يثير تأخر الدورة الشهرية القلق والتوتر في نفوس العديد من النساء، خاصة المتزوجات، حيث يرتبط تأخر الحيض بتوقع حدوث الحمل، وسواء كانت المرأة تخطط للحمل أم لا ترغب به، فيظل حدوث الحمل موضوعاً هاماً.

نناقش في هذا المقال أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات، خاصة بعد ترك حبوب منع الحمل ونجيب عن تساؤل ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات حديثاً أيضاً؟

 تاخر الدورة أسبوع

يبلغ متوسط الدورة الشهرية الطبيعية حوالي 28 يومياً، أي أربعة أسابع، وتحسب منذ بداية اليوم الأول من رؤية دم الحيض حتى أول يوم من الحيضة المقبلة، تعد الدورة الشهرية غير منتظمة في الحالات التالية:

  • تكرر رؤية المرأة لدم الحيض في فترة أقل من 24 يوماً.
  • مر أكثر من 38 يوماً بين الحيضتين.
  • تختلف الفترة بين الحيضات من شهر لآخر اختلافاً كبيراً يصل إلى 20 يوماً.

هل تأخر الدورة 7 أيام طبيعي للمتزوجة؟ يكون هذا التأخر طبيعياً في غالب الأحيان، أي أن تأخر نزول دم الحيض أسبوع أو 10 أيام مع عدم التكرار كل شهر، لا يعد أمراً خطيراً، وإنما قد تكون عدد من العوامل الخارجية المحيطة بالسيدة هي سبب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات. (1)(4)

للمزيد: 3 خطوات هي ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

لماذا تتأخر الدورة؟ قد يؤثر الزواج على طبيعة الدورة الشهرية للمرأة، فتتغير مواعيدها، أو تتغير غزارة دم الحيض، أو قد تقل آلام الدورة أو تزيد في بعض الأحيان، مثل التقلصات أو الصداع.

ما الذي يمنع نزول الدورة الشهرية؟ تعمل المتزوجات على متابعة دورتهن الشهرية بدقة، حيث هناك احتمالية كبيرة لحدوث الحمل لدوى الزوجات، وهو أمر يجب معرفته منذ اللحظات الأولى، نسرد تالياً أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات:

الحمل

كما ذكرنا يعتبر الحمل أهم أسباب تأخر العادة الشهرية للمتزوجات، لذا يجب إجراء اختبار الحمل في الدم بعد تأخر الدورة مدة 7 أيام، وفي حال كانت النتيجة سلبية يوصى بإعادة الاختبار بعد أسبوع آخر، أو التوجه إلى طبيب النساء لعمل السونار والتأكد التام.

توجد عدة أعراض أخرى تزامن تأخر الدورة في حالة حدوث الحمل، وهي الغثيان والتقيؤ، وحساسية الثدي، والميل إلى أنواع معينة من الطعام. (2)

موانع الحمل

يؤثر استخدام موانع الحمل الهرمونية أو التوقف عن استخدامها في اضطراب هرمونات المرأة مما يعد من أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات بعد ترك حبوب منع الحمل وتركيب اللولب أو استخدام غيره من الوسائل.

يحتاج جسم المرأة إلى فترة ليتكيف مع وسيلة منع الحمل الجديدة التي قد تكون من 3 إلى 6 أشهر وهو ما يفسر أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات لمدة شهرين أو أكثر. 

تعمل أنواع من حبوب منع الحمل واللاصقات الهرمونية عن طريق منع الإباضة، مما يحد من فترات الدورة الشهرية وأحياناً يمنعها تماماً مما يفسر عدم نزول الدورة الشهرية لمدة 3 أشهر متواصلة، أما اللولب الهرموني المحتوي على البروجسترون، فهو لا يمنع الإباضة لكنه يقلل من دم الحيض.

تعد موانع الحمل من أسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات غير الحمل، قد يصف الأطباء أنواعاً من أقراص منع الحمل لتنظيم نزول الدورة الشهرية. (2)(1)

اقرأ أيضاً: ما هي المدة الطبيعية لتاخر الدورة الشهرية؟

الضغط العصبي

تضع منظومة الزواح حملاً على أكتاف المرأة المقبلة على الزواخ، ورغم السعادة والفرح، إلا أن كبر حجم المسؤليات يعرض المرأة للقلق والتوتر وهما أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات حديثاً بعد الحمل.

تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها ومواعيدها المعتادة بعدعدة أشهر، عندما تتخلص الزوجة من التوتر الذي لازمها وتعتاد الحياة الزوجية. (3)

انقطاع الطمث المبكر

يعتبر الوصول إلى سن انقطاع الطمث المبكر من أسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات في سن الأربعين، حيث تبدأ الدورة الشهرية في عدم الانتظام لشهور عديدة قد تكون متصلة أو متقطعة، وقد تعاني المرأة من تفويت الدورة عدة شهور في العام، وذلك تمهيداً لتوقفها الكامل بعد الوصول لسن اليأس كما يطلق عليه، وغالباً ما يكون في الخمسينات من العمر.

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات غير الحمل

يوجد عدد من أسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات غير الحمل وهي غير شائعة بين النساء بنسب كبيرة مثل السابق ذكرها، نذكرها في النقاط التالية:

  1. فقدان الوزن الحاد.
  2. اكتساب الوزن والسمنة.
  3. الرضاعة الطبيعية.
  4. بعض الحالات المرضية مثل:
    1. متلازمة تكيس المبايض.
    2. اضطرابات الغدة الدرقية.
    3. أمراض مزمنة مثل السكري.
    4. التهاب الحوض.
    5. تليفات الرحم.
    6. بطانة الرحم المهاجرة.

للمزيد: ماهي أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟

يعتمد علاج تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات على علاج السبب، في حال الإصابة بحالة مرضية، أو تغيير وسيلة منع الحمل غير المناسبة، بالإضافة إلى الاسترخاء والبعد عن القلق، والمحافظة على وزن متوسط. (4)

اقرأ أيضاً: 5 طرق لعلاج تأخر الدورة الشهرية

اقرا ايضاً :

نصائح مهمة للسيدات بعد سن الأربعين