يحدث تأخر الدورة الشهرية لأسباب كثيرة ومتعددة غير الحمل، فقد تكون الاضطرابات الهرمونية أحد المسببات أو التوتر النفسي، أو الإصابة بأحد الأمراض التي تؤدي إلى الدورة الشهرية المتأخرة.

تضطرب أيضاً الدورة الشهرية وتتأخر في السنوات ما قبل فترة انقطاع الحيض، وفي سنوات البلوغ الأولى للفتاة، حيث قد تغيب شهراً أو أكثر بالإضافة إلى عدم انتظامها وتقطعها، وهذه من الأسباب العادية غير المقلقة.

تتراوح معظم الدورات الشهرية في نطاق 28 يوماً، ولكن قد تقل عن ذلك فترى المرأة دم الحيض كل 21 يوماً، أو تزيد حتى تصل إلى 35 يوماً، لذا تعرف كل سيدة مواعيد حيضها بدقة، ومن السهل عليها ملاحظة تأخر الدورة الشهرية.

نناقش بفي هذا المقال أعراض تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات بدون حمل، وهل هي خطر؟

أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

يصاحب أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل عدداً من الأعراض المزعجة التي قد تكون طبيعية تماماً أو تدل على الإصابة بحالة مرضية، نذكر منها الآتي: (3) (6)

  • غياب الدم

يعد عدم ظهور دم الحيض أول عرض من أعراض الدورة الشهرية المتأخرة، وذلك عندما تغيب الدورة مدة تصل إلى 10 أيام.

  • تقلصات ومغص

تختبر السيدات المغص والتقلصات الشديدة في المنطقة أسفل المعدة، ومنطقة المبايض، مع تصلب منطقة الرحم عند تأخر الدورة الشهرية، كما تصاب الكثير من النساء بانتفاخ في البطن يصاحبه خروج غازات، مما يعزز من الإحساس بالتشنجات والألم، ومن الممكن أن يكون سبب التقلصات الحمل خارج الرحم أو غيره من الحالات المرضية.

تشك معظم النساء في كونها حامل عند الشعور بأعراض كهذه لأنها من أعراض الحمل ومن علامات تأخر الدورة الشهرية بدون حمل أيضاً، وهنا يجب إجراء تحليل حمل في البول أو الدم لتحديد هل يوجد حمل أم لا.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي

قد تصاب بعض السيدات بالغثيان، والقيء، وتطبل البطن، والشعور بالامتلاء، مع تأخر الدورة الشهرية، وهي علامات قوية من علامات الحمل، ولكنها أيضاً قد تكون من أعراض الدورة الشهرية المتأخرة.

حيث قد تتداخل الحالات المرضية مثل عسر الهضم مع الهرمونات مسببة عدم توازنها، ينتج عن ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية، أو غيابها عدد من الأشهر. (1)

  • الإفرازات المهبلية

تعد الإفرازات المهبلية من أعراض تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات بدون حمل، حيث تزداد الإفرازات القادمة من المهبل كثافة ولزوجة، ويصبح لونها أبيض أو أصفر داكن.

  • حب الشباب

يصاحب تأخر الدورة الشهرية أحياناً  ظهور حب الشباب في الوجه، خاصة عند الفتيات الصغيرات، نتيجة لعدم استقرار مستوى الهرمونات، وهو من أشهر أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل.

  • تغير المزاج

دائماً ما تختبر النساء تغيرات في المزاج، وتقلبات ما بين العصبية والهدوء عند تأخر الدورة الشهرية.

  • زيادة في الوزن

تكتسب بعض السيدات بعض الوزن مع غياب الدورة الشهرية.

  • التورم

تلاحظ أحياناً السيدات تورماً في الوجه والجسم، وظهور الوذمات (تجمع من السوائل).

يمكن للنساء اللواتي يراقبن أجسادهن بدقة ملاحظة هذه الأعراض السابقة، والتمييز بينها وبين علامات الحمل، وهكذا نكون قد أجبنا على سؤال السيدات المتكرر، ماهي أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟

للمزيد: أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات؟ تبلغ الفتاة في سن يتراوح ما بين10 وال 15، والغالبية عند سن 12، يرافق الدورة الشهرية عدد من أعراض البلوغ للفتاة مثل كبر حجم الثدي، وظهور الحلمات، كذلك نمو شعر الإبطين والعانة، وظهور إفرازات مائية بسيطة من المهبل، وتظهر تلك الأعراض دون ترتيب.

قد تبدأ الدورة الشهرية في النزول في أي وقت خلال هذه السنوات، ولا يعد الأمر مقلقاً أو مثيراً للتوتر أبداً إلا بعد بلوغ الفتاة سن 16 ولم تظهر دورتها الشهرية، وهنا يوصى باستشارة الطبيب لإجراء بعض التحاليل ومعرفة السبب، ويوصى بمتابعة أعراض نزول الدورة الشهرية المتأخرة. (4)

اقرأ أيضاً: أعراض غير شائعة للدورة الشهرية

هل يمكن للصائمة ان ترضع؟ أم يجب أن أتوقف عن الرضاعة خلال ساعات الصيام؟

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

تتشابه أعراض الدورة الشهرية وآلامها مع الكثير من الحالات الصحية وغير الصحية، حيث تختبر النساء الألم في حالة الحمل، او الإصابة باضطرابات الهضم مثل عسر الهضم، أو الانتباذ البطاني الرحمي، كذلك في متلازمة تكيس المبايض، أو التقاط عدوى ما تسببت في حدوث التهابات شديدة، يعد كل ذلك من أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها. (3)

للمزيد: أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

علاج الدورة الشهرية المتأخرة

تتساءل النساء، ماهو علاج الدورة الشهرية المتأخرة؟ يعتمد علاج تأخ الدورة على علاج السبب في هذا التأخير، حيث يدرس الطبيب كل حالة على حدى، ويعرف نمط حياتها، وتاريخها المرضي، والأدوية التي تتناولها، تبعاً للإجابات يحدد الطبيب علاج لنزول الدورة الشهرية المتأخرة، والذي يكون أحد الخيارات التالية:

  1. علاج الأمراض المزمنة تبعاً لنوعها.
  2. الراحة وعدم الإرهاق.
  3. تناول أغذية صحية متوازنة.
  4. الاسترخاء والبعد عن التوتر. (5)

اقرا ايضاً :

دلالات لون دم الدورة الشهرية