تعد فاكهتي الخوخ والمشمش فاكهتان لذيذتان تقدمان العديد من الفوائد الصحية، من تحسين الهضم إلى تعزيز المناعة، وغيرها العديد. تعرف على فوائد الخوخ والمشمش المشتركة، والقيمة الغذائية لكل منهما.

السعرات الحرارية في الخوخ والمشمش

لا تختلف السعرات الحرارية في الخوخ والمشمش بشكل كبير، وتعتبر الفاكهتين منخفضة السعرات الحرارية، ولكن قد يختلف محتوى العناصر الغذائية في كل منهما عن الآخر، وتحتوي كل 100 غم من الخوخ والمشمش على ما يلي: [1,2]

  الخوخ المشمش
السعرات الحرارية 46 سعرة حرارية 48 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 89 % 83 %
السكريات 9.9 غرام 9.2 غرام
البروتين 0.7 غرام 1.4 غرام
الألياف 1.2 غرام 2 غرام
الدهون 0.02 غرام 0.03 غرام
فيتامين C 9.5 ملغ 10 ملغ
فيتامين A 17 وحدة دولية 96 وحدة دولية
فيتامين E 0.26 ملغ 0.89 ملغ
فيتامين K 6.4 ميكروغرام 3.3 ميكروغرام
الثيامين 0.028 ملغ 0.03 ملغ
الريبوفلافين 0.026 ملغ 0.04 ملغ
النياسين 0.417 ملغ 0.6 ملغ
فيتامين B5 0.135 ملغ 0.24 ملغ
فيتامين B6 0.029 ملغ 0.054 ملغ
الفولات 5 ميكروغرام 9 ميكروغرام
الكالسيوم 6 ملغ 13 ملغ
الحديد 0.17 ملغ 0.39 ملغ
البوتاسيوم 157 ملغ 259 ملغ

كما يحتوي كلا المشمش والخوخ على مضادات الأكسدة، والتي تشمل: [1,2]

  • الكامبيفيرول (بالإنجليزية: Kaempferol)، إحدى مضادات الأكسدة المتواجدة في المشمش بتركيز 0.63 ملغ، بينما لا يتواجد في الخوخ.
  • الكويرسيتين (بالإنجليزية: Quercetin).
  • البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta Carotene)، ويتواجد بنسب أعلى في المشمش.
  • الألفا كاروتين.
  • اللوتيين (بالإنجليزية: Lutein).
  • الزياكسانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin).

فوائد الخوخ والمشمش المشتركة

يشترك كل من الخوخ والمشمش في بعض الفوائد، والتي تشمل ما يلي:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الخوخ والمشمش على نسبة جيدة من الألياف، التي تعمل على: [3,4]

  1. تعزيز عملية الهضم: تعمل الألياف الموجودة في الخوخ والمشمش على تحسين عملية الهضم، وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي، كما تساهم الألياف في زيادة حجم البراز وتسهيل حركة الأمعاء، مما يساعد في تنظيم وتسهيل حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي.
  2. الوقاية من الإمساك: نظرًا لقدرتها على زيادة حجم البراز وتعزيز حركة الأمعاء، تعتبر الألياف في الخوخ والمشمش فعالة في منع الإمساك، حيث أنها تساعد في تليين البراز وتسهيل مروره عبر الجهاز الهضمي، مما يساهم في تخفيف الإمساك وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.
  3. تعزيز صحة الأمعاء: الألياف الغذائية تعمل أيضًا على تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء وتعزيز التوازن البكتيري فيها، حيث تعتبر البكتيريا النافعة جزءًا مهمًا في صحة الجهاز الهضمي، وتساهم في عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: فوائد عصير الخوخ للصحة وأضراره المحتملة

تحسين صحة القلب

من فوائد الخوخ والمشمش أنها تحسن من صحة القلب، نظرًا لاحتوائهما على العديد من العناصر الغذائية الصحية التي تعمل على: [3,4]

  • خفض مستويات الكولسترول: الخوخ والمشمش يحتويان على الألياف التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم، حيث تعمل الألياف على امتصاص الكولسترول في الأمعاء ومنع امتصاصه في الدورة الدموية، وبالتالي تساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول ضمن القيم الطبيعية.
  • تعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض: يحتوي كل من الخوخ والمشمش على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C، والبيتا كاروتين، التي تساهم في حماية القلب والأوعية الدموية من تأثير الجذور الحرة الضارة، وتقليل تراكم الدهون في الأوعية الدموية.
  • التقليل من الالتهابات المزمنة في الجسم: نظرًا لاحتواء الخوخ والمشمش على مركبات تساهم في تقليل الالتهابات في الجسم، التي تعتبر عاملًا مسببًا لأمراض القلب، وبالتالي فإن تناول الخوخ والمشمش يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.
  • السيطرة على ضغط الدم: يحتوي الخوخ والمشمش على البوتاسيوم، وهو معدن يلعب دورًا مهمًا في السيطرة على ضغط الدم ضمن القيم الطبيعية، وبالتالي فإن تناول كمية كافية من البوتاسيوم يمكن أن يساهم في خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

ابحث عن مؤشر كتلة الجسم والمخاطر الصحية
حاسبة مؤشر كتلة الجسم هذه مخصصة للبالغين بعمر 20 عامًا أو أكبر. تحدث مع طبيبك حول مؤشر كتلة جسمك إذا كان عمرك أقل من 20 عامًا

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

نتيجة معدل كتلة الجسم :
20.7
تصنيف نتيجة معدل كتلة الجسم :

scale-1 weight-1

scale-2 weight-2

scale-3 weight-3

scale-4 scale-5 weight-4
تحدث مع طبيب
bmi calculator image bmi calculator image

تعزيز صحة الجهاز المناعي

يحتوي الخوخ والمشمش على فيتامين C الذي يعزز جهاز المناعة، ويساعد الجسم على مكافحة العدوى والأمراض، حيث أنه يساهم في تنشيط الخلايا المناعية وزيادة إنتاج الأجسام المضادة التي تساعد في مكافحة العدوى. [3,4]

كما يساعد فيتامين سي في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، مما يعزز صحة الجهاز المناعي.

اقرأ أيضًا: فوائد الخوخ للأطفال والرضع

السيطرة على الوزن

نظرًا لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف وانخفاض السعرات الحرارية في كلا الفاكهتان، فإن من فوائد الخوخ والمشمش للسيطرة على الوزن ما يلي: [3,4]

  1. تساهم في الشعور بالامتلاء: الألياف الموجودة في الخوخ والمشمش تساعد في الشعور بالامتلاء والشبع لفترة أطول، حيث يستغرق الجسم وقتًا أطول لهضم الألياف، مما يساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع ويقلل من فرص تناول كميات زائدة من الطعام.
  2. تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة: الخوخ والمشمش يحتويان على سعرات حرارية منخفضة، المقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى.
  3. تحسين عملية الهضم: تعزز الألياف الموجودة في الخوخ والمشمش عملية الهضم وتحسن من حركة الأمعاء، ما يساعد على منع الانتفاخ والإمساك، التي قد تسبب زيادة الوزن، أو تثبيته عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن.

بفضل حجمهما المناسب، يمكن أن يكون الخوخ والمشمش خيارً ممتازً للوجبات الخفيفة الصحية، وبدلًا من تناول وجبات سريعة عالية السعرات الحرارية، يمكن تناول قطعة خوخ أو مشمش كوجبة خفيفة لذيذة ومشبعة.

اقرأ أيضًا: أفضل فواكه الرجيم وخسارة الوزن

تعزيز صحة الجلد

يحتوي كل من الخوخ والمشمش على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعزز صحة البشرة، من خلال إبطاء ظهور علامات الشيخوخة، وتعزيز إنتاج الكولاجين. [3,4]

  • يحتويان على مضادات الأكسدة: الخوخ والمشمش يحتويان على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C، وفيتامين E، والتي تساعد في مكافحة الجذور الحرة وأضرارها، حيث أنها تسبب تلفًا للخلايا، وتسرع من ظهور علامات الشيخوخة.
  • يحفزان إنتاج الكولاجين: الخوخ والمشمش يحتويان على فيتامين C، الذي يلعب دورًا مهمًا في تحفيز إنتاج الكولاجين، البروتين الأساسي في البشرة للحفاظ على مرونتها ونضارتها، وبالتالي فهو يقلل من ظهور التجاعيد ويحسن من مظهر البشرة.
  • يساهمان في الوقاية من أضرار الشمس: فيتامين C وفيتامين E الموجودان في الخوخ والمشمش يمتلكان خصائص حماية ضد أشعة الشمس الضارة.
  • يساعدان على ترطيب البشرة: الخوخ والمشمش يحتويان على نسبة عالية من الماء، مما يساهم في ترطيب البشرة ومنع جفافها.

للمزيد: فواكه مفيدة للبشرة ينصح بتناولها

اقرا ايضاً :

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

في النهاية، تتعدد فوائد الخوخ والمشمش للجسم والصحة، ولكن من المهم تناول الفاكهتين بانتظام وبكميات معتدلة، لتجنب أي من الأضرار المحتملة التي قد تنتج عن الإكثار منها.