تتعدد فوائد التوت البري الاحمر وغيره من أنواع توت الاحمر لتشمل معظم أجهزة الجسم. وهو من الفاكهة اللذيذة التي توفر العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية للجسم. لنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد توت الاحمر.

فوائد التوت الاحمر للقلب والأوعية الدموية

أشارت إحدى الدراسات التي تم القيام بها في عام 2018 إلى أن تناول التوت الأحمر يساعد في تحسين وظيفة الخلايا المكونة لجدران الأوعية الدموية، حيث بينت الدراسة أن تناول 200 غم يومياً عند 10 أشخاص بالغين من التوت الأحمر ساعد في تحسين الأوعية الدموية من خلال زيادة قدرتها على التمدد وتمرير الدم بشكل أكثر كفاءة، وذلك بسبب وجود مركبات الإيلاجيتانيات (بالإنجليزية: Ellagitannins) في ثمار التوت.

فوائد التوت الاحمر للبشرة

يساعد التوت الأحمر في المحافظة على خلايا البشرة وتجديدها وتعويض التالف منها، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومنها فيتامين ج. لذلك فإن للتوت الأحمر أثر إيجابي في مكافحة علامات الشيخوخة.

فوائد التوت الاحمر للالتهابات

يحتوي التوت الأحمر على بعض المركبات المضادة للالتهابات، مثل الأنثوسيانينات، إلا أنه لا يوجد دراسات كافية على الإنسان تؤكد مدى فعالية تناول التوت الأحمر للسيطرة على أعراض الأمراض التي تترافق مع التهابات مزمنة، مثل التهاب المفاصل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد التوت الاحمر للامعاء

يعمل التوت الأحمر على تحسين صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، كما ويحمي من حدوث الإمساك، لاحتوائه على نسبة عالية من الماء.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت الابيض

فوائد التوت الاحمر لمرضى السكر والضغط

يقلل التوت الأحمر من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وخاصة  مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة، وأمراض القلب، والسمنة، ومرض السرطان، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج، وحمض الإيلاجيك، والكيرسيتين.

فوائد التوت الاحمر لمحاربة مرض السرطان

يساعد التوت الأحمر في محاربة مرض السرطان، حيث أشارت دراسة أجريت في عام 2010، والتي أجريت على الحيوانات مثل الفئران، أن مستخلص التوت الأحمر كانت له القدرة على قتل ما يصل ل90% من الخلايا السرطانية الموجودة في الثدي والمعدة والقولون، ويعتقد بأن مضادات الأكسدة هي المسؤولة عن هذا التأثير.

لكن ما زالت الأبحاث قائمة لتأكيد فوائد التوت الأحمر على الخلايا السرطانية في الإنسان.

فوائد التوت الاحمر للرجيم

يساعد التوت الأحمر في المساعدة على خسارة الوزن، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تعطي شعوراً بالشبع.

فوائد التوت الاحمر للعين

يعمل التوت الأحمر على الحفاظ على صحة العين من خلال:

  • حماية العين من المخاطر الناتجة عن تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.
  • حماية العين من مرض التنكس البقعي والتقليل من احتمالية الإصابة به.

فوائد التوت الاحمر للدماغ

يساعد احتواء التوت الأحمر على فيتامين C، وفيتامين E، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة في تحسين القدرة على التفكير وتذكر الأحداث والمعلومات وخاصة عند التقدم في العمر.

للمزيد: 10 فوائد للتوت الازرق أبرزها تحسين الذاكرة والمزاج

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد التوت الاحمر للحامل

يعتبر التوت الأحمر من الفواكه التي ينصح بها للنساء أثناء فترة الحمل، حيث تتعدد فوائد التوت للحامل باعتباره مصدر غذائي يزود الجسم بالكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة أثناء فترة الحمل، مثل فيتامين سي، ومضادات الأكسدة، والألياف الغذائية.

يزيد فيتامين سي الموجود في التوت الأحمر من امتصاص الحديد من المصادر الغذائية، كما يعتبر التوت الأحمر مصدر غني بالمياه، مما يقي الجسم من حدوث الجفاف.

يعد التوت الأحمر غذاء آمن للحوامل والمرضعات، ولكن هناك تحذيرات يجب الأخذ بها حول تناول أوراق التوت الأحمر للحامل، وهي:

  • يمكن أن يؤذي تناول أوراق التوت الأحمر الحمل لأنه يسبب انقباضات في الرحم مما قد يسبب الإجهاض في بداية الحمل، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أوراق التوت الأحمر.
  • ينصح بعدم تناول أوراق التوت الأحمر من قبل الأم المرضعة، حيث لا يوجد دراسات كافية يؤكد أمان تناولها خلال فترات الرضاعة.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت البري

فوائد التوت الاحمر للاطفال

يمكن للأطفال تناول التوت الأحمر بكميات معتدلة للاستفادة من فوائدة المتعددة المذكورة سابقاً، مع الانتباه لاحتمالية زيادة حاجتهم لدخول الحمام أو تغيير الحفاظات، بسبب احتواء التوت على كميات جيدة من المياه.

 فوائد التوت الاحمر المجفف

لا تختلف فوائد التوت الاحمر المجفف عن التوت الطازج بشكل كبير، إلا أن كمية الماء في التوت المجفف تكون عادةً أقل بسبب عملية التجفيف التي مرت بها ثمار التوت.

فوائد عصير التوت الاحمر

يتوفر التوت الأحمر على شكل عصير أو خل التوت الأحمر، ولا تختلف فوائد عصير التوت الأحمر أو فوائد خل التوت الأحمر عن التوت الأحمر الطازج أو المجمد، إلا أنه يوصى بإضافة خل التوت الأحمر للطعام بكميات معتدلة لتجنب تهيج المعدة والمريء، وذلك بسبب حموضته العالية.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت الرائعة للصحة

أضرار الإسراف في تناول التوت الأحمر

بالرغم من فوائد التوت الاحمر العديدة، وعدم وجود تفاعلات دوائية مسجلة للأدوية مع التوت الأحمر أو مستخلص التوت الأحمر، إلا أنه يجب عدم الإفراط في تناول التوت الأحمر، وخاصة عند الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، ويوصى بمراعاة ما يلي:

  • ينصح مرضى السكري بفحص نسبة السكر في الدم باستمرار إذا كانوا يتناولون أوراق التوت الأحمر لحمايتهم من الانخفاض الكبير في نسبة السكر في الدم.
  • ينصح بعدم تناول التوت الأحمر للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات حساسة للهرمونات، مثل سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، وبطانة الرحم المهاجرة، والأورام الليفية الرحمية، حيث قد يؤثر التوت الأحمر في بعض الأحيان على الجسم بشكل مشابه لتأثير هرمون الإستروجين.
  • ينصح بشراء التوت الأحمر العضوي، أو غسل ثمار التوت الأحمر جيداً، إذ قد يحتوي أحياناً على بقايا المبيدات الحشرية.

اقرأ أيضاً: ورق التوت: الفوائد الصحية والأضرار

ما هو الغذاء؟