يعتبر الإفطار على التمر والماء من أهم العادات الصحية الغذائية في رمضان، إذ من المهم ترطيب الجسم وتزويده بالماء بعد ساعات الصيام الطويلة، أما التمر فيعتبر مصدراً سريعاً للطاقة للصائم.

يحتوي التمر الطازج على نسب فعالة من المعادن، والألياف، والسكر، والفيتامينات، لذلك يعتبر التمر والماء الخيار الأمثل لقطع مدة الصيام والتمهيد لبدء وجبة إفطار صحية.

تعرف في هذا المقال على فوائد التمر والماء للصائم، وأهمية الإفطار على التمر والماء في شهر رمضان.

فوائد التمر والماء للصائم

يوصى البدء عند الإفطار في شهر رمضان بتناول التمر والماء، وذلك لفوائدهما التالية.

فوائد الافطار على التمر

يتسائل الكثيرون لماذا يعد التمر أفضل غذاء لإفطار الصائم، وتكمن أهمية الإفطار على التمر بشكل خاص لفوائده التالية:

  • إمداد الجسم بالطاقة: يحتوي التمر على الكثير من الكربوهيدرات، والألياف، والبروتين، والسكريات الطبيعية، مثل الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز، مما يجعله مصدراً سريعاً للطاقة بعد فترة الصيام.
  • تحسين عمل الجهاز الهضمي، ويشمل ذلك ما يلي:
  1. الوقاية من الإمساك: يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذا يساهم في تحفيز النشاط المعوي وعلاج الإمساك.
  2. تخفيف الإسهال: يعد تناول التمر على الريق علاجاً لبعض لحالات الإسهال لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  3. تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يعزز صحة القولون والمستقيم.
  • تحسين وظائف المخ: يقلل تناول التمر على الريق أو على معدة فارغة عند الإفطار في رمضان من أعراض القلق والأرق، والتمتع بذاكرة جيدة وقدرة أفضل على التركيز والتعلم، وذلك لاحتوائه على السكريات والمعادن والفيتامينات المتنوعة.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض هشاشة العظام: يحمي تناول التمر على الريق كما الحال بعد ساعات الصيام الطويلة من خطر هشاشة العظام لاحتوائه على الفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم. كذلك تساعد مكونات التمر من فيتامين k، والنحاس، والسيلينيوم، والمنغنيز في الحفاظ على صحة العظام، وتقويتها، وتقويمها.

للمزيد: فوائد التمر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الافطار على الماء

هناك العديد من فوائد شرب الماء على معدة خالية، لذلك يوصى بالبدء بشرب الماء إلى جانب التمر عند الإفطار في  شهر رمضان. وفيما يلي فوائد الافطار على الماء:

  • يفيد تناول الماء على معدة فارغة في تحسين عملية التمثيل الغذائي، ويزيد من معدل الأيض.
  • يعتبر تناول الماء على الريق بمثابة تطهير للأمعاء ويعزز حركة الأمعاء بشكل طبيعي، وبالتالي يساعد الجهاز الهضمي على أداء عمله بشكل أفضل، ويقي من حالات عسر الهضم والإمساك التي يشيع حدوثها أثناء الصيام.
  • يعزز شرب الماء على معدة خالية من فقدان الوزن الصحي حيث يخلص الجسم من السموم، ويعطي رغبة أقل في تناول الطعام، وبالتالي تقل الفرص لاكتساب المزيد من الوزن.
  • يساعد شرب الماء على معدة خالية على التخلص من السموم التي تخزن في الجسم، ويقي من تكون حصوات الكلى، والإصابة بالتهابات المثانة والقولون.
  • يقلل شرب الماء على الريق من شعور الحموضة الشائع في شهر رمضان حيث يختلط بأحماض المعدة الزائدة مما يعمل على تخفيف الحمض ودفعه إلى الأسفل والقضاء على الحموضة.
  • يساعد الإفطار على الماء على معدة فارغة في الحفاظ على رطوبة الجسم، وبالتالي ضخ الدم بشكل أفضل وأسهل من القلب إلى باقي عضلات الجسم.
  • يقي تناول الماء من حدوث جفاف الجلد، وتجاعيد الجلد، وتكون البقع الداكنة، فهو يمد البشرة بالترطيب عند الإفطار بعد ساعات الصيام الطويلة.
  • يمنع شرب الماء على الريق حدوث الصداع والذي يعد من أشهر أعراض الصيام بسبب الجفاف، يعوض كوب الماء ذلك الفقد سريعاً.
  • يساعد الماء في نقل الفيتامينات إلى كل أجزاء الجسم، لهذا من الجيد الحفاظ على تناول كوب من الماء على الريق كعادة يومية وعند الإفطار في رمضان.

للمزيد: فوائد شرب الماء والكمية الموصى بها

فوائد الافطار على التمر والماء لصحة البشرة ونضارتها

تتأثر البشرة بشكل ملحوظ في فترة الصيام بسبب فقد كميات المياه والعناصر الغذائية خلال النهار، مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في البشرة، مثل جفاف البشرة أو تشقق الشفاه.

يفيد تناول التمر والماء عند الإفطار في البدء بتعويض فقدان السوائل والحصول على الفيتامينات الغذائية المهمة للبشرة التي تضفي مرونة ونعومة على الجلد، مثل فيتامين سي وفيتامين د الموجودان في التمر.

كذلك تساهم مضادات الأكسدة في التمر في مقاومة الشيخوخة ومكافحة التجاعيد، ومنع تراكم الميلانين في الجسم.

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟

فوائد الافطار على التمر والماء لتحسين المناعة

تحتوي أشجار النخيل وثمارها مثل التمر على مكونات مقاومة للالتهاب، ويحتوي التمر أيضاً على نسب عالية من المغنسيوم الذي يعزز المناعة، ويحارب ويمنع الالتهابات. كما يشكل تناول التمر مصدراً اّساسياً للحديد، والذي له دور في تقوية المناعة والحفاظ على نسبة الهيموجلوبين بالدم.

أما شرب الماء على الريق فإنه يساعد على إحداث التوازن في الجهاز اللمفاوي، مما يجعل الجسم أقل عرضة للعدوى. لذا فإن كل من التمر والماء له دور في تحسين المناعة وتعزيز قدرة الجسم على مقاومة العدوى.

فوائد الافطار على التمر والماء للحامل

يؤدي تناول التمر إلى تقوية عضلات الرحم خاصة عند تناوله في الأشهر الأخيرة من الحمل، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد تغذي الجنين والمشيمة وتحفظ نسبة الهيموجلوبين جيدة ومستقرة خلال فترة الحمل.

كذلك، يساعد الإفطار على الماء للحامل على تسهيل عملية امتصاص الجسم للعناصر الغذائية ونقلها إلى الجنين خاصة مع التمر.

للمزيد: فوائد التمر للحامل والجنين

فوائد الافطار على التمر والماء لمرضى الضغط

تتغير أوقات تناول الدواء خلال شهر الصيام، وقد يتأثر مرضى ضغط الدم بهذا التغيير، ويعتبر التمر والماء في رمضان هو الطبيب المساعد لهم خلال شهر الصيام، خاصة إذا أفطر الصائم على التمر بجانب كوب من الماء.

تشمل فوائد التمر والماء لمرضى ارتفاع ضغط الدم ما يلي:

  • يفيد تناول التمر على الريق في السيطرة على ضغط الدم، وذلك لكونه غني بالبوتاسيوم الذي يسهم بشكل كبير في خفض مستويات ضغط الدم.
  • يساعد شرب الماء وقت الإفطار على تحسين الدورة الدموية بشكل عام وبالتالي استقرار ضغط الدم بشكل ملحوظ.
  • تعمل الألياف الموجودة بالتمر على استقرار مستوى السكر بالدم، بالإضافة إلى موازنة تأثير الصوديوم ومستوى الأملاح في الجسم وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
  • يعمل المغنيسيوم في التمر بشكل كبير على استرخاء عضلات القلب والأوعية الدموية، وبالتالي استقرار وخفض معدل ضغط الدم.
  • يحسن شرب الماء على الريق من عملية تدفق الدم في الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي تقليل ضغط الدم.

عدد حبات التمر في اليوم وكمية الماء المناسبة

تتعدد فوائد التمر والماء بشكل عام في كل الأوقات وفي رمضان بشكل خاص، ويمكن للأشخاص الأصحاء تناول من ثلاث إلى سبع تمرات يومياً للحصول على فوائد التمر ومكوناته الغذائية من الحديد، ومضادات الأكسدة، والمعادن، والألياف اللازمة لصحة الجسم والحفاظ على حركة جيدة منتظمة للأمعاء.

أيضاً، يعتبر شرب كميات كافية من الماء في رمضان ما بين وجبة الإفطار ووجبة السحور أمراً هاماً للحفاظ على رطوبة الجسم والوقاية من الجفاف، وتعزيز عملية الهضم، لذا يوصى بشرب ما يقارب 8 أكواب من الماء.

ملخص: يعتبر الإفطار على التمر والماء عادة غذائية صحية للصائم، ولها الكثير من الفوائد الصحية والتجميلية، حيث يعتبر التمر غذاء ودواء في آن واحد، لهذا ينصح به مع الماء عند الإفطار في رمضان أو غيره من أوقات السنة.

اقرأ أيضاً: فوائد نواة التمر

 كيف نعتنى بأسناننا في شهر رمضان المبارك