عندما يحين موعد الدورة الشهرية، تعاني ما يقارب من 90% من النساء من مجموعة من الأعراض العاطفية والجسدية نتيجة لانخفاض مستويات الهرمونات، وتعرف هذه الأعراض بمتلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome or PMS).

عادةً ما تكون أعراض ما قبل الدورة خاصة أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم مزعجة ومؤلمة مثل تقلصات البطن، وألم وتورم الثدي.

تتشابه أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات وغير المتزوجات، ولا يوجد أي اختلاف بينهما، نناقش أشهر الأعراض التي تسبق الحيض بالتفصيل في هذا المقال.

 

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

تشمل أعراض الدورة الشهرية عند المتزوجات والفتيات، التي قد تشتد قبل نزول الدورة وتشير إلى اقتراب موعدها ما يلي: (2)(3)(4)

مغص الدورة الشهرية

تعد آلام قبل الدورة الشهرية من أهم الأعراض التي تسبق الحيض، تعكس تلك الآلام مغص البطن أو التقلصات التي تحدث في منطقة الحوض نتيجة للدورة الشهرية، وتسمى بعسر الطمث الأولي، أي الذي يحدث نتيجة أسباب طبيعية، ويعد ألم البطن قبل الدورة خاصة قبل نزولها بيوم من أعراض الدورة الشهرية الشائعة.

يمكن أن تستمر تقلصات الدورة حتى بعد نزول دم الدورة الشهرية بعدة أيام، وقد تتراوح هذه التقلصات بين الخفيفة إلى الشديدة، خاصة قبل نزول الدورة بيوم، ويعود السبب في ذلك إلى محاولة الرحم للتخلص من بطانة الرحم والبويضة غير المخصبة. (3)

تحدث تقلصات الرحم نتيجة لهرمون يسمى البروستاجلاندين، يساعد على تنظيم عملية التبويض والحيض، وقد تشعر المرأة بآلام قبل الدورة الشهرية بيومين أو يوم في أسفل البطن، ومن الممكن أن ينتشر الشعور بالألم إلى أسفل الظهر وأعلى الفخذين، وقد تحدث أشد التقلصات في ذروة نزيف الحيض.

يمكن لبعض الحالات الصحية أن تزيد من الألم قبل الدورة الشهرية، مثل انتباذ بطانة الرحم، وتضيق عنق الرحم، ومرض التهاب الحوض، وتعرف التقلصات التي تصاحب هذه الحالات بعسر الطمث الثانوي. (2)

ألم الثدي

يحدث تورم وألم الثدي قبل نزول الدورة الشهرية نتيجة لارتفاع مستويات هرمون البروجسترون الذي يتسبب في تضخم وانتفاخ الغدد في الثدي في موعد الإباضة، وقد تتسبب هذه التغيرات في الغدد في الشعور بآلام الثدي قبل الدورة الشهرية أو خلالها.

قد يكون تورم وألم الثدي قبل الدورة لدى بعض النساء طفيف، إلا أن بعض النساء قد يشعرن بألم شديد، وثقل، وتكتل في الثدي كأحد أعراض الدورة قبل نزولها بيوم.(2)(3)

للمزيد: تنزيل الدورة الشهرية بالطرق الطبيعية

التعب قبل الدورة الشهرية

يتسبب استعداد الجسم للدورة الشهرية في الشعور بالتعب العام في الجسم، وقد تواجه بعض النساء صعوبة في النوم نتيجة لانخفاض مستويات الهرمونات مما يزيد من الشعور بالتعب. (2)

مشاكل الأمعاء

الأمعاء حساسة للتغيرات الهرمونية، لذا تتسبب التغيرات الهرمونية التي ترافق الدورة الشهرية في تغير عادات الأمعاء قبل وأثناء الدورة الشهرية، إذ يمكن أن يتسبب البروستاجلاندين الذي يسبب تقلصات الرحم في حدوث تقلصات في الأمعاء، وتكرار التغوط أثناء الحيض، وتشمل الأعراض الهضمية الأخرى التي قد تواجهها المرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية الغثيان، والغازات، أو الإسهال، والإمساك. (2)(3)

آلام الرأس قبل الدورة الشهرية

يمكن أن يتمثل ألم قبل الدورة الشهرية في صداع الرأس، الذي يسمى صداع الدورة الشهرية، خاصة الصداع النصفي، وهو يحدث نتيجة لتسبب هرمون الاستروجين في زيادة مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ.

تسبب الزيادة في مستويات هذا الهرمون ومستقبلاته في الدماغ إلى تفاقم الصداع، خاصة الصداع النصفي لدى النساء اللواتي يعانين في العادة من الصداع النصفي، وهو من أشهر أعراض الدورة الشهرية للبنات غالبًا. (2)(3)

تقلبات المزاج

في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأعراض العاطفية لما قبل الدورة الشهرية أقوى من الأعراض الجسدية، إذ قد تواجه المرأة الشعور بالاكتئاب، والتهيج العاطفي، والقلق، ويعود السبب في هذه التقلبات المزاجية والعاطفية إلى التغيرات في مستويات الهرمونات.

يؤثر هرمون الاستروجين على إنتاج هرموني الإندورفين والسيروتونين، المسؤلين عن الشعور بالراحة والسعادة، مما يؤدي للشعور بالاكتئاب والانزعاج، أما هرمون البروجسترون فله تأثير مهدئ، مما يزيد من حدوث نوبات البكاء وفرط الحساسية العاطفية، وتعد هذه الأعراض من أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات والفتيات. (2)(3)

هل يحدث حمل بعد انتهاء الدوره ب4 ايام من الطهر اي اليوم العاشر ام يعتبر ايام الامان لعدم حدوث الحمل علما اني متابعه للتبويض وكان يوم التبويض 15 من الدوره ؟ ومالاحتماليه الحمل اذا كان فقط ايلاج دون قذف داخلي ولا خارجي

الآم الظهر قبل الدورة الشهرية

يمكن ملاحظة آلام قبل الدورة الشهرية في منطقة الظهر، حيث تؤدي تقلصات الرحم الناجمة عن هرمون البروستاجلاندين إلى حدوث التقلصات العضلية في أسفل الظهر، وتتراوح شدة هذا الألم بين الخفيفة إلى الشديدة. (2)(3)

للمزيد: الدورة الشهرية بين المسموح والممنوع

أعراض الدورة التي تحتاج زيارة الطبيب

تتشابه أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم مع أعراض الكثير من الحالات التي تحتاج للتقييم الطبي، وتشمل هذه الأعراض على ما يلي: (1)(5)

  • ألم أسفل الظهر الشديد.
  • الصداع الشديد المفاجئ، الذي يعكس آلام الرأس قبل الدورة الشهرية.
  • التعب الشديد المستمر.
  • صعوبة التنفس.
  • التقيؤ عدة مرات في اليوم.
  • النزيف الشديد: تعاني بعض السيدات من كميات حيض أكبر من غيرها، فتلاحظ نزيفًا غزيرًا في دم الدورة الشهرية، مما يؤثر على وتيرة الحياة، يوصى في هذه الحالة بضرورة اللجوء للطبيب الذي قد يصف بعضًا من العلاجات التي تحد من كمية دم الحيض تلك، ومنها:
    • أقراص منع الحمل الهرمونية أو الوسائل الهرمونية الأخرى مثل اللولب الهرموني.
    • حبوب حمض الترانيكساميك.
    • أقراص هرمون البروجيستيرون.
    • مضادات الالتهاب والمسكنات، مثل الإيبوبروفين.
    • الجراحة في بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا: علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

ختامًا: تلاحظ المرأة أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم متمثلة في التقلصات العضلية في البطن والظهر، والصداع، وألم الثدي، وغيرها من آلام ما قبل الدورة الشهرية، ينصح بطلب الاستشارة الطبية في حال تفاقم ألم الدورة إلى الوضع غير المحتمل، أو البدء في التقيؤ والشعور بصعوبة التنفس.