يعد الزواج التزام كبير، وربما هو أكبر القرارات الحياتية الحتمية التي يتخذها الشخص في حياته، حيث تتغير مسؤوليات المرأة، ويتغير تفكيرها، ليس هذا وحسب، بل قد تطرأ أيضاً تغيرات على جسم المرأة بعد الزواج، ففي كل مرحلة عمرية من عمر المرأة يحدث لديها تغيرات شكلية وجسدية بسبب تغير مستويات الهرمونات، إليكم في هذا المقال أهم التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة بعد الزواج، والتغييرات التي تحدث للمرأة بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

تغيرات في الوزن

يتسائل البعض هل مني الرجل يزيد الوزن؟ أو هل الاتصال الجنسي يزيد الوزن؟ قد تكتسب النساء الوزن بعد الزواج وليس للجنس علاقة بذلك، فيزداد الوزن بسبب التغييرات في نمط الحياة وعادات الأكل، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث، وقلة الوقت المتاح لممارسة الرياضة، وانخفاض رغبتها في أن تبدو خالية من العيوب كما في السابق، حيث يحدث لديها تغيير في أولويات حياتها بسبب إلحاح المتطلبات الوظيفية إلى جانب المسؤوليات المنزلية، وما إلى ذلك.

يمكن أن يكون هناك أسباباً أخرى وراء زيادة الوزن وحدوث السمنة بعد الزواج، فعادة ما يكتسب الأزواج وزناً بعد ارتباطهم بشكل رسمي بسبب شعورهم بالرضا عن شريك حياتهم، وثقتهم بأن حبه لهم أقوى من بضعة كيلوغرامات مكتسبة.

قد تكون حبوب منع الحمل أيضاً أحد أسباب زيادة وزن المرأة بعد الزواج.

خططي لمشوار حملك عن طريق استخدام حاسبة التبويض

تغيرات في الدورة الشهرية

ماهو سبب عدم انتظام الدورة بعد الزواج؟ من الطبيعي أن تتأخر أول دورة شهرية بعد الزواج مباشرة، نظراً لتنشيط الهرمونات في جسد المرأة، حيث أن تأخر الدورة في هذه الحالة لا يكون بالضرورة إنذاراً لحدوث الحمل، وفيما يلي بعض الأسباب المحتملة لعدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج:

  • التوتر: من الممكن أن يتسبب الإجهاد العاطفي والتوتر بحدوث تغيير مؤقت في الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية عند المرأة، حيث قد يكون الزواج وحيثياته أمراً مرهقاً بسبب عدم التأقلم مع الحياة بعد الزواج والمسؤوليات الجديدة، كما قد تكون إجراءات الزواج والتخطيط لحفل الزواج وإقامته أمراً مرهقاً أيضاً، وبالتالي يحدث خلل في انتظام الدورة الشهرية في بداية الزواج، ولكن يعود كل شيء إلى طبيعته بعد فترة بمجرد زوال التوتر.
  • التغير في الروتين اليومي: يمكن أن يؤثر اضطراب الروتين اليومي على انتظام الدورة الشهرية، مثل الانتقال لمنزل جديد والتكيف مع المسؤوليات الجديدة، والتغيير في نمط الغذاء، ونمط ممارسة التمارين الرياضية.
  • زيادة الوزن: قد تسبب التغيرات السريعة والكبيرة في الوزن تغييرات في انتظام الدورة الشهرية لدى النساء خلال مرحلة الزواج، حيث تؤثر الدهون على كمية الاستروجين التي ينتجها الجسم، فالنساء ذوات الدهون الزائدة يكون لديهن إنتاج هرمون الاستروجين أكثر من النساء ذوات الدهون الأقل.
  • وسائل منع الحمل: يمكن أن يتسبب استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية في جعل الدورة الشهرية غير منتظمة، كما يمكن أن تؤدي بعض أنواع وسائل منع الحمل أيضاً إلى انقطاع الدورة الشهرية.
  • الحمل: يمكن أن يؤدي الحمل في بدايته إلى حدوث نزيف أثناء انغراس البويضة في الرحم يشبه النزيف الذي يحدث أثناء الدورة الشهرية، أما في المراحل التالية من الحمل فتنقطع الدورة الشهرية تماماً إلى حين الولادة.

اقرأ أيضاً: وسائل منع الحمل، ما لها وما عليها

تغيرات في الثدي

عادة ما يزداد حجم الثدي لدى المرأة بعد الزواج، نتيجة تغيرات هرمونية تحدث للجسم، بالإضافة إلى تأثير زيادة الوزن بعد الزواج على حجم الثدي أيضاً.

مما لا شك فيه أن حدوث الحمل يؤثر تأثيراً كبيراً في حجم الثدي والحلمات عند المرأة، عدا عن تأثير الرضاعة الطبيعية بعد الولادة على ازدياد حجم الثدي أيضاً.

عشرة  أسباب  لتأخر موعد  الدورة الشهرية عند  المرأة

تغيرات في المهبل

يصبح المهبل أكثر ترطيباً بعد الزواج، حيث تزداد كمية الإفرازات التي يفرزها، وخاصة أثناء وبعد ممارسة العلاقة الحميمية الزوجية، فتساهم هذه الافرازات والسوائل في تسهيل عملية دخول الحيوانات المنوية للرحم، لتصل إلى البويضة وتخصبها.

في حال كانت الإفرازات سميكة ولها رائحة كريهة، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية، مثل الإصابة بالالتهابات البكتيرية أو الفطرية، وتشمل أعراض الالتهاب ما يلي:

  • حكة أو حرقان في المهبل.
  • ألم أثناء التبول.
  • حكة أو حرقان حول الفرج.

أما فيما يتعلق بمرونة المهبل، فليس من الصحيح وجود علاقة بين فقدان المهبل لمرونته والزواج، حيث يتكون المهبل من عضلات مرنة تساعد على عودة المهبل إلى حالته الطبيعية وشكله المعتاد بعد ممارسة العلاقة الحميمية خلال فترة الزواج، ولكن الحمل والولادة يجعلان عضلات المهبل أقل مرونة، بالإضافة إلى عامل تقدم العمر أيضاً.

عند دخول قذيب في مؤاخر المراه ماذا يدحث يصبح حمل شو الاعراضي الي بتصير هل تؤثر في دوراه شهريه