زرع الناس في الهند الخيار للأغراض الغذائية والطبية منذ العصور القديمة، وكان جزءاً من النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط لفترةٍ طويلة، إذ ينتمي الخيار إلى عائلة القرعيات، وهو أحد أنواع الخضار المحببة لدى الكثيرين.

يحتوي الخيار على نسبة عالية من العناصر الغذائيّة المفيدة، بالإضافة إلى بعض المركبات النباتية ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج بعض الحالات أو منعها، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على الألياف القابلة للذوبان والمغذيات المختلفة منخفضة السعرات الحرارية، والدهون، والكوليسترول، والصوديوم، كما يتميز الخيار بالطعم المعتدل والمنعش والاحتواء العالي من الماء، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الخيار للرجيم وفوائده الأخرى الجمة.

فوائد الخيار للرجيم وإنقاص الوزن

إن اإضافة الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي يساعد على تقليل السعرات الحراريّة المتناولة وإنقاص الوزن، ويعتبر الخيار أحد هذه الأطعمة.

والجدير بالذكر أن الخيار يحتوي على سعرات حراريّة منخفضة جداً، إذ يحتوي كوب شرائح الخيار على 14 سعراً حرارياً فقط، ويحتوي الخيار المقشر متوسط ​​الحجم على 24 سعرة حرارية، ويحتوي الخيار الغير مقشر على 45 سعرة حرارية فقط، وهو ما يمثل أقل من 1 في المائة من النظام الغذائي اليومي المسموح من السعرات الحرارية، وبالتالي إن الفواكه والخضروات، بما في ذلك الخيار، ليست مفيدة للصحة العامة فحسب، بل إنها إضافة جيدة للأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، ولا يتعين الالتزام بشرائح الخيار التي يتم تقديمها بشكل عادي فقط، بل يمكن تضمين الخيار في مجموعة من الأطباق اللذيذة والسهلة في الرجيم مما يساعد على إنقاص الوزن.

إضافةً إلى ذلك فإن الخيار يحتوي على كمية كبيرة من الماء الذي يساعد على ترطيب الجسم وملء البطن مما يساهم في تقليل كميات الطعام التي يتناولها الشخص، ويعد رجيم الخيار نظام غذائي قصير المدى لفقدان الوزن بسرعة، إذ يمكن خسارة ما يصل إلى 7 كجم في 7 أيام من خلال الحد من تناول السعرات الحرارية ومع ذلك، فإن النظام الغذائي مقيد للغاية ويفتقر إلى العناصر الغذائيّة، وهو غير مستدام في النهاية.

للمزيد: ما هي طريقة رجيم الخيار؟

الفوائد الأخرى للخيار

توجد فوائد عديدة للخيار كونه غني بالماء ويحتوي على عناصر غذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة: يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد التي تمنع تراكم الجذور الحرّة الضارة والوقاية من الأمراض الالتهابية المزمنة.
  • الترطيب: يتكوّن الخيار من حوالي 96٪ ماء، مما قد يزيد من الترطيب ويساعدك على تلبية احتياجات الإنسان اليومية من السوائل.
  • خفض نسبة السكر في الدم: توصّلت أحدث الدراسات إلى قدرة الخيار على خفض نسبة السكر في الدم ومنع المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.
  • الوقاية من الإمساك: يحتوي الخيار على كمية جيّدة من الألياف والماء، وكلاهما قد يساعد في الوقاية من الإمساك.
  • المحافظة على صحة العظام: يساعد فيتامين ك الموجود في الخيار في تخثر الدم، وقد يدعم صحة العظام أيضاً، كما يحتوي الخيار على 19.9 ملليغرام من الكالسيوم، وبالتالي يساعد فيتامين ك على تحسين امتصاص الكالسيوم، وقد تساهم هذه العناصر الغذائية معاً في تحسين صحة العظام.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي الخيار على مستويات عالية من العناصر الغذائية ذات الطعم المر والمعروفة باسم كوكوربيتاسين (بالإنجليزية: Cucurbitacin)، ووفقا لمقال نشر في المجلة الدولية للخدمات الصحيّة، فإن القرعيات بما فيها الخيار قد تساعد في الوقاية من السرطان عن طريق منع الخلايا السرطانية من التكاثر، إذ يوفر كوب 133 جرام من الخيار المفروم مع القشر حوالي 1 جرام من الألياف التي قد تحمي الإنسان من سرطان القولون والمستقيم.
  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية: قد يساعد الخيار في الوقاية من تصلب الشرايين، كما يُمكن للألياف أن تساعد في ضبط مستوى الكوليسترول والوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • تقليل الالتهاب: قد يكون للخيار فوائد مضادة للالتهابات التي تسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وداء السكري، والسرطان.
  • العناية بالبشرة: يمكن أن يساعد وضع شرائح الخيار مباشرة على الجلد في تخفيف حروق الشمس، والمساعدة في تقليل انتفاخ العينين في الصباح عند وضع الشرائح على العينين، كما يمكن تبريد وتهدئة الجلد وتقليل التورم والتهيج من خلالها.

للمزيد: كيف نكافح السمنة بالأطعمة وبخاصة الغنية بالألياف الغذائية؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أضرار تناول الخيار

يعد الخيار آمن ولا يوجد له مخاطر أو أضرار عند تناوله، لكن من الأفضل تناوله بعد تقشيره أو غسله جيداً بالماء الدافئ قبل أكله، إذ سيضمن ذلك ألأمان بسبب وجود مخاطر قليلة من تناول الخيار وذلك في حال استخدام المزارعين المبيدات الحشريّة ووصولها إلى الخيار وتلويثها.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

تحضير وتخزين الخيار

ينصح بتجنب الخيار الأصفر أو المنتفخ أو الذي يحتوي على نهايات مجعدة عند التسوّق لشرائه، وبدلاً من ذلك، يمكن البحث عن خيار نحيف وناضج ذو لون أخضر ​​إلى أخضر داكن؛ فقد تشير أي كدمات أو بقع داكنة موجودة على الخيار إلى علامات تسوس.

يمكن تخزين الخيار غير المقشر في درج الثلاجة، وإذا كان للخيار طلاء شمعي يمنحه مظهراً لامعاً، فيجب استخدامه في غضون أسبوع، وأما إذا لم يكن لديه طلاء شمعي، فيجب استخدمه عاجلاً. كما ينصح بتجنب ترك الخيار في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة، وإلا ستصبح طرية ومجعدة.

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية