تعتبر أمراض الكلى من أكثر الأمراض شيوعاً، حيث يعيش أكثر من 37 مليون بالغ في الولايات المتحدة الأمريكية مع أمراض الكلى بالرغم من عدم معرفة الكثير منهم بوجودها، بسبب وجود مراحل لبعض أمراض الكلى مثل القصور الكلوي المزمن والذي لا تظهر الأعراض على المريض إلا في الحالات المتقدمة والتي لا يمكن للمريض أن يتعافى منها بشكل كلي.

لذلك من المهم التعرف على أكثر الأعراض التي تدل على وجود مرض في الكلى لدى الشخص بشكل مبكر وتشخيصه في أسرع وقت ممكن لتلافي حدوث مضاعفات من المرض، بالرغم من أن الطريقة الوحيدة للكشف عن وجود مرض الكلى بشكل أكيد هو القيام بالفحوصات المناسبة عن طريق الطبيب المختص، تعرف في هذا المقال على أعراض الكلى.

أعراض الكلى

التعب والإرهاق وعدم التركيز

يعمل تجمع المواد السامة وفضلات العمليات الحيوية في الدم وعدم التخلص منها بشكل صحيح نتيجة للإصابة بالقصور الكلوي على إشعار المريض بالتعب والإرهاق وصعوبة التركيز أثناء القيام بنشاطات الحياة، كما قد يرتبط التعب والإرهاق بفقر الدم الذي يسببه القصور الكلوي، مما يجعله من أعراض الكلى.

تنتج الكلى هرمون الإريثروبيوتين (بالإنجليزية: Erythropoietin) المسؤول عن تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء من نخاع العظم، ويؤدي انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء من نخاع العظم إلى الاصابة بفقر الدم، ويمكن لمرضى القصور الكلوي وفقر الدم الشعور بالبرد بشكل دائم نتيجة لذلك.

اقرأ أيضاً الفشل الكلوي وكيفية التعامل معه

الأرق وعدم القدرة على النوم

تسبب المواد السامة التي تتجمع في الدم نتيجة لضعف الكلى على تصفية الدم منها الأرق وعدم القدرة على النوم عند المرضى، كما أشارت العديد من الدراسات أن انقطاع التنفس أثناء النوم شائع بشكل أكبر عند مرضى القصور الكلوي.

جفاف وحكة الجلد

قد يكون جفاف الجلد والحكة أحد أعراض الكلى ويدل على الإصابة بالقصور الكلوي المزمن المسبب لبعض أمراض العظام واعتلالات توازن الأملاح والمعادن داخل الدم، حيث تنظم الكلى السليمة عملية نمو العظام بشكل صحيح وتنظيم امتصاص وإفراز المعادن من خلال بعض الهرمونات، لذلك قد يدل وجود جفاف وحكة بالجلد على عدم توازن المعادن داخل الجسم نتيجة للقصور الكلوي، كما يمكن ربط الحكة الناتجة عن القصور الكلوي إلى تجمع فضلات العمليات الحيوية داخل الجسم نتيجة لعدم قدرة الكلى على تخليص الجسم منها.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ضيق التنفس والتعب بشكل سريع

يرتبط ضيق التنفس بعد القيام بمجهود بسيط وبشكل سريع بأمراض الكلى بطريقتين:

  • تجمع السوائل في الرئتين نتيجة للقصور الكلوي وعدم قدرة الكلى على تنظيم كميات السوائل في الجسم.
  • فقر الدم الناتج عن القصور الكلوي وعدم قدرة خلايا الدم الحمراء على نقل كميات كافية من الأكسجين إلى أعضاء الجسم.

التبول غير الطبيعي

التبول غير الطبيعي أحد أعراض الكلى، إذ تدل التغيرات التي تحدث في المظهر العام البول والتبول بشكل غير طبيعي على وجود اعتلال كلوي يشمل عدة احتمالات تتطلب القيام بالفحوصات اللازمة ومراجعة الطبيب، مثل:

  • الشعور بالحاجة للتبول بشكل زائد وخاصة أثناء الليل، حيث يؤدي الاختلال في قدرة الكلى على تصفية الدم إلى الشعور بالحاجة للتبول بشكل زائد عن المألوف، وقد يكون السبب وجود التهابات وعدوى بولية أو تضخم في البروستات عند الرجال.
  • ظهور دم في البول، قد يؤدي وجود اعتلال كلوي إلى تسرب خلايا الدم الحمراء من خلال الكلى أثناء عملية تصفية الدم، وقد يكون السبب وجود عدوى بولية أو حصى في الكلى أو ورم في بعض الحالات.
  • ظهور فقاعات ورغوة في البول، يدل وجود رغوة في البول والتي لا تختفي بشكل سريع إلى وجود بروتينات في البول بصورة غير طبيعية، ويتطلب ذلك القيام بالفحوصات اللازمة لتحديد السبب وراء ذلك.
  • تغير لون البول، للأحمر أو البني أو الأرجواني نتيجة لإنتاج البول بكميات أقل من الطبيعية أو بسبب احتواء البول على كميات غير مرئية من الدم.
  • صعوبة التبول والحاجة للضغط على الجسم للتبول بطريقة صحيحة.

اقرأ أيضاً مرضى الكلى والصيام

جميعها مرفقة فالملف يادكتور واتمنى الاجاابة وشكراً جزيلاً لك

التورم والانتفاخات

يدل وجود انتفاخات حول العينين وفي الوجه إلى فقدان البروتينات من الدم بصورة غير طبيعية عن طريق الكلى، مما يستدعي البحث عن السبب الدقيق لحدوث ذلك، كما يدل وجود تورم الكاحلين والقدمين أو اليدين على عدم قدرة الكلى على موازنة معدلات الصوديوم بصورة صحيحة.

تغير في قدرة التذوق

من الممكن أن يدل التغير في التذوق على الحديد من الاضطرابات، وقد يكون أحد أعراض الكلى إذ يعمل تجمع اليوريا في الدم بصورة غير طبيعية نتيجة لاعتلال الكلى إلى زيادة الشعور بطعم المعدن في الطعام، كما يؤدي ذلك إلى عدم الرغبة في الطعام ويعرض المريض لخسارة الوزن.

تغير رائحة الفم

يعمل تجمع اليوريا في الدم أيضاً على تغيير رائحة الفم إلى رائحة تشبه الأمونيا، وهي رائحة كريهة تضعف ثقة المريض بنفسه.

اضطراب المعدة

قد يؤدي القصور الكلوي إلى الإصابة بأعراض اضطراب المعدة مثل التقيؤ والغثيان وفقدان الشهية، ويرجع ذلك إلى زيادة معدلات اليوريا وتجمعه في الدم.

تشنجات العضلات

يعمل اضطراب الكهارل في الدم الناتج عن أمراض الكلى مثل نقص مستويات الكالسيوم وزيادة مستويات الفوسفور إلى حدوث تشنجات عضلية في مختلف أجزاء الجسم.

للمزيد: الفشل الكلوي وضرورات زراعة الكلى

الغذاء والحمية الغذائية لمرضى الكلى