اعتادت النساء والفتيات على الدورة الشهرية بصفة دورية، فهي تزورهم كل شهر لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام، لذلك تراقب السيدات والبنات دورتهن الشهرية بدقة، حيث يعد انتظامها دليل على انتظام إفراز الهرمونات.

لا يعتبر  تأخر الدورة الشهرية علامة قلق قوية إلا في بعض الحالات المستمرة من الدورات الفائتة أو انقطاعها تماماً في سن صغير، لكن يجب عدم إهمال أو تجاهل تأخر العادة الشهرية لفترة طويلة تجنباً لمخاطر تأخر الدورة الشهرية التي يمكن تتعرض لها السيدة أو الفتاة.

نناقش بالمقال مخاطر تأخر الدورة الشهرية عند البنات والزوجات، ونجيب السؤال ماذا يحدث عندما لا تاتي الدورة الشهرية؟

تأخر الدورة

تتكرر الدورة الشهرية كل شهر في معدل يتراوح بين 21 أو 35 يوماً، يختلف هذا الرقم بين النساء تيعاً لطبيعة كل سيدة، وتمكت الدورة الشهرية ما بين 4 و 7 أيام، ثم تعود وتتكرر في الشهر التالي.

يعاني الكثير من النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية، أو انقطاعها، أو تأخرها، تتعدد أسباب تأخر الدورة الشهرية كثيراً، ويصاحب تلك الدورات الفائتة أو المتأخرة عدداً من الأعراض المزعجة وأحياناً المؤلمة للمرأة، بالإضافة إلى التقلبات المزاجية الحادة.

يطلق على الدورة الشهرية بأنها غير منتظمة إن كان معدل تكرارها أقل من 24 يوماً أو أكثر من 38 يوماً، أو في حال اختلفت المدة اختلافاً كبيراً ما بين شهر وآخر، هنا تعد فعلا الدورة الشهيرة غير منتظمة أو تكون هناك دورات فائتة لم تحدث، يطلق على هذا الحالة قلة الطمث.

من الطبيعي أن تختلف أيام الدورة الشهرية في أوقات الرضاعة، أو الإرهاق، والتوتر، أو في فترات البلوغ الأولى، أو عند الاقتراب من سن انقطاع الطمث أو ما يطلق عليه سن اليأس، بالإضافة إلى بعض العوامل الطبيعي الأخرى مثل تناول أدوية معينة، أو حالة صحية أو عقلية تؤثر على نزول دم الحيض.  (1) (4)

اقرأ أيضاً: ما هي مدة الدورة الشهرية الطبيعية؟

مخاطر تأخر الدورة الشهرية

ماذا يحدث عندما لا تاتي الدورة الشهرية؟ غالباً لا تظهر أضرار تأخر الدورة الشهرية أو مخاطرها عند معظم النساء، لكن مع تكرار تأخر الدورة وعدم انتظامها، أو تفويتها لشهور كاملة، هنا يجب الانتباه، وطلب المشورة الطبية، حيث يمكن أن تعاني النساء من اضرار تأخر الدوره الشهريه للمتزوجات أو الفتيات مثل الحالات الصحية التالي ذكرها: (2)(3)

هشاشة العظام

يشير تأخر الدوره إلى عدم الإباضة، مما يعني انخفاض في هرمون الاستروجين الذي يفرزه جسم المرأة، يدعم هرمون الاستروجين صحة وكثافة العظام عند المرأة، ويتزامن نقصانة بحالة هشاشة العظام التي تعتبر من اضرار تأخر الدورة الشهرية للعزباء والمتزوجة أيضاً.

تشيع هشاشة العظام بين فئات النساء التالية:

  • السيدات في سن اليأس: يعانين من سهولة انكسار العظام لانخفاض مستوى الاستروجين لديهن.
  • انقطاع الطمث المبكر.
  • النساء اللاتي لم تنتظم لديهم الدورة الشهرية لمدة عام أو أكثر بسبب:

للمزيد: 8 من أشهر أعراض تأخر الدورة الشهرية

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

أمراض وعائية قلبية

تحمي الهرمونات الأنثوية النساء من الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم، واضطرابات القلب والأوعية الدموية، وارتفاع الكوليستيرول، وغيرها، لذا تكثر تلك الحالات الصحية كثيراً بين الرجال عن النساء، لكن عندما تتقطع الدورة الشهرية ولا تنتظم ينخفض مستوى الاستروجين لديها، وتختفي تلك الحماية.

العقم

قد تعاني النساء اللاتي لا يتمتعن بدوارت شهرية منتظمة من صعوبة في الإنجاب وتأخر في الحمل، أو العقم التام، حيث يشير عدم نزول الدورة الشهرية إلى عدم خروج بويضات من المبيض أو عدم الإباضة، مما يعني عدم القدرة على الحمل بشكل طبيعي، ويعد العقم من أهم اضرار تأخر الدوره الشهريه للمتزوجات.

فقر الدم

يحدث في بعض الأحيان انقطاع الدورة الشهرية لمدة شهرين أو عدة شهور، ثم تأتي بغزارة وقوة، فتنزف المرأة كميات كبيرة من الدم لمدة أيام طويلة، مما يؤدي إلى نزول مستوى عنصر الحديد في الجسم متسبباً في فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وهو من مخاطر تأخر الدورة الشهرية للبنات.

تضخم بطانة الرحم

يأتي دم الدورة الشهرية الذي ينزل من المرأة كل شهر من بطانة الرحم التي تتهيأ لاستقبال البويضة المخصبة استعداداً لنموها إلى جنين، تزداد سماكة بطانة الرحم شهراً بعد شهر في حال عدم نزول دم الحيض، وهنا تكمن خطورة تأخر الدورة الشهرية، حيث تصاب بطانة الرحم بالتضخم، مما يمهد للإصابة بسرطان بطانة الرحم.

دورات شهرية غير منتظمة

يتسبب خطر تأخر الدورة الشهرية أو انقطاع الدورة الشهرية لمدة شهرين أو عدة شهور في عدد من اضطرابات نزول دم الحيض لدى المرأة مثل الآتي:

  1. قلة الطمث: يعني قلة لأيام الحيض نفسها.
  2. عدم انتظام الدورة الشهرية: تأتي الدورة في أوقات غي متوقعة متأخرة أو متقدمة.
  3. نزيف بين الدورات: تلاحظ المرأة قطرات من الدماء بين الدورات الشهرية، وغالباً ما يحدث ذلك النزيف في أول شهور استخدام أقراص منع الحمل المركبة الفموية، أي أنه من مخاطر تأخر الدورة الشهرية.

للمزيد: 9 طرق لتنزيل الدورة الشهرية

اقرا ايضاً :

الأغذية الغنية بالحديد والزنك تجنب النساء الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض