالذكر أنه لا يوجد أي اختبار محدد لتشخيص حساسية الكازين، لذا سيقوم الطبيب بإجراء عدة اختبارات وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية أخرى قد تسبب الأعراض التي يعاني منها الطفل، وتشمل هذه الاختبارات:

  • اختبارات البراز، وذلك للتحقق من عدم وجود مشكلات في الجهاز الهضمي.
  • اختبارات الدم.

أيضاً قد يقوم الطبيب بإجراء اختبار وخزة الجلد (بالإنجليزية: Skin Prick Test)، حيث يتم وخز جلد الطفل بإبرة تحتوي على كمية صغيرة من الكازين، ومن ثم القيام بمراقبة جلد الطفل لمدة 15 - 20 دقيقة لمعرفة ما إذا كان هناك رد فعل أم لا.

بالإضافة إلا أنه قد يقوم الطبيب أيضاً بإعطاء الطفل كمية قليلة من الحليب ومراقبته لعدة ساعات وذلك لاكتشاف حدوث أي رد فعل تحسسي. في حال ظهرت الأعراض عندها يقوم الطبيب بإيقاف هذا الفحص، أما في حين عدم ظهورها قد يقوم الطبيب بزيادة كمية الحليب ومن ثم مراقبة الطفل مجدداً.

قد يقوم الطبيب بإجراء فحص لمستوى الغلوبولين المناعي E في الدم، إلا أنه قد لا يكون دقيقاً 100%.

قد يقوم الطبيب بوصف حقنة تحتوي على دواء الابنفرين (بالإنجليزية: Epinephrine)، بالإضافة إلى بعض الأدوية التابعة لمضادات الهيستامين وذلك للتقليل من أعراض الحساسية. كما أنه ينصح في حال تم تشخيص الفرد بحساسية الكازين، أن يقوم الفرد أو والديه بحمل إبرة الإبنفرين معهم دائماً وذلك للقيام بأخذها في حال تناول طعام يحتوي على الكازين عن طريق الخطأ وظهرت عليه الأعراض التحسسية.

في حالة حدوث رد الفعل الخطيرة والحساسية المفرطة على المريض أخذ حقنة الابنفرين ومن ثم التوجه فوراً نحو أقرب مستشفى. والجدير بالذكر أن في هذه الحالة لن تكون مضادات الهيستامين فعالة.

اقرأ أيضاً: حساسية الطعام: اعراضها وعلاجها

يجب على المريض تجنب تناول الحليب ومنتجاته وأية منتجات قد تم إضافة بروتين الكازين إليها. 

هناك العديد من البدائل للمنتجات التي تحتوي على الكازين، بما في ذلك:

  • حليب الصويا ، حليب الأرز، أو الحليب المصنوع من البطاطس.
  • المشروبات المثلجة.
  • المنتجات المصنوعة من الصويا مثل جبن التوفو، والآيس كريم.
  • بعض أنواع الكريمات والمبيضات.
  • زبدة جوز الهند.
  • أنواع معينة من الحساء.

يجب على الشخص قراءة جميع مكونات المنتجات قبل القيام بتناولها، ويجب التنويه إلى أنه قد تحتوي بعض المنتجات الغذائية على حليب بشكل مخفي، مثل الخبز والمعجنات، لذلك يجب تجنب هذه المنتجات الغذائية. وبالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من نظافة أواني الطعام، وأدوات المطبخ مثل السكاكين والملاعق، تجنباً لاستخدامها وهي تحتوي على بقايا أطعمة أو مشروبات تحتوي على الكازين. 

كما أنه عند قيام المريض بتناول أي طبق في المطعم، يجب عليه سؤال الموظفين عن المكونات المستخدمة في تحضير الطبق، بالإضافة إلى اخبارهم عن وجود لديه الحساسية تجاه الكازين وذلك حتى يكونوا أكثر حذراً خلال عملية تحضير الطعام.

قد يعاني الأشخاص الذين لا يتناولون الحليب ومشتقاته من نقص الكالسيوم، لذلك هنالك عدة مصادر بديلة يمكن من خلال للفرد الحصول على كمية كافية من الكالسيوم منها الخضروات الخضراء بما في ذلك اللفت، والسبانخ والبروكلي، بالإضافة إلى الأطعمة المدعمة بالكالسيوم مثل العصائر، والحبوب، وحليب اللوز، وحليب الأرز، وحليب الصويا.

اقرأ أيضاً: ما هي علاقة نقص فيتامين د بحساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز؟

إن الوقاية من حدوث حساسية الكازين تكمن باتباع نظام غذائي خالي من الكازين، بحيث يجب على المريض تجنب جميع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على:

  • حليب البقر، حليب الماعز، حليب الغنم.
  • منتجات الألبان مثل الجبن، واللبن، وحلوى البودنغ.
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على الكازيين بأشكاله وأملاحه المختلفة، مثل الكازين المتحلل (بالإنجليزية: Casein Hydrolysate)، وكازينات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium caseinate)، وكازينات الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium Caseinate)، وغيرها.
  • الزبدة.
  • سمن المارغرين.
  • مبيض القهوة.
  • الشوكلاته. 
  • البسكويت والمخبوزات بما يتضمن ذلك الخبز والكيك، وذلك في حال تم استخدام الحليب الحيواني في تحضيرها.
  • أي منتج أو طبق تم استخدام الحليب الحيواني في تصنيعه.

والجدير بالذكر أن مستوى الحساسية قد يختلف من شخص لآخر، فبعض الأشخاص قد تكون له القدرة على تحمل كمية بسيطة من الكازين، في حين أن البعض الآخر قد يصابون بالحساسية المفرطة بالرغم من تناولهم لكمية ضئيلة من الكازين.

WebMD. Casein Allergy Overview. Retrieved on the 7th of April, 2020, from:

https://www.webmd.com/allergies/casein-allergy-overview#3

Erica Cirino. Casein Allergy. Retrieved on the 7th of April, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/allergies/casein#causes

Pik Ho. How to Tell If Allergic to Casein or Milk Protein. Retrieved on the 7th of April, 2020, from:

https://www.livestrong.com/article/242124-how-to-tell-if-allergic-to-casein-or-milk-protein/

Aglaee Jacob. Casein Protein Intolerance. Retrieved on the 7th of April, 2020, from:

https://healthyeating.sfgate.com/casein-protein-intolerance-2028.html

Sneha Sadhwani. Casein Allergy Symptoms, Cause, Treatment & Food to Avoid. Retrieved on the 7th of April, 2020, from:

https://www.ayurtimes.com/casein-allergy/

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-08-10 00:11:13

عندي حساسية من السمك و اكلت سمك و صابتني حساسية في الأنف عطاس و حكة و تهيج ، ماهو الدواء اللازم بالعلم اني اخذت حبة تيلفاست

عندي حساسية من السمك و اكلت سمك و صابتني حساسية في الانف عطاس و حكة و تهيج ماهو الدواء اللازم بالعلم اني اخذت حبة تيلفاست

1

عندي حساسية من السمك و اكلت سمك و صابتني حساسية في الانف عطاس و حكة و تهيج ماهو الدواء اللازم بالعلم اني اخذت حبة تيلفاست
تيلفاست جيد وجميع مضادات الهستامين مناسبه العلاج الابتعاد عن اكل السمك
0
2017-08-11 18:09:26
see-answer-arrow

2017-05-26 01:15:35

اعاني من حساسيه الصدر ماهي الاشيا التي تهيج حساسيه الصدر اذا طعام او اشجار الخ

اعاني من حساسيه الصدر ماهي الاشيا التي تهيج حساسيه الصدر اذا طعام او اشجار الخ

1

اعاني من حساسيه الصدر ماهي الاشيا التي تهيج حساسيه الصدر اذا طعام او اشجار الخ
عدة اسباب بالنسبه للكبار الاشياء المستنشقه اكثر من الاطعمه مثل حبوب اللقاح وعثة الغبره وشعر الحيوانات والثيل والاعشاب
0
2017-05-27 23:41:13
see-answer-arrow

2009-12-18 17:18:59

بعد قيامى بتناول وجبه من الجمبرى ظهرت حساسيه شديدة فى جميع أنجاء جسمى ولم تهدا الا بعد ان أخذت حقنه افيل مع العلم ان دى أول مرة يحصلى فيها حساسيه من الجمبرى فهل معنى هذا انى ممنوعه من تناوله

بعد قيامى بتناول وجبه من الجمبرى ظهرت حساسيه شديدة فى جميع انجاء جسمى ولم ت الا بعد ان اخذت حقنه افيل مع العلم ان دى اول مرة يحصلى فيها حساسيه من الجمبرى فهل معنى انى ممنوعه من تناوله

1

بعد قيامى بتناول وجبه من الجمبرى ظهرت حساسيه شديدة فى جميع انجاء جسمى ولم ت الا بعد ان اخذت حقنه افيل مع العلم ان دى اول مرة يحصلى فيها حساسيه من الجم...
لديك تحسس من الجمبري ، ويفضل الإبتعاد عنه.
0
2009-12-20 09:29:56
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأرجية حساسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأرجية حساسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة