يسمع الكثير منا عن فوائد شرب الماء الدافئ، فشرب الماء الدافئ على الريق له فوائد متعددة، فهو يساعد في تخفيف أعراض البرد والأنفلونزا مثل احتقان الزور والأنف، ويعتقد أنه يساعد في نزول الوزن الزائد، كما أن له فوائد أخرى.

ولكن للحصول على فوائد الماء الدافئ لابد ألا تتعدى درجة الحرارة حد معين ويصبح ساخناً، لأن هناك اضرار شرب الماء الساخن، وفي هذا المقال سوف نسرد أبرز اضرار شرب الماء الساخن.

احتواء الماء الساخن على بعض الملوثات

من اضرار شرب الماء الساخن من الصنبور مباشرة، أنه قد يحتوي على بعض الملوثات، حيث تحتوي أنظمة الماء الساخن مثل الغلايات، أو الخزانات، أوالصنبور نفسه على أجزاء معدنية، التي يمكن أن تتآكل وتلوث المياه التي تحتوي عليها بملوثات مثل مادة الرصاص، حيث أنه يمكن للماء الساخن إذابة هذه الملوثات أسرع من الماء البارد. لذلك خذ دائماً الماء البارد وقم بتسخينه في غلاية قبل الاستخدام، بدلاً من استخدام الماء الساخن المباشر من الصنبور.

تسبب الماء الساخن بإصابة اللسان والحلق بالحروق

من اضرار شرب الماء الساخن، أنه قد يصيب اللسان والحلق بالحروق إذا اقتربت درجة حرارته للغليان، ويتسبب ذلك في ألم شديد قد يصل للرغبة في عدم تناول الطعام، خاصة عند تناول كمية كبيرة من الماء الساخن دفعة واحدة. إذ يتسبب الماء الساخن في ظهور بثور في الفم وقد يؤدي أيضاً إلى تلف البطانة الحساسة للجهاز الهضمي، ويمكن أن يكون له تأثير بعيد المدى على أعضاء الجسم الداخلية، لأن درجة حرارة الماء الساخن أعلى من درجة حرارة الجسم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تسبب الماء الساخن بتلف أنسجة المريء

من اضرار شرب الماء الساخن، أنه قد يسبب تلفاً في أنسجة المريء، وذلك لأن أنسجة المريء لا تتحمل درجات الحرارة العالية، خاصة لو تم شرب الماء الساخن يومياً. وعند تلف أنسجة المريء تزداد فرص إصابة المريء بالعدوى والأمراض مثل ألم المريء.

تأثير الماء الساخن على براعم التذوق في اللسان

من اضرار شرب الماء الساخن أنه قد يؤثر على براعم التذوق في اللسان نتيجة إصابة اللسان بالحروق من الماء الساخن.

اقرأ أيضاً: هل تساءلت يوماً عن سبب ظهور حبوب اللسان وكيفية علاجها؟

تسبب الماء الساخن بفرط حجم الدم

من اضرار شرب الماء الساخن، أن تناوله بكثرة يؤدي إلى فرط حجم الدم، مما يزيد من احتمالية ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل أخرى بالقلب، لذلك لابد من عدم الإفراط في شرب الماء الساخن بكميات كبيرة.

تأثير الماء الساخن على صحة وكفاءة الكلى

من اضرار شرب الماء الساخن بكثرة، أنه قد يؤثر على صحة وكفاءة الكلى، وذلك لأن الكلى هي العضو المسؤول عن تخلص الجسم من الزائد والفائض من الماء، ويمكن أن تتسبب الكميات الزائدة من الماء في حدوث ضرر بسبب المزيد من العمل والضغط على الكلى للتخلص منها. وهذا يؤدي إلى تدهور الكلى، وظهور أمراض الكلى على مدى فترة من الزمن.

اقرأ أيضاً: أعراض أمراض الكلى

تسبب الماء الساخن بقلة الرغبة في شرب الماء

من اضرار شرب الماء الساخن بكثرة، أنها قد تتسبب في قلة الرغبة في شرب الماء، وهذا ما ينعكس سلباً على الصحة العامة، وقد يصيب الجسم بالجفاف خاصة للأشخاص التي تعيش في أماكن مرتفعة في درجة الحرارة، أو الأشخاص التي تمارس الرياضة وتفقد كمية كبيرة من الماء في العرق.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء والكمية الموصى بها

تسبب الماء الساخن بتخفيف تركيز الالكتروليتات في الدم

من اضرار شرب الماء الساخن، أنه قد يؤدي إلى اضطراب الالكتروليتات، أو تخفيف تركيز الالكتروليتات في الدم عن تركيزها في الخلايا، فيتم سحب الماء من الدم إلى الخلايا للحفاظ على التوازن بين الدم والخلايا، فيحدث تورم في خلايا المخ، وسيؤدي هذا إلى الضغط على الجمجمة ويسبب الصداع ومشاكل أخرى.

 تناول وجبة الإفطار ضرورية  لصحة الجسم

الإفراط في شرب الماء الساخن قد يؤدي إلى ضيق التنفس

من اضرار شرب الماء الساخن أنه قد يسبب ضيقاً في التنفس، فالماء الساخن إذا تم استهلاكه دون إدراك الكمية التي يتم استهلاكها، يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات كما ذكرنا سالفاً، وفي نهاية المطاف يمكن أن يؤدي الضغط على الدماغ والدورة الدموية إلى ضيق التنفس وإصابة داخلية خطيرة.

اقرأ أيضاً: ضيق التنفس وعلاقته بصحة القلب والرئتين

تسبب الماء الساخن باضطرابات ومشاكل في النوم

من اضرار شرب الماء الساخن بكثرة وخاصة قبل النوم، أنه يؤدي إلى تكرار الاستيقاظ من النوم للذهاب إلى الحمام للتبول، مما قد يصيب الشخص باضطرابات ومشاكل في النوم.

تأثير الماء الساخن على التركيز

من اضرار شرب الماء الساخن وخاصة بكميات وفيرة، ودون الشعور بالعطش، أنه من المحتمل أن يؤثر ذلك على مستويات التركيز فيؤدي إلى صعوبة في التركيز. فيجب الشرب فقط عندما يكون هناك الرغبة والشعور بالعطش، لأنه يمكن أن يتسبب الكثير من الماء في تضخم خلايا الدماغ مما يؤدي إلى مزيد من المضاعفات.

انا مصاب منذ 4 ايام و بدون اي اعراض و انا شخص مدخن و لم استطيع ايقاف الدخان و لكن تم التخفيف الى 7 سجائر يوميا ما مدى الضرر