تعاني بعض السيدات من أعراض شديدة في الدورة الشهرية مما قد يؤثر على حياتها ويؤجل مخططاتها اليومية، لذا هناك بعض النصائح التي قد تساعد في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية او تقلل من غزارة الدورة الشهرية، أو تأجيل أو إيقاف الدورة الشهرية لفترة محددة، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء بأي من هذه الطرق.

تأجيل أو إيقاف الدورة الشهرية لفترة محددة

حبوب منع الحمل لتأجيل أو إيقاف الدورة الشهرية لفترة محددة

تحتوي حبوب منع الحمل المركبة على نوعين من الهرمونات، وتؤخذ لمدة 28 يوم، إذ تحتوي 21 حبة منها على الهرمونات وباقي الحبوب تكون حبوب وهمية أو غير فعالة، لذا يمكن إيقاف الدورة الشهرية عن طريق تناول عبوة جديدة من الحبوب بعد 21 يوم، والاستمرار في تناولها حتى ترغب المرأة بقدوم الدورة الشهرية.

دواء النوريثيستيرون لتأجيل أو إيقاف الدورة الشهرية لفترة محددة

يعد دواء النوريثيستيرون (بالإنجليزية: Norethisterone) دواء شائع لتأخير الدورة الشهرية، وهو عبارة عن بروجيستوجين صناعي يماثل هرمون البروجيستيرون الذي ينتجه جسمنا. أما عن طريقة استخدامه لتأجيل الدورة الشهرية عن موعدها، فيؤخذ قبل 3 أيام من موعد نزول الحيض بجرعة حبة ثلاث مرات يومياً، ولمدة 20 يوم كأقصى حد، وعند إيقاف الدواء فإن دم الحيض يبدأ بعد يومين إلى أربعة أيام بعد إيقافه.

خططي لمشوار حملك عن طريق استخدام حاسبة التبويض

خيارات طويلة المدى لإيقاف الدورة الشهرية

يمكنك استشارة الطبيب لإيقاف الدورة الشهرية مدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاث أشهر حيث يتم أخد حقنة بشكل دوري تبعاً لتعليمات الطبيب المختص، ومن الممكن اختيار العمليات الجراحية لإلغاء الدورة الشهرية بشكل نهائي، وتشمل هذه الإجراءات استئصال الرحم، وإزالة بطانة الرحم.

يمكن أن تكون هذه العمليات الجراحية، خطيرة ويمكن أن تسبب العقم، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار الخضوع للخيارات الجراحية.

أعراض سن الأمل: الهبات الساخنة

للمزيد: تعرفي على جميع وسائل منع الحمل

نصائح لتخفيف آلام الدورة الشهرية

تعاني العديد من النساء من آلام الدورة الشهرية، وفيما يلي نذكر بعض النصائح التي تساهم في تخفيف أعراض الدورة الشهرية:

  • دواء الأيبوبروفين لتسكين ألم الدورة الشهرية

إن تناول جرعة واحدة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم من الايبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، مع الحرص على عدم تجاوز الجرعة القصوى خلال اليوم يساعد على تخفيف الم الدورة الشهرية، ويقلل من تدفق الدورة بنحو 50٪، ولكن يجب الحذر من الاثار الجانبية والجرعة الزائدة لدواء ايبوبروفين، لذا يجب استشارة الطبيب قبل أخذ كميات كبيرة من ايبوبروفين أو استخدامه لفترة طويلة من الزمن.

  • شرب الماء لتقليل تدفق الدورة الشهرية

يساعد الماء في إخراج بطانة الرحم والدم بشكل أسرع مما يتسبب بتقليل التدفق.

  • تناول بعض الأعشاب

قد تساهم بعض الأعشاب في تخفيف آلام الدورة الشهرية، مثل الشومر (بالإنجليزية Fennel) الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب، ويقلل غزارة ومدة الطمث، والزنجبيل الذي قد يساعد في تخفيف غزارة دم الحيض، وأوراق توت العليق (بالإنجليزية: Raspberry Leaf) التي تساهم في إرخاء عضلات الرحم، مما يخفف آلام الدورة الشهرية.

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

إن الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة يحسن الصحة العامة، ويخفف من تدفق دم الدورة الشهرية، ويخفف من احتباس السوائل في الجسم، وتخفيف الانتفاخ والتقلصات التي تصاحب الدورة الشهرية عادة.

اقرأ أيضاً: الدورة الشهرية بين المسموح والممنوع

عاوزه ادرب سباحه ولكن اخاف من الدوره وتسريبها