يعد تأخر الدورة الشهرية أحد علامات الحمل الهامة والأكثر شيوعاً، لكن أحياناً يتأخر الحيض مع عدم حدوث حمل، وهذا يسبب حيرة وقلق للمرأة، فتتساءل عن أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل للمتزوجات.

يوجد عدد من الأسباب المختلفة تؤثر على استقرار الهرمونات الأنثوية، منها الصحية، أو النفسية، مما يقف عقبة أمام انتظام الدورة، نجيب في هذا المقال عن السؤال: ماهي أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل للمتزوجة؟ وكذلك نستعرض مختلف طرق علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل.

أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

يعد الحمل أقوى سبب للدورة الشهرية المتأخرة، ويجب استبعاده لمعرفة سبب التأخير عن طريق إجراء أحد فحوص الحمل، بعدها يشخص الطبيب الحالة لتحديد العلاج المناسب، فيما يلي أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل للمتزوجات: (1)(2) (3)

  • فترة ما قبل انقطاع الطمث

تمر السيدات بعد منتصف الأربعينات تقريباً بمراحل من تقطع وتأخر الدورة الشهرية، لعدد من السنوات، حتى تتوقف تماماُ عن النزول، مما يعني انقطاع الطمث، وهو بالطبع من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل.

  • التعب والإجهاد

يسبب الإجهاد الكثير من اضطرابات الجسم، فيغير نمط الجسم المعتاد، ويؤثر على نسب الهرمونات، مما ينتج عنه تغير في مواعيد الدورة الشهرية. 

  • متلازمة تكيس المبايض

تكثر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic Ovary Syndrome or PCOS) بين النساء، وهي من أهم أسباب تأخر الدوره الشهرية من غير حمل.

  • موانع الحمل الهرمونية

يشيع استخدام أقراص منع الحمل في تنظيم الدورة الشهرية، إلا أن بعض الأنواع قد تسبب تقطعاً في الدورة أو غزارة النزيف، أو استمرار نزول الدم لأيام طويلة، هنا يصف الطبيب نوعاً آخر من الأقراص، أو وسيلة مختلفة تناسب المرأة.

  • التوتر العصبي والعصبي

يؤثر الضغط العصبي على جزء الدماغ المتحكم في توازن الهرمونات التناسلية، مما يوقف عملية الإباضة، ويمنع الدورة الشهرية، ويعد القلق سبب تأخر الدوره الشهرية، خاصة عند الفتيات لا سيما في الأوقات الصعبة مثل المرور بأزمة أو مواعيد اختبارات.

للمزيد: 3 خطوات هي ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية بدون حمل

توجد عوامل أخرى تؤثر على انتظام الحيض، لكنها أقل انتشاراً من السابقة، وهي كالتالي:

  • تناول بعض الأدوية أو الأعشاب التي تتداخل مع تأثير الهرمونات.
  • اضطراب الوزن: يؤدي انخفاض وزن الجسم، أو السمنة وزيادة الوزن المفرطة إلى اختلال هرموني، مما يعد من أسباب تأخر الدوره الشهرية من غير حمل.
  • الرضاعة الطبيعية وزيادة إفراز هرمون البرولاكتين.
  • ممارسة التمارين الرياضية العنيفة.
  • بعض الأمراض المزمنة مثل السكري، أو التهابات الأمعاء وهي من أسباب تأخر الدورة الشهرية.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.

للمزيد: ما هي مخاطر تأخر الدورة الشهرية؟

كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل

تتعدد أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل، فقد تكون مرضية، أو هرمونية، أو نفسية، لذا يفضل استبعاد السبب الأقوى للدورة الشهرية المتأخرة وهو الحمل عن طريق إجراء فحص الحمل في البول أو الدم بعد تأخر الدورة حوالي أسبوع أو 10 أيام.

يجب بعد إجراء اختبار الحمل، وفي حال استمرار انقطاع الدورة بشكل مستمر يزيد عن 3 أشهر، استشارة الطبيب لمعرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية شهرين بدون حمل، ومقارنته بأعراض الدورة الشهرية المتأخرة، لتحديد العلاج المناسب. (3)

للمزيد: 5 طرق لعلاج تأخر الدورة الشهرية

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

يعتمد علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل، على المسبب لهذا التأخر، حيث يحدد الطبيب سبب تأخر الدوره الشهرية بدون حمل، وما إذا كان طبيعياً ولا يستدعي العلاج، لكن فقط المتابعة والصبر، أو كان مرضياً ويجب أن تتلقى السيدة علاجاً لحالتها.

في حال كان السبب موانع الحمل الهرمونية، يناقش الطبيب مع السيدة وسائل أخرى تناسبها، ويعالج الطبيب حالات العدوى والالتهابات بالمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب. بينما يكون العلاج أكثر تعقيداً قليلاً ويحتاج إلى الأدوية الهرمونية في حالات الانتباذ الرحمي، أو متلازمة تكيس المبايض، أو اضطراب الغدة الدرقية، أو أحد الأمراض المزمنة.

ينصح الطبيب في كثير من الأحيان بمحاولة خسارة الوزن، وممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة بصفة أسبوعية، والتوقف عن الإفراط في الرياضة وإرهاق الجسم بصورة مبالغ فيها، فالإرهاق أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية دون حمل.

يوصى كذلك بالحفاظ على الوزن في النطاق الطبيعي، دون نحافة أو سمنة زائدة، عن طريق تناول الوجبات الصحية المتوازنة المليئة بالخضروات والفاكهة، والنشويات المعقدة. (4)

اقرأ أيضاً: هل يوجد طريقة سريعة لنزول الدورة الشهرية؟

اقرا ايضاً :

كيف  تتعامل  الفتاة  مع  مرحلة  البلوغ؟