عندما يحين موعد الدورة الشهرية تعاني ما يقارب 90% من النساء من مجموعة من الأعراض العاطفية والجسدية نتيجة لانخفاض مستويات الهرمونات، وتعرف هذه الأعراض بمتلازمة ما قبل الحيض.

عادةً ما تكون أعراض ما قبل الدورة خاصة أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم مزعجة ومؤلمة مثل تقلصات البطن، وألم وتورم الثدي.

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

تشمل أعراض ما قبل الدورة الشهرية، والتي قد تشتد قبل نزول الدورة وتشير إلى اقتراب موعد الدورة ما يلي:

مغص الدورة الشهرية

من اهم اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم هو مغص البطن أو التقلصات التي تحدث في منطقة الحوض نتيجة للدورة الشهرية بعسر الطمث الأولي، أي الذي يحدث نتيجة لأسباب طبيعية، ويعد ألم البطن قبل الدورة خاصة قبل نزولها بيوم من أعراض الدورة الشهرية الشائعة.

يمكن أن تستمر تقلصات الدورة حتى بعد نزول دم الدورة الشهرية بعدة أيام، وقد تتراوح هذه التقلصات بين الخفيفة إلى الشديدة، خاصة قبل نزول الدورة بيوم، ويعود السبب في ذلك إلى محاولة الرحم للتخلص من بطانة الرحم والبويضة التالفة.

تحدث تقلصات الرحم نتيجة لهرمون يسمى بالبروستاجلاندين يساعد على تنظيم عملية الإباضة والحيض، وقد تشعر المرأة بالمغص في أسفل البطن، وقد ينتشر الشعور بالألم إلى أسفل الظهر وأعلى الفخذين، وقد تحدث أشد التقلصات في ذروة نزيف الحيض.

يمكن لبعض الحالات الصحية أن تزيد من شدة تقلصات الحيض، مثل انتباذ بطانة الرحم، وتضيق عنق الرحم، ومرض التهاب الحوض، وتعرف التقلصات التي تصاحب هذه الحالات بعسر الطمث الثانوي.

ألم الثدي

يحدث تورم وألم الثدي قبل نزول الدورة الشهرية نتيجة لارتفاع مستويات هرمون البروجيستيرون الذي يتسبب في تضخم وانتفاخ الغدد في الثدي في موعد الإباضة، وقد تتسبب هذه التغيرات في الغدد في الشعور بألم الثدي وتورمه في الفترة السابقة للدورة الشهرية أو خلالها.

قد يكون تورم وألم الثدي قبل الدورة لدى بعض النساء طفيف، إلا أن بعض النساء قد يشعرن بألم شديد وثقل وتكتل في الثدي كإحدى اعراض الدورة قبل نزولها بيوم.

للمزيد: تنزيل الدورة الشهرية بالطرق الطبيعية

التعب قبل الدورة الشهرية

يتسبب استعداد الجسم للدورة الشهرية في الشعور بالتعب العام في الجسم، وقد تواجه بعض النساء صعوبة في النوم نتيجة لانخفاض مستويات الهرمونات مما يزيد من الشعور بالتعب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

التورم

تتسبب التغيرات في مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون إلى احتفاظ الجسم بالماء والملح بكميات أكبر من المعتاد مما يؤدي لتورم الجسم، وغالباً ما يزداد سوء التورم في اليوم الذي يسبق نزول الدورة أو في اليوم الأول من الدورة الشهرية حين يزداد سوء اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم، وعادة ما يختفي التورم بعد يومين إلى ثلاثة أيام من بدء نزيف الدورة الشهرية.

مشاكل الأمعاء

الأمعاء حساسة للتغيرات الهرمونية، لذا تتسبب التغيرات الهرمونية التي ترافق الدورة الشهرية في تغير عادات الأمعاء قبل وأثناء الدورة الشهرية، إذ يمكن أن يتسبب البروستاجلاندين الذي يسبب تقلصات الرحم في حدوث تقلصات في الأمعاء، وتكرار التغوط أثناء الحيض، وتشمل الأعراض الهضمية الأخرى التي قد تواجهها المرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية على الغثيان، والغازات، الإسهال أو الإمساك.

صداع الدورة الشهرية

يحدث صداع الدورة الشهرية خاصة الصداع النصفي نتيجة لتسبب هرمون الأستروجين في زيادة مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، وتسبب الزيادة في مستويات هذا الهرمون ومستقبلاته في الدماغ في تطور الصداع خاصة الصداع النصفي في فترة الحيض لدى النساء اللواتي يعانين في العادة من الصداع النصفي.

تقلبات المزاج

في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأعراض العاطفية لما قبل الدورة الشهرية اقوى من الأعراض الجسدية، إذ قد تواجه المراة الشعور بالاكتئاب، والتهيج العاطفي، والقلق، ويعود السبب في هذه التقلبات المزاجية والعاطفية إلى التغيرات في مستويات الهرمونات.

يؤثر هرمون الاستروجين على إنتاج هرموني الإندورفين والسيروتونين اللذان يمنحان الشعور بالراحة والسعادة، مما يؤدي للشعور بالاكتئاب والانزعاج، أما هرمون البروجيستيرون فله تأثير مهدئ، مما يزيد من حدوث نوبات البكاء وفرط الحساسية العاطفية، وتعد هذه الأعراض من اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم.

اذا كانت الدوره ماعم تجي بسبب الرضاعه هل ممكن حدوث الحمل

الآم أسفل الظهر

تؤدي تقلصات الرحم الناجمة عن هرمون البروستوجلاندين إلى حدوث التقلصات العضلية في أسفل الظهر، وتتراوح شدة هذا الألم بين الخفيفة إلى الشديدة.

للمزيد: الدورة الشهرية بين المسموح والممنوع

اعراض الدورة التي تحتاج للتقييم الطبي

تتشابه اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم مع أعراض الكثير من الحالات التي تحتاج للتقيم الطبي، وتشمل هذه الأعراض على ما يلي:

  • النزيف الشديد.
  • ألم أسفل الظهر الشديد.
  • الصداع الشديد المفاجئ.
  • التعب الشديد المستمر.
  • صعوبة التنفس.
  • التقيؤ عدة مرات في اليوم.

اقرأ أيضاً: علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

{aricle}