تعد الدورة الشهرية حدثاً هائلاً عند الفتيات المراهقات، فهي حالة تختبرها البنت لأول مرة في حياتها، وسوف تستمر معها طوال سنوات الخصوبة.

غالباً ما تكون معلومات الدورة الشهرية والحيض مغلوطة وغير دقيقة لدى الفتيات، فلا يعرفن متى وقت نزول الدورة، أو طبيعتها أو كيف تأتي، لهذا يصبن القلق عند تأخر الحيض ويبدأن البحث عن أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات.

نوضح في هذا المقال كل ما يجب أن تعرفه الفتيات غير المتزوجات عن الدورة الشهرية، ومواعيدها الصحيحة، ونشرح أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات عن موعدها.

عدم انتظام الدورة

غالباً ما تأتي الدورة الشهرية للبنات ما بين سن العاشرة والخامسة عشر، قد تأتي مبكرة أو متأخرة عن ذلك التوقيت في حالات قليلة، لكن لا يصبح الأمر موضع قلق إلا حين تبلغ الفتاة سن 16 ولم تأتها الدورة الشهرية مطلقاً، حينها يجب استشارة الطبيب لطلب علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات.

يشيع عند الفتيات الصغيرات عدم انتظام الدورة الشهرية، فقد تأتي الدورة بعد 24 يوماً، والدورة التالية بعد 42 يوماً، ويتكرر ذلك لشهور، وهو طبيعي جداً ولا يستدعي القلق، وتسمى بدورة شهرية غير منتظمة. (3)(4)

أنواع  تأخر الدورة الشهرية للبنات

يطلق على دم الدورة الشهرية أيضاً اسم الطمث، هناك نوعين من أنواع الطمث عند الفتيات، وهما كالتالي:

  1. انقطاع الطمث الأولي: يحدث انقطاع الطمث الأولي، عندما يتأخر نزول دم الدورة الشهرية عند الفتاة وقت سن البلوغ، لما بعد سن 16، وقد تعالج تلك المشكلة أو تستمر دائماً دون علاج.
  2. انقطاع الطمث الثانوي: تبلغ الفتاة وتأتيها الدورة الشهرية، لكنها لا تنتظم ويتغير طولها كل شهر عن السابق، أو تتوقف عن النزول تماماً مدة 3 أشهر متواصلة، وغالباً ما يكون السبب عضوي أو نفسي، أو بيئي يزول بزوال المسبب. (2)

للمزيد: 5 طرق لعلاج تأخر الدورة الشهرية

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة

تعرف الدورة الشهرية الكاملة للفتاة مشتملة أيام الحيض بأنها عدد أيام الشهر منذ رؤية دم الحيض وحتى اليوم الأول من أيام الحيض للشهر التالي، غالباً ما تتراوح تلك الفترة ما بين 24 و34 يوماً، بمتوسط 28 يوماً عند غالبية البنات.

تختلف مدة الدورة الشهرية عند البنات في السنوات الأولى بعد البلوغ، حيث تحتاج إلى عدة سنوات حتى تنتظم تماماً، إذن لا داعي للقلق من أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة. (4)

اقرأ ايضاً: ما هي مخاطر تأخر الدورة الشهرية؟

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها

تتعدد أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها خلاف انقطاع الطمث الأولي، نذكر أهمها تالياً:

  • الإفراط في الرياضة: تميل الفتيات في سن المراهقة وهو وقت البلوغ إلى الإفراط في ممارسة الرياضة طوال اليوم، مما يرهق جسمها، ويخفض نسب الدهون لديها، يؤثر ذلك على انتظام الحيض، وهو من أشهر أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات غير المتزوجات، وتنصح البنات بالحد من ممارسة الرياضة العنيفة وممارسة الرياضات الخفيفة.
  • ضعف التبويض: ينتج عن عدم أو ضعف التبويض اضطراب في مواعيد الحيض.
  • السمنة: تؤثر السمنة سلباً على انتظام الدورة الشهرية خاصة في السن الصغير للفتيات، وهي من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات العزباء شيوعاً.
  • اضطراب الغدة الدرقية: تصاب الكثير من النساء باضطرابات الغدة الدرقية فهو مرض يكثر بين الإناث، وهو يؤثر مباشرة على انتظام الدورة الشهرية.
  • اضطراب الطعام: ينشر بين الفتيات اضطرابات تناول الطعام مثل فقدان الشهية العصبي، وهو أحد أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات لمدة شهر أو يزيد، وهي أمراض تتعلق بتصور الفتيات عن الشكل النحيف المثالي، مما يفقدها دهون الجسم ويمنع انتظام الحيض.
  • ورم في الغدة النخامية: تتحكم الغدة النخامية في معظم هرمونات الجسم، وإصابتها بالضرر تسبب تأخر الدورة.
  • عيب خلقي: قد تولد الفتاة بمشكلة في تكوين جهازها التناسلي، لكن ذلك من أسباب انقطاع الطمث الأولي، أي أنه من أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة. (1)(2)(4)

للمزيد: ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟

أي الفتيات عرضة لتأخر الدورة الشهرية؟

توجد فئات من الفتيات العازبات أكثر عرضة لعوامل خطر تأخر الدورة الشهرية عند البنات، وهن التالي ذكرهن:

  1. البطلات الرياضيات اللاتي يقضين جل اليوم في التمرن.
  2. صاحبات الوزن العالي والسمينات.
  3. المصابات باضطرابات الغدة الدرقية.
  4. البنات اللاتي يعانين من مشاكل التبويض. (2)

اقرأ ايضاً: 4 من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

اقرا ايضاً :

مراهقة مـا بعد سن الأربعين.. هل هي حقيقة؟